إعلان

10 توصيات لمؤتمر "مصر تستطيع" بمشاركة 30 عالمًا مصرياً

05:52 م الخميس 15 ديسمبر 2016

مؤتمر مصر تستطيع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

خرج مؤتمر "مصر تستطيع" الذي عقد في مدينة الغردقة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور 11 وزيرًا، و30 عالمًا وخبيرًا من أبناء مصر المقيمين بالخارج، على مدار يومين بـ 10 توصيات.

وتمثلت التوصيات في إنشاء مدينة علمية امتدادًا لمستشفى مجدي يعقوب بأسوان، ومركز طبي ورعاية متكاملة يعتمد استخدام الدراسات الجديدة باستخدام الطاقة الشمسية من خلال "الأطلس الشمسي".

كما أوصى المشاركون في المؤتمر بدعم وكالة الطاقة الجديدة والمتجددة، وإنشاء البرنامج الوطني لكيفية التعامل مع الأزمات والمدارس وتعميمه على المدارس والجامعات، والبدء في تنفيذ مخطط التدرج في إنشاء محطات الطاقة الشمسية ذات التخزين الحراري لتخفيف الحمل على مولدات الكهرباء، واستخدام الطاقة الشمسية لتوفير المياه، واستخدامها في الري وخدمة مشروع المليون ونصف فدان.

وشملت التوصيات تحليل بيانات الأقمار الصناعية والتنقيب عن المعلومات لمعرفة المشكلات في الفضاء، وإنشاء هيئة وطنية تابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمى لتبني سياسات لرعاية المخترعين وتسويق ابتكاراتهم.

ودعا المشاركون، إلى الاهتمام بإنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة في محور قناة السويس، ومحافظات البحر الأحمر، وإنشاء مركز دعم لوجيتسي، واستحداث نوع جديد من القطارات، وإنشاء مجموعة عمل لوضع وحوكمة نظم المعلومات داخل الدولة لمساعدتها في التحديات التي تواجهها.

وقامت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، بتكريم العلماء المشاركين في مؤتمر "مصر تستطيع".

ويستهدف المؤتمر الاستعانة بعقول مصر المهاجرة التي حققت نجاحات في مختلف المجالات في تحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة، وإيجاد علاقة بين علماء الخارج وشباب الباحثين في الداخل لتكوين خلايا ومجموعات بحثية، وجذب استثمارات أجنبية للمشروعات القومية الكبرى بمعايير دولية تحت تخطيط وإشراف خبراء مصريين في الداخل والخارج.

جاء ذلك خلال الحفل الختامى للمؤتمر الوطنى الأول لعلماء مصر بالخارج، الذى تنظمه وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج بالتعاون مع شبكة تليفزيون النهار بالغردقة، تحت شعار "مصر تستطيع"، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحضور الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى، واللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر، والعالم المصرى الدكتور مجدى يعقوب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان