إعلان

نوفل: إحسان عبدالقدوس "مُبدع".. واستطاع أن يتصدى للفساد بـ"المقال"

08:18 م السبت 16 يناير 2016

إحسان عبد القدوس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نسمة فرج :

قال يوسف نوفل، رئيس لجنة مسابقة إحسان عبد القدوس، اليوم السبت، إن الروائي عبد القدوس أبدع في أكثر من مجال وذلك مقارنة بأبناء جيله، مضيفًا أن نجيب محفوظ اهتم بالسرد واعتزل الصحافة، أما عبد القدوس أبدع في المقال الصحفي والسرد القصصي والسينمائي.

وأضاف نوفل ـ خلال كلمته في احتفالية لإحياء الذكرى الـ26 لرحيل إحسان عبد القدوس، بنقابة الصحفيين ـ أن عبد القدوس تصدى من خلال المقال الصحفي لقضايا الفساد وجعل من روز اليوسف معقلا للصحافة والثوريين، موضحًا أنه كان سببًا في استقالة حيدر باشا بعد أن كتب أربع مقالات ضده.

وأشار نوفل، إلى أن عبد القدوس وكتاباته سببًا في إشعال فتيل ثورة 1952، مضيفًا أنه صاحب مقال الثورية، مبديًا انزعاجه من النقد الأدبي الحديث، واصفًا إياه بانه ارتكب خيانة عظمى، من خلال تجاهله لأدب عبد القدوس، بالإضافة إلى ضيق أفق الناقد لأن تناول الأدب من حيث علاقة الرجل والمرأة.

وحضر الاحتفالية محمد الكاتب الصحفي محمد عبد القدوس، عضو مجلس نقابة الصحفيين السابق، ومنير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة السابق، وعدد من المفكرين وأسرة الكاتب الراحل، بالإضافة إلى الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان