إعلان

مجلس النواب يوافق على تعديلات بقانون "أملاك الدولة"

06:02 م الأحد 30 أكتوبر 2016

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

وافق مجلس النواب، في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، بصفة نهائية على تقرير لجنة الصناعة بشأن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 1991 في شأن بعض الأحكام المتعلقة بأملاك الدولة الخاصة.

ونص التعديل على أن "تتولى الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية إدارة واستغلال والتصرف في الأراضي التي تخصص لأغراض الاستصلاح والاستزراع، وتتولى هيئة المجتمعات العمرانية إدارة واستغلال والتصرف في الأراضي التي تخصص لأغراض إقامة المجتمعات العمرانية الجديدة، كما تتولى الهيئة العامة للتنمية الصناعية إدارة واستغلال والتصرف في الأراضي التي تخصص لأغراض التنمية الصناعية".

وأكدت اللجنة أن مشروع القانون يواكب اهتمام الدولة بتنمية ودعم القطاع الصناعي، باعتباره القاطرة للاقتصاد القومي؛ ولذا كان من الواجب اتخاذ بعض الإجراءات التشريعية اللازمة لمنح المؤسسات التي تنظم الصناعة بعض الصلاحيات التي تمكنها من تيسير ودعم الاستثمار فى المجال الصناعي، ومن أهم هذه المؤسسات الهيئة العامة للتنمية الصناعية باعتبارها الجهة المنوط بها إتاحة الأراضي الصناعية أمام المستثمرين.

وأكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، في تعقيبه على مناقشات الأعضاء، أن الهدف الأساسي من مشروع القانون هو إعطاء الصلاحية لهيئة التنمية الصناعية لتخصيص الأراضي من أجل الإسراع بالتنمية الصناعية خاصة وأنها لم تكن تملك الولاية على الأراضي.

وقال إن مشروع القانون يعمل أيضًا على أن تكون كل جهة مسئولة عن الأراضي التي تدخل في اختصاصها، وكشف أن الحكومة ستحيل إلى مجلس النواب قريبًا مشروع قانون بإصدار تراخيص الأراضى الصناعية، والذي سيحقق نقلة نوعية في هذا المجال.

فيديو قد يعجبك: