إعلان

وزير الري يستعرض الخطة البحثية للمركز القومي لبحوث المياه

04:47 م الأحد 31 يناير 2016

الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود سليم:

افتتح الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، اليوم الأحد، ورشة العمل التى نظمها المركز القومى لبحوث المياه، لاستعراض الخطة البحثية للمركز خلال العام 2015-2016، بقاعه وادى النيل بالقناطر الخيرية.

حضر ورشة العمل الدكتور محمد عبد المطلب رئيس المركز، ومديرى المعاهد البحثية.

قدم الدكتور أكرم فكرى مدير معهد بحوث المياه الجوفية، عرض تقديمي للدراسات التى يقوم بها مع قطاع المياه الجوفية فى مشروع المليون ونصف المليون فدان.

واستعرض الدكتور مدحت عزيز مدير معهد بحوث النيل أحدث التقنيات التى يتم استخدامها للرفع المساحى الحديث لقاع بحيرة ناصر، ودراسة موقع وكميات الطمي والاستفادة بها، هذا بخلاف إنتاج مجموعه من الخرائط الملاحية الإلكترونية التفاعلية والتى يحدد المسار الملاحي وأعماق المجرى المائى.

من جانبها، استعرضت الدكتور كريمة عطية مدير معهد بحوث الموارد المائية، الدراسات الخاصة بالحماية من السيول وحماية الاستثمارات فى سيناء والتى كانت لها آثار إيجابية خلال الفترة السابقة، موضحة أنه تم الانتهاء من دراسة تقييم المياه السطحية فى منطقة المثلث الذهبى والذى يهدف إلى تحقيق تنمية مستدامه بمنطقة الصعيد، مشيرة إلى أن المعهد قام بتحديد إمكانيات المياه الجوفية بمحافظتى شمال وجنوب سيناء فى سبيل إنشاء 21 مجمع تنموى فى هذه المنطقة، مما سيكون له آثارًا ايجابية فى مواجهة الإرهاب وتنمية سيناء.

واستعرضت الدكتورة سلوى أبو العلا، نائب مدير معهد بحوث صيانه القنوات المائية، نتائج أحدث الدراسات التى قام بها المعهد وهى: إنتاج الوقود الحيوى والسماد العضوي من ورد النيل ومخلفات الماشية، وكيفية الاستفادة من ورد النيل والذى يمثل خطرًا على كفاءة شبكات الرى والصرف عن طريق تقنية بسيطة وملائمة للريف المصري لاستخراج طاقة تكفى لإنارة المنازل بالريف، بالإضافة إلى إنتاج سماد عضوي لرفع الإنتاج الزراعى، مشيرة إلى أن المشروع يهدف إلى تدريب الزراعين على هذه التقنية حتى يتم تقسيمها بشكل أوسع.

بعد ذلك زار الدكتور حسام مغازي معهد بحوث الهيدروليكا، حيث تفقد النموذج المعملى لقناطر ديروط الجارى تصميمها من خلال هيئة الجايكا اليابانية، كما قام بزيارة مشروع خلايا الطاقة الشمسية الذى نفذه المركز لاستخدام الطاقة الشمسية فى الإنارة طبقاً لتوجهات الدولة لإدخال الطاقة النظيفة والمتجددة فى المباني الحكومية.

واختتم الوزير زيارته بزيارة معمل تحديث البيانات المناخية، والذى يعتبر من أحدث التقنيات المستخدمة فى تحليل والاستفادة من البيانات المناخية للدراسات المطلوبة فى ظل ظاهرة التغيرات المناخية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان