إعلان

استعدادات مكثفة بالقاهرة والجيزة لاستقبال موسم الأمطار

11:25 ص الجمعة 18 نوفمبر 2016

محمد الشيخ السكرتير العام لمحافظة القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ندى الخولي:

أكد اللواء محمد الشيخ، السكرتير العام لمحافظة القاهرة، خلال انعقاد المجلس التنفيذي للمحافظة، أنه تم إعداد خريطة كاملة للمواقع التي تتأثر بهطول الأمطار وخاصة بمنازل ومطالع الكباري والأنفاق، وتم توزيع كافة الشفاطات والنافوري عليها أو تمركزها بالقرب منها لسهولة الوصول إلى المواقع المحددة.

وقد تم تحديد بيان لكل حي بالمواقع وعددالشفاطات التي تعمل به محدد به اسم السائق والمساعدين ووسيلة الاتصال بهم يتم توزيعه على رؤساء الأحياء كل في نطاقه.

وأشار الشيخ بأن محافظة القاهرة استعدت منذ شهر أغسطس الماضي لاستقبال موسم الأمطار من خلال لجان مشتركة ما بين هيئة نظافة القاهرة وشركة الصرف الصحي، والمتابعة الميدانية لتطهير وإصلاح كافة بالوعات الأمطار والتأكد من عملها بكفاءة بخلاف التنسيق الكامل مع كل من شركات المياه والصرف الصحي، وهيئة نظافة وتجميل القاهرة والأحياء، وأخيرًا الحماية المدنية التي تساهم بـ6 فرق إنقاذ واستخدام شفاطاتها لشفط المياه من المناطق المحددة في إطار منظومة عمل متكاملة بين كافة الأجهزة، مع التنسيق مع الإدارة العامة لمرور القاهرة والمتابعة الميدانية بالمحافظة، وإدارة الطوارئ بمديرية الشئون الصحية.

يشار إلى أن عدد البالوعات بالقاهرة يبلغ 21940 بالوعة، وقد أوضح التقرير الأولي لفحص البالوعات الذي أعدته المحافظة منذ أسابيع، إلى عدم وجود أغطية لبعضها.

وكلف المحافظ، عاطف عبد الحميد، رؤساء الأحياء بالتأكد من وجود غطاء لهذه البالوعات وإمكانية تركيب أغطية خرسانية بدلًا من الحديد لعدم سرقتها أو تلفها وإنهاء المشاكل المتعلقة بكل بالوعة سواء كان تم الرصف عليها أو بدون غطاء أو كسر في المدار الخاص بها.

كما وجه المحافظ بسرعة انتهاء اللجان المشكلة من المحافظة وهيئة الصرف الصحي وهيئة نظافة وتجميل القاهرة والأحياء كل في نطاقه من التأكد من سلامة وعمل بالوعات صرف مياه الأمطار بكفاءة وتطهيرها، وتوزيع الشفاطات والنافوري بالمحاور الرئيسية والمناطق الساخنة والمعروفة لدى المحافظة ومطالع ومنازل الكباري بـ 68 شفاطا وتمركزها بجانب هذه النقاط قبل سقوط الأمطار بالتنسيق مع هيئة الأرصاد الجوية، كذلك إخطار الجهاز التنفيذي لمياه الشرب بسرعة إنهاء تركيب خط 1800 بمخر السيل المتجه من الأوتوستراد حتى كوبري شمال طرة ورفع المخلفات به، مشيراً إلى حتمية رفع أي إشغالات أو مخلفات بالمخرات مثل مخر سيل المعصرة.

وفي محافظة الجيزة، أجرت الجهات التنفيذية، تجربة عملية لمواجهة مخاطر السيول فى حالة حدوثها لضمان عدم حدوث أي أضرار لأموال وممتلكات المواطنين بالجيزة.

وأعلن اللواء محمد كمال الدالي، محافظ الجيزة، أنه تم مراجعة مدى جاهزية كل جهة من الجهات المكلفة لمواجهة السيل فى حالة حدوثه وكيفية مواجهته من ناحية توافر المعدات والسيارات وأطقم الإنقاذ واللوادر.

وكلف المحافظ الجهات المشاركة والتى تضم إدارة الحماية المدنية والشباب والرياضة ومديرية التضامن والوحدة المحلية المختصة ومديرية الطرق ومشروع المحاجر والإسعاف والجهات الأمنية بتجهيز غرفة عمليات بكل جهة وأطقم افراد محددة وبيان دور كل طرف والتنسيق المستمر بين كافة الجهات.

وكلف المحافظ مدير مديرية الطرق بمراجعة كافة الطرق الواقعة على مخر السيل والتاكد من عدم تأثرها بالمياه وتحملها للسيول.

وقال نائب المحافظ، أسامة شمعة، إن المحافظة تمتلك حوالي خمسين عربة كسح مقسمة بين الأحياء وهيئة النظافة والتجميل وشركة المياه والصرف الصحي.

وعلى مستوى الأحياء، قال شمعة إن المحافظة قامت بشراء مواتير شفط المياه التي قد تتجمع نتيجة هطول الأمطار وهي المواتير التي يتم الاستعانة بها مباشرة أيضًا إذا ما تجمعت مياه الأمطار أمام مطالع ومنازل الكباري التي يتم تصريف مياه الأمطار بها من خلال شبكات يتم تنظيفها وصيانتها دوريا. فضلا عن تواجد الطلمات في الأنفاق والتي تعمل وفقًا لنظام شفط مثل "المجاري".

وأضاف نائب المحافظ، "لدى المحافظة لوردات صغيرة جاهزة في مناطق ارتكاز ثابتة، يتم توجيهها مباشرة في حالة هطول الأمطار بكثافة، وفقا لتوقعات الطقس واحتمالية هطول الأمطار".

وأشار نائب المحافظ إلى أن العمل في حالات الطوارئ يتم أولًا على مستوى الشوارع الرئيسية لمنع الاختناق المروري وكوارث السير، ثم على مستوى الشوارع الفرعية وصولًا للشوارع الجانبية في الأحياء السكنية المختلفة على مستوى المحافظة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان