هل القبض على إسلام جاويش قانوني؟ - تقرير

11:47 م الأحد 31 يناير 2016
هل القبض على إسلام جاويش قانوني؟ - تقرير

إسلام جاويش

 

كتب - علاء أحمد:

ألقت قوات الأمن على رسام الكاريكاتير إسلام جاويش، صباح اليوم الأحد، بتهمة إدارة موقع خاص به على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" بدون ترخيص، واستخدم برامج حاسب آلي مقلدة، وهو الأمر الذي يعد مخالفاً لقانون تنظيم الاتصالات -بحسب البيان الرسمي الصادر عن وزارة الداخلية.

بينما أعلن مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر وفيسبوك"، أن سبب القبض على جاويش الكاريكاتير الساخر الذي يقدمه عبر صفحته الرسمية والمعروفة باسم "الورقة".

وعلق عصام الإسلامبولي الفقيه القانوني، على إلقاء القبض على رسام الكاريكاتير إسلام جاويش، قائلًا: "لم أطلع على حيثيات ضبطه وإحضاره".

وأضاف الاسلامبولي، في تصريح خاص لمصراوي، أن المتعارف عليه قانونيًا أن المواقع الإلكترونية لابد لها من تراخيص، أما صفحات التواصل الاجتماعي ليس لها ترخيص.

وتابع الاسلامبولي: "إن القانون يعاقب رسامي الكاريكاتير، في 3 حالات إذا كانت رسوماتهم تدعو للعنف أو للتمييز، أو إذا مست أعراض"، وأنه إذا ارتكب إحدى هذه الحالات يُغرَم ولا يتم ضبطه وإحضاره ولكن يتم استدعائه.

ومن جانبه قال اللواء أشرف أمين الخبير الأمني، إن الداخلية ليس لها علاقة بالقبض على "جاويش"، وإنما كل قرارات الضبط صادرة من النيابة.

وأضاف أمين، في تصريح خاص لمصراوي، أن الداخلية سلطة تنفيذية، ومن مُخوُل بالإجراءات هي النيابة والداخلية تنفذ فقط، مؤكدًا أن هناك من يحاول ربط حالات القبض على بعض الشخصيات بالداخلية.

وأشار الخبير الأمني إلى أن عجلة الأمن لن تتوقف في تنفيذ طلبات الضبط والإحضار من النيابة، مضيفًا أن حالات الربط بين الداخلية وحالات الضبط تُنشأ أبطال في المجتمع.

وأردف أمين "أنه يوجد حالة من التلوث الفكري، سببه أن كل شيء يُربط بالشرطة، وأن حالة الربط هذه عملية ممنهجة".

وتعليقًا على إلقاء القبض على رسام الكاريكاتير إسلام جاويش، قام اللواء أبو بكر عبدالكريم مساعد وزير الداخلية لقطاع الإعلام والعلاقات العامة، بإجراء مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" للكشف عن تفاصيل القبض على رسام الكاريكاتير المشهور.

قال عبدالكريم إن إسلام جاويش تم القبض عليه لأنه يدير موقع خاص به على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) بدون ترخيص، كما أنه يستخدم برامج حاسب آلي مقلدة، وهو الأمر الذي يعد مخالفاً لقانون تنظيم الاتصالات. 

وأكد مساعد وزير الداخلية لقطاع الإعلام والعلاقات العامة أن القبض على إسلام جاويش ليس له علاقة بالمحتوى الذي يقدمه من خلال رسوماته. 

فيما أمرت نيابة أول مدينة نصر، برئاسة المستشار محمد حتة، اليوم الأحد، بحجز إسلام جاويش، رسام الكاريكاتير، على ذمة تحريات المباحث؛ لاتهامه بإدارة موقع "أخبار مصر" دون ترخيص من وزارة الاتصالات.

كما أمرت النيابة بندب الأجهزة الفنية؛ لفحص الرسومات الخاصة به على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وقال محمود عثمان، محامي "جاويش"، إن القبض على موكله مخالف للدستور، مضيفًا أن المادة 67 من الدستور تنص على إلزام الدولة بحماية المبدعين، وعدم اتخاذ أي إجراءات مسيئة لهم.

وأشار "عثمان" إلى أن طريقة القبض على موكله، وحجزه بقسم شرطة أول مدينة نصر غير قانونية، لافتًا إلى أنه كان يجب استدعاء موكله من قبل النيابة، ومواجهته بالاتهامات أولاً.

وستواجه النيابة جاويش باتهامات سوء استخدام وسائل الاتصالات، ونشر رسوم ومواد مسيئة للدولة، وإدارة موقع بدون الحصول على ترخيص، ونشر معلومات وأخبار كاذبة.

 

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 212961

    عدد المصابين

  • 161031

    عدد المتعافين

  • 12570

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 138744596

    عدد المصابين

  • 111451413

    عدد المتعافين

  • 2983152

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي