إعلان

الصحة توضح حقيقة إصابة حالات بـ "أنفلونزا الخنازير" في سوهاج

12:28 م الخميس 14 يناير 2016

وزارة الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

أكدت وزارة الصحة والسكان مراقبتها للموقف الوبائي لفيروس أنفلونزا الطيور في جميع أماكن تقديم الخدمة الصحية على مستوي الجمهورية من خلال الإدارة العامة للوبائيات والترصد؛ للإبلاغ عن أي حالات مشتبهة لأخذ عينات منها وفحصها.

وأشارت الوزارة ـ عبر بيان رسمي صادر عنها اليوم الخميس، إلى وجود تعاون مع الطب البيطري التابع لوزارة الزراعة في الإبلاغ عن البؤر المصابة في الطيور على مستوى القرى والمراكز والمحافظات.

وأوضحت الوزارة أنه قد تم الاشتباه في إصابة عدد 1024 حالة بأنفلونزا الطيور منذ نوفمبر 2015 حتى الآن، حيث جاءت جميعها سلبية للإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور، مؤكدة على عدم وجود أي حالات بشرية مؤكدة للإصابة بفيروس انفلونزا الطيور في مصر منذ يونيو 2015.

وحول ما نشر في بعض الصحف والمواقع الإخبارية بشأن الاشتباه في إصابة 9 حالات بفيروس أنفلونزا الطيور بمحافظة سوهاج و17 حالة إصابة بفيروس انفلونزا الخنازير بمحافظة أسيوط، مشيرة إلى أن عدد الحالات التي تأكد إصابتها بفيروس الأنفلونزا الموسمية من نوع H1N1 وليس انفلونزا الخنازير بمحافظة سوهاج منذ بداية شهر يناير 2016 حتى تاريخه هو 7 حالات من بينهم حالة وفاة واحدة.

أما محافظة أسيوط فقد بلغ عدد الحالات التي تأكد إصابتها بفيروس الأنفلونزا الموسمية من نوع H1N1 وليس انفلونزا الخنازير منذ بداية شهر يناير 2016 حتى تاريخه هو 14 حالة من بينهم حالتي وفاة.

وتؤكد وزارة الصحة والسكان مجددًا على عدم وجود ما يسمي بفيروس انفلونزا الخناير الآن والذي يصيب الإنسان ، حيث أن هذا المسمى قد أُشيع استخدامه في عام 2009 عند ظهور جائحة الأنفلونزا العالمية، ومنذ عام 2010 أعلنت منظمة الصحة العالمية انتهاء الجائحة وأن الفيروس المتسبب في الجائحة أصبح له نفس السمات الوبائية لفيروسات الأنفلونزا الموسمية ومنذ ذلك التاريخ تم وضعه ضمن الفيروسات المشاركة في تطعيم الانفلونزا الموسمية.

الجدير بالذكر أن جميع فيروسات الانفلونزا الشائعة حالياً تستجيب للعلاج بعقار التاميفلو وهى موجودة ضمن مكونات طعم الانفلونزا الموسمية الذي يتم تجديده سنوياً.

كما أن فيروس الانفلونزا الموسمية من النوع H1N1 هو السائد خلال موسم الانفلونزا الحالي علي المستوي العالمي والإقليمي والمستوي القومي أيضاً وهو من الانفلونزا الموسمية التي يتم ترصدها في مصر وتستجيب للعلاج بعقار التاميفلو وهو نفس نوع الفيروسات الموجودة ضمن طعم الانفلونزا الموسمية الموجود حالياً.

وأشارت الوزارة إلى فحص حوالي 4000 عينة من المرضي المحجوزين بالمستشفيات والمترددين على العيادات الخارجية من جميع أنحاء الجمهورية وأظهرت نتائج الفحوص أن حوالي 30% من العينات إيجابية لفيروس الانفلونزا الموسمية.

وتؤكد الوزارة على أنها تقوم بمراقبة وترصد نشاط الانفلونزا وانتشاره في الحالات ومتابعة أنواع الفيروسات التي تظهر في النتائج المعملية ومتابعة التطور الجيني لها واستجابتها للعلاج وذلك في إطار منظومة تغطي كافة أنحاء الجمهورية.

وفى هذا الصدد تنصح وزارة الصحة المواطنين باتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة للحماية من الأمراض التنفسية الحادة ومنها فيروس الأنفلونزا بأنواعه وأهم تلك التوصيات ، الحفاظ على مسافة لا تقل عن 1 متر بينك وبين الشخص المصاب بالأنفلونزا، الابتعاد عن الأماكن المزدحمة قدر المستطاع ، الامتناع عن ملامسة الأنف والفم ،الحفاظ على نظافة اليدين، وذلك عن طريق غسلهما بالماء الجاري والصابون أو فركهما بغسول الأيدي الكحولي خصوصاً في حالة ملامسة الأنف والفم أو ملامسة الأسطح المحتمل تلوثها.

وتوصي الوزارة بقضاء أقل فترة ممكنة مع الأشخاص المصابين بمرض الأنفلونزا، وتغطية الأنف والفم جيداً عند التعامل المباشر مع مريض الأنفلونزا، التهوية الجيدة لأماكن المعيشة، والحرص على فتح النوافذ قدر الإمكان.

وأوصت أيضاً بأخذ جرعة من التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية كل سنة وخصوصاً للفئات ذات الخطورة (أمراض الصدر والقلب المزمنة – أمراض الكلي المزمنة – السكر – أمراض ضعف المناعة – السيدات الحوامل).

وطالبت الجميع - خصوصًا الأطفال - الإكثار من تناول أطعمة مغذية لتقوية جهاز المناعة ، توعية عن أهمية تعزيز الاقتصار على الرضاعة الطبيعية لتقوية الجهاز المناعي للرضع والأطفال.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنين عند ظهور أعراض للأنفلونزا استشارة الطبيب المعالج وبقاء المريض بالمنزل حتي اختفاء الأعراض مع اتباع التعليمات الطبية وإذا بدأت حالته تتطور إلى الأسوأ يجب التوجه فوراً إلى المستشفى للحصول علي المشورة الطبية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان