إعلان

قطاع حماية النيل: نفذنا أعمال حماية لجوانب النهر بتكلفة 4.1 مليون جنيه

10:52 ص الإثنين 21 نوفمبر 2016

تطوير وحماية نهر النيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قاسم:
كشف تقرير صادر عن قطاع تطوير وحماية نهر النيل، أن القطاع نفذ أعمال حماية جوانب نهر النيل في الشهور الثلاث الأخيرة بقيمة 4.1 مليون جنيه وهي تقابل أعمال حماية بلغت أطوالها 2000 متر على مستوى الستة عشر محافظة التي يخدمها نهر النيل.

وقال التقرير إن أعمال الحماية لها مردود اقتصادي يتمثل في الحفاظ على الأرواح، ومنع تآكل الأراضي الزراعية والحفاظ على الكتل السكنية القديمة الواقعة على جانبي نهر النيل والمنشآت السياحية، وكذلك مردود حضاري على واجهات القرى بالإضافة إلى أن هذه الأعمال تمنع تمامًا التعدي على جوانب نهر النيل سواء بالبناء أو الردم.

وفي سياق آخر أوضح التقرير أنه تم تنفيذ إزالة لحالات تعدي على نهر النيل، وقد تمثلت هذه التعديات في قرى سياحية ومباني فندقية وأعمال ردم وأسوار، وقد أصبح إجمالي عدد ما تم تنفيذه من إزالات 12147 منذ بداية الحملة القومية لحماية نهر النيل.

وفيما يتعلق بالحفاظ على جودة ونوعيه مياه نهر النيل، فقد قام قطاع حماية نهر النيل خلال الأشهر الثلاث الماضية بتطبيق القانون رقم 48 لسنه 1982 الخاص بمكافحة التلوث في نهر النيل، حيث تمكن القطاع من إزالة عدد 194 حالة تلوث على نهر النيل، وكان أبرزها رفع مواسير صرف صحي من مجري نهر النيل ومخلفات صلبة.

وفي سبيل المحافظة على نوعية المياه وجودتها، حرصت الوزارة على أن يكون النيل من خلف خزان أسوان حتى قناطر الدلتا وفرع رشيد ودمياط خالي تمامًا من الحشائش الغاطسة والعائمة وعلى رأسها ورد النيل، وفي سبيل ذلك بلغت قيمه الأعمال المنفذة خلال الثلاثة أشهر الماضية 3.7 مليون جنيه على إجمالى طول نهر النيل وفرعيه الذى يبلغ 1430 كيلو متر. وياتى الحرص علي نظافة مجرى نهر النيل من ورد النيل لما يمثله من خطر على نوعية المياه وأعاقه الملاحة النهرية وفقدان كمية من المياه في ظل محدودية الموارد المائية لمصر، حيث من المعلوم أن ورد النيل يستهلك كميات إضافية من المياه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان