إعلان

نقاد: "الخطاب العربي" تناول مشاكل الفقراء.. ونعيش في أكذوبة "الطبقة الوسطى"

05:16 م الخميس 28 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

نظمت قاعة كاتب كتاب بمعرض القاهرة الدولي، في دورته الـ 47، بيومه الثاني، ندوة بعنوان " في نقد الخطاب العربي "، بمشاركة الدكتور رائد سلامة، والدكتور زكريا الحداد.

وتناولت الندوة شرح أهم جوانب كتاب "في نقد الخطاب العربي" للكاتب سمير أمين.

وقال الدكتور رائد سلامة، إن الكاتب أشار لمجموعة من المفاهيم التي لابد من الاتفاق عليها في المجتمع مثل "الإحسان والإنفاق والأمولة " والتي تعنى سوء استخدام أموال المجتمع، مشيرًا إلى أن الكتاب تناول شرح الدين السياسي والإسلام السياسي، وأنه قادر على تحقيق الهدف ولكن بمقارنة تطبيقه.

وأكد رائد سلامة، أننا نعيش في أكذوبة "الطبقة الوسطى"؛ حيث لا يوجد طبقة وسطى بالمجتمع وذلك ﻷن مفهوهما يرتبط بملكية امكانية وسائل الانتاج والأعمال، فكل فرد من الممكن أن يكون غني بإمكانياته وقدراته، مشيرًا إلى أن هناك طبقتين فقط بالمجتمع الطبقة العاملة والرأسمالية، فلابد من ربط العدالة الاجتماعية بالرأسمالية كي يتحقق مفعوم العدالة بالمجتمع.

ومن جانبه قال الدكتور زكريا الحداد، إن أخطر ما أنتجه المجتمع الرأسمالي الذي نعيشه الأن هو ضياع الأخلاق والقيم والمبادئ ودمارها.

وأشار "الحداد"، ـفي كلمته هو الأخر إلى ان الرأسماليين العرب يديونون للمجتمع، ﻷنهم دائمًا ما يتواجدوا مع الرأسمالين الغرب أكثر من تواجدهم في بلدهم.

فيديو قد يعجبك: