إعلان

"بطاقة كفاءة الطاقة".. التوفير في شراء الأجهزة قد يكلفك ارتفاعًا في فواتير الكهرباء

04:39 م الإثنين 21 نوفمبر 2016

بطاقة كفاءة الطاقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود أمين:

في محاولة منها لنشر الوعي حول ضرورة ترشيد الطاقة، قدمت وزارة الكهرباء العديد من النصائح للمستهلكين لتوفير استهلاكهم وبالتالي التوفير في المبالغ المستحقة بالفواتر الشهرية، ومنها التشديد على ضرورة التأكد من بطاقة كفاءة الطاقة قبل شراء الأجهزة الكهربائية.

ولتوضيح المعلومات حول بطاقة كفاءة الطاقة، قال شريف محمد زهير، مسؤول مرصد الكهرباء، التابع لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، إن الأجهزة التي تصنف على أنها موفرة للطاقة والتي تحصل على بطاقة كفاءة عالية، تصنع بمواصفات تختلف عن الأجهزة الأخرى.

وتابع زهير في تصريحات خاصة لمصراوي اليوم الإثنين، أن الإجهزة التي تحصل على بطاقة كفاءة الطاقة الخضراء، تكون في الغالب أعلى سعرًا من الأجهزة ذات الكفاءة الأقل.

وأوضح شريف، أن التوفير الذي يراه المستهلك عند شراء جهاز كهربائي جديد، يقوم المستهلك بدفع هذا الفارق في فواتير الكهرباء الشهرية، والتي يتخطى هذا الفارق في السعر على المدى الطويل، لأن معظم الأجهزة الكهربائية معمرة.

وضرب زهير مثالاً: "عندما يقوم المستهلك بشراء جهاز تكييف لنفس الماركة بفارق سعر يصل إلى 1000 جنيه زيادة لصالح الجهاز صاحب الكفاءة الأعلى؛ فالمستهلك وقتها سيوفر هذا المبلغ خلال شهرين فقط في ظل ارتفاع أسعار الكهرباء". وأضاف "تحتوي البطاقات أيضًا على معلومات حول حجم الاستهلاك الشهري بالكيلو وات في الساعة"، بحساب متوسط الاستهلاك بالساعات.

وأشار زهير، إلى أن هناك مراقبة كبيرة تتم على جميع المنتجات الكهربائية والتي تقوم بها وزارة الصناعة، والهيئة المصرية للمواصفات والجودة، لصدور هذه البطاقات بالشكل الصحيح بعد فحص الأجهزة الكهربائية.

ومن جانبها قدمت مبادرة "إنت الحل" نصائح هامة للمقبلين على شراء الأجهزة الكهربائية، بضرورة فحص بطاقة كفاءة الطاقة قبل الشراء، والابتعاد عن الأجهزة التي تستهلك الكثير من الكهرباء عند التشغيل.

وأوضحت المبادرة، أن التأكد من البطاقة يوفر على المستهلك الكثير من الأموال، كما تضمن البطاقة تحديد الجهاز الأعلى كفاءة.

و"إنت الحل" هي مبادرة وطنية برعاية الشركة القابضة لكهرباء مصر تهدف إلى ترشيد استهلاك الكهرباء بتقديم حلول واقتراحات عملية والإجراءات التي يمكن أن ينفذها المواطنون لترشيد استهلاك الكهرباء في جميع أنحاء مصر وتساعد المستهلك على معرفة طرق الاستخدام الأمثل لوسائل الكهرباء في المنزل والعمل.

وتأتي هذه الاستراتيجية التي تتبعها الوزارة ضمن نشر الوعي حول ضرورة ترشيد الطاقة، والاستفادة بشكل صحيح من الخدمات المقدمة.

ووزارة الكهرباء تهدف في خطتها المستقبلية أن ترفع الدعم تدريجيًا عن الكهرباء المقدمة للمستهلكين من خلال خطة خمسية بدأت في عام 2014 وتنتهي في يوليو 2018، مع الأخذ في الاعتبار محدودي الدخل.

ومن جانبه نفى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تطبيق أي زيادة استثنائية فى أسعار الكهرباء خلال العام الجاري.

وأكد في تصريحات صحفية له، أن الزيادة سيتم تطبيقها وفقًا للخطة التي ستطبق على فواتير شهر يوليو 2017، وذلك وفقاً لبرنامج إعادة هيكلة أسعار الكهرباء.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان