"غرفة الدواء": الشركات عانت بسبب ارتفاع الدولار وأدى لنقص بعض الأصناف

06:37 م الثلاثاء 29 نوفمبر 2016

أسامة رستم نائب رئيس غرفة الدواء

كتب- أحمد علي:

قال أسامة رستم ، نائب رئيس غرفة الدواء، إن حجم سوق الدواء المصرى يبلغ ٥٠ مليار جنيه، وأن ٥٠٠ ألف مواطن مصرى يعملون به.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للجنة تقصى حقائق أزمة الدواء المشكلة بمجلس النواب، برئاسة محمد العمارى رئيس لجنة الصحة.

وأضاف أن السوق المصرى أصبح يتجه من انتاج الأصناف المتدنية الثمن الى الأصناف المرتفعة الثمن، لافتا الى أن شركات الأدوية تعانى بعد رفع سعر الدولار حيث ارتفعت تكلفة المنتج. وتابع، "أصبح هناك سوء فى التعامل بين الشركات والموردين، مما أدى الى نقص لبعض الأصناف".

وأوضح أن أى ذبذبة فى سعر العملة يرتبط بالتالي فى سعر تكلفة الدواء، وأصبح هناك أكثر من ١٠٠٪ ارتفاع فى سعر التكلفة بسبب ارتفاع سعر العملة فقط، وذلك بخلاف أسعار البترول والطاقة"الأمر فوق طاقة الشركات".

وأكد أن التسعير الحالى غير عادل لأن التكلفة زادت وغير مسموح برفع السعر، لافتا الى أن ١٩ مليار جنيه تتحمله الشركات حاليا بسبب فرق العملة.

ومن جانبه، قال الدكتور علي عوف، عضو غرفة صناعة الدواء، إن هناك ٩٠ مصنعا يتعرضون لخسائر، لذلك يجب أن يكون هناك ألية لدعم صناعة الدواء، لمواجهة الأزمات المتلاحقة التي تواجه هذه الصناعة.

وحمل عوف، في كلمة له بجلسة الاستماع التي نظمتها لجنة تقصي الحقائق الخاصة بالدواء، مسئولية أزمة الدواء قائلا:"مشكلة ارتفاع أسعار الدواء ليس مشكلة الشركات، ولكن مشكلة الحكومة التي تضع نظام للتأمين الصحي يوفر الدواء لغير القادرين".

وطالب عوف، بتحريك أسعار الأصناف الخاسرة حتي تستطيع هذه الصناعة الاستمرار، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة.

إعلان

إعلان