إعلان

تقرير - أعضاء النواب والصحفيين "من يشوه من"

11:06 م الأربعاء 20 يناير 2016

مجلس النواب المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير – مصطفى المنشاوي:

بعد هجوم عدد من أعضاء مجلس النواب على الصحفيين، وصفوهم بـ"تجاوزات" الصحفيين في حق نواب المجلس"، وعرض مطالبهم باتخاذ عقوبات ضد من يتجاوز، حاول "مصراوي" معرفة رأي أساتذة الصحافة عن دور الصحافة خلال الفترة الماضية في تغطية المجلس، وهل خرج الإعلام عن الحيادية في التغطية كما يقول النواب؟، وهل دور الصحافة تجميل شكل النواب أم إلقاء الضوء على العيوب لتلافيها؟

حملة ممنهجة لتشويه مجلس النواب:
قال مرتضي منصور، عضو مجلس النواب، إنه "من الواضح أن هناك حملة ممنهجة لتشويه هذا المجلس"، مضيفا "هناك من يصورنا مجلس مجانين".

وتابع "إن لم تحافظ على كرامة هذا المجلس كلنا هانمشي"، مشيرًا إلى أن هناك بعض المحررين ينقلون صورا لإهانة هذا المجلس، حيث أن إهانة الشرطة والجيش تمت من جانب الإعلام، ونفس الشيء يتكرر مع المجلس، وأعلن عزمه التقدم بمشروع قانون لتعديل قانون العقوبات لردع أي تجاوزات على النواب، ووصفهم بصفات لا تليق بهم.

لا مساس بالمجلس بطريقة مباشرة أو غير مباشرة:
وعلق الدكتور على عبدالعال - رئيس مجلس النواب، على حديث مرتضى منصور بأنه ملتزم بالدستور وأخذ بعض القرارات وفقا للدستور، لافتا إلى أن الصحافة لها دور فى وجدان المصريين وهى منصوص عليها ولكن يجب أن تكون الحرية حرية مسؤولة، راجيًا من الصحفيين أن يؤدوا العمل داخل البرلمان وفقا للحرية المسؤولة.
وأشار إلى أنه لا يقبل على الاطلاق المساس بالمجلس بطريقة مباشرة أو غير مباشرة نحن فى إطار حريات نظمها الدستور، لافتا إلى أن من بين تلك الحريات حرية الصحافة وهى حرية مسؤولة ونواب الشعب مثل أي شاغل لوظيفة عامة ويوجد اتساع للنقد للنواب.

أفعال بعض النواب هي من تشوه المجلس:
فيما قالت دكتور ثريا بدوي - استاذ الإعلام الدولى بجامعة القاهرة، إن الصحافة تقوم بدور مهم جدا خلال الفترة الحالية داخل مجلس النواب في نقل ما يتم من مناقشات لقوانين هامة لم يتم إذاعتها على شاشة التليفزيون.
وأضافت بدوي لـ"مصراوي"، أن على الصحافة عبء أكبر وهو عدم الالتفاف وراء التفاهات التي تحدث داخل أروقة المجلس، حيث أن الجمهور الخارجي ينتظر أن يعرف أهم التفاصيل التي تدور بالدخل والقوانين التي يتم مناقشتها في الوقت الحالي.
وأشارت استاذ الإعلام الدولى بجامعة القاهرة إلى أن توجيه اتهامات من النواب للصحافة بأنها تسعى لتشويه المجلس كلام ليس لها أساس من الصحة، حيث أن الصحف تقوم بنقل ما يقوم به النواب وليس أشياء مفتعلة".

وتابعت: "أن أفعال بعض النواب هي التي تشوة المجلس من خلال عدم وعيهم بالدور المهم الذي انتخب من أجله"، مضيفة أن المسؤولية تقع على الصحفي وعضو البرلمان في وقت واحد بما يخص الطرفين".

ووفقاً للمادة 101 من الدستور، يتولى مجلس النواب سلطة التشريع، وإقرار السياسة العامة للدولة، والخطة العامة للتنمية الاقتصادية، والاجتماعية، والموازنة العامة للدولة، ويمارس الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية.

وطالبت بدوي من رؤساء الصحف والصحفيين الابتعاد عن الأشياء التي لا تهم القراء والتركيز في القوانين والأحداث التي يتم مناقشتها، والابتعاد عن المصالح الشخصية أو التركيز على الأفعال الفردية من الأشخاص التي تريد أن تظهر على الشاشة".

لا يوجد خلاف بين مجلس النواب والصحافة:
قال يحيى قلاش - نقيب الصحفيين، إنه لا يوجد خلاف بين مجلس النواب والصحفيين في الوقت الحالي، مضيفا أن رئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال أعرب عن تقديره لدور الصحافة المهم في المجتمع كما أنه كان عضوًا بلجنة الخمسين التى طالبت بحرية تداول المعلومات، وتدخل في حل أزمة استبعاد عدد من الصحافيين من تغطية البرلمان.

وأوضح قلاش لـ"مصراوي"، أن الصحافة الآن له دورًا مهمًا في نقل الأحداث الهامة وعليه رسالة يجب أن تقوم بها، لافتا إلى أن دور الصافة في تقديم المعلومات والحقائق للجمهور وهذا الدور الطبيعي، حيث يجب أن تبتعد عن عن الأمور التي تحدث ويوجد فيها "تسالي أو أكشن داخل البرلمان" لان هذا يعد عملًا غير مهني في هذا الوقت.

وأشار نقيب الصحفيين إلى أن دور كل فرد في المهنة هو أن ينقل معلومات تفيد الجمهور وتشاركهم في الأحداث الهامة التي تهم المجتمع، مشيرا إلى أنه يجب أن نتجنب نقل أحاديث وأخبار الأشخاص الذين يقومون بعمل أحداث مفتعلة للظهور في الإعلام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان