إعلان

صور- وزير الآثار يوجه بإزالة المخالفات في شارع المعز

01:37 م الإثنين 21 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نسمة فرج:
تصوير- علياء عزت ومحمود أبو ديبة:

تفقد الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، اليوم الإثنين، شارع المعز لدين الله الفاطمى، برفقة محمد عبد العزيز، مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، والسعيد حلمى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية.

من جانبه قال الوزير إن الهدف من الجولة هو الوقوف على الحالة الإنشائية والمعمارية للمبانى الأثرية الموجودة بشارع المعز، وبحث ما تعانيه من مشكلات للبدء فى اتخاذ قرارات سريعة لحلها، الأمر الذى يتناسب وأهمية الشارع تاريخيًا وأثريًا باعتباره أحد أهم المناطق الأثرية والمدرجة ضمن موقع القاهرة التاريخية كأحد مواقع التراث العالمى.

وكانت منظمة اليونسيكو قد أدرجت القاهرة التاريخية في قائمة التراث العالمي، والعام الماضي تعرضت هذا المنطقة لكثير  من الانتقادات هددته من الخروج من قائمة التراث العالمي بسبب المخاطر التي كان يتعرض لها من تعديات ومياه جوفية كادت أن تسبب في انهيار المواقع الأثرية فيه.

وأضاف وزير الآثار ـ في تصريحات صحفية عقب الجولة ـ أن شارع المعز يعتبر أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية وقد شهد عقب الثورة تزايد التعديات والتي ظهرت في اتلاف البوابات الإلكترونية والعبث بمنظومة الإضاءة.

وأوضح أنه تم مؤخرا إعادة شارع المعز إلى حالته الأولى من خلال مشاريع رفع الكفاءة.

أما فيما يتعلق بزيادة الجذب السياحي، شهد شارع المعز فتح متحف النسيج ليلًا بالتنسيق مع وزارة الداخلية وزيادة الفاعليات الثقافية والفنية بالتنسيق مع وزارة الثقافة وهو ما كان له مردودًا واضحًا.

واستوقف عدد من أهالي شارع المعز لدين الله الفاطمي وزير الآثار أثناء تفقده لمشروع القاهرة التاريخية، وذلك للإبلاغ عن شكاوى تعوق سير السياح داخل شارع المعز، منها انتشار الكافيهات بمساحات كبير لدرجة خروجهم عن المساحة المسموحة لهم، مما يؤدى لإعاقة مرور السياح والأهالي بالمنطقة.
 
ووجه وزير الآثار بإزالة المخالفات المحيطة بالمباني الأثرية بشارع المعز والتنسيق مع شرطة المرافق ومحافظة القاهرة لرفع مخالفات المقاهي الموجودة في حيز الآثار خاصة المحيطة بمسجد الحاكم بأمر الله والدرب الأصفر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان