إعلان

وزير الخارجية التشيكي يزور القاهرة

07:23 م السبت 30 يناير 2016

لوبومير زاوراليك وزير خارجية التشيك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:

يزور وزير الخارجية التشيكي القاهرة اليوم السبت على راس وفد رفيع المستوى لبحث سبل دفع العلاقات الثنائية في كافة المجالات، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، في بيان أن لوبومير زاوراليك وزير خارجية التشيك سيقوم بزيارة رسمية إلي القاهرة خلال الفترة من 30 يناير 2016 إلى 1 فبراير 2016 على رأس وفد رفيع المستوى يضم نائب وزير الدفاع التشيكي وبعض المسؤولين الحكوميين ووفد من القطاع الخاص التشيكى يضم 30 رجل أعمال.

وأضاف أن وزير خارجية التشيك سوف يلتقي خلال الزيارة مع نظيره المصري سامح شكرى وعدد من المسئولين المصريين، ومن المتوقع ان تشمل المحادثات سبل دفع العلاقات الثنائية في كافة المجالات، لاسيما فى المجال الاقتصادى والتجاري ومجال الاستثمارات.

وأوضح ابو زيد أن هذه الزيارة لوزير خارجية التشيك تأتى عقب الزيارة التي قام بها وزير الخارجية سامح شكرى لبراج في الفترة من 14 إلي 15 إبريل 2015، والتى تم خلالها بحث كافة أوجه التعاون الثنائى بين البلدين وعلاقة مصر بتجمع الفيشجراد (التشيك- المجر-بولندا-سلوفاكيا)، فضلاً عن التطرق إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ومدى تأثيرها على منطقة الشرق الأوسط والقارة الأوروبية.

كما تأتي الزيارة عقب عقد جلسة المشاورات السياسية بين البلدين على مستوى مساعدي وزراء الخارجية في 6 ديسمبر 2015 بالقاهرة، والتي رأسها من الجانب التشيكي نائب وزير الخارجية ومن الجانب المصري السفير حسام زكي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية.

والجدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين مصر والتشيك بلغ نحو 550 مليون دولار وفقاً لإحصائيات عام 2014، حيث تحتل مصر المركز الثالث في قائمة الشركاء التجاريين للتشيك في المنطقة بعد كل من إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

كما شهد التعاون في المجال السياحى نمواً ملحوظاً، حيث بلغ عدد السائحين التشيك الوافدين إلى مصر نحو 135 ألف سائح خلال عام 2015 وذلك بزيادة قدرها 7 في المئة مقارنة بعدد السائحين في عام 2014 والذى بلغ نحو 125 ألف سائح.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان