إعلان

الزراعة: رفع الحظر جزئيًا عن صادرات الخيول المصرية لأوروبا

10:30 ص الجمعة 11 نوفمبر 2016

وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي

كتب - محمد قاسم:

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن موافقة الاتحاد الأوروبي على رفع الحظر جزئيًا عن صادرات الخيول المصرية إلى دول الاتحاد، عن طريق تطبيق منطقة خالية من أمراض الفصيلة الخيلية، لتصدير الخيول منها.

ومن جهته قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن كافة جهود الوزارة ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وبالتنسيق مع وزارة الدفاع ممثلة في المستشفى البيطري العسكري، وبمساعدة مؤسسة الأهرام للحصان، نجحت في الحصول على موافقة الاتحاد الأوروبي على رفع الحظر جزئيًا عن صادرات الخيول المصرية إليها، وذلك بعد اتصالات مكثفة استمرت طوال العام الماضي.

وأشار فايد إلى أن رفع الحظر الجزئي جاء من خلال تطبيق منطقة خالية من أمراض الفصيلة الخيلية؛ للسماح بتصدير الخيول المصرية منها عن طريق تطبيق الإشتراطات والضوابط الواردة بالقرار الوزاري رقم 888 لسنة 2016، وهي التي تتفق مع متطلبات الاتحاد الأوروبي.

وأكد وزير الزراعة أن الوزارة لازالت تبذل قصارى جهدها لاستكمال رفع الحظر بشكل نهائي عن الخيول المصرية خلال العام المقبل، مناشدًا كافة المهتمين بتصدير الخيول المصرية بضرورة التعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية من أجل مصلحة الوطن ورفعته.

ومن جانبه قال الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن الاتحاد الأوروبي أصدر تشريعًا أوروبيًا برقم (EU 1899/2016)، وذلك نهاية الشهر الماضي، باعتماد المحجر البيطري بالمستشفى البيطري العسكري التابع للقوات المسلحة، فضلاً عن السماح بالتصدير منه طبقًا للإجراءات التي اشتمل عليها القرار الوزاري رقم 888 لسنة 2016، وذلك كحل مؤقت لحين زيارة المفوضية الأوروبية الى مصر وإعادة التقييم مرة أخرى.

فيديو قد يعجبك: