إعلان

الصحف تبرز "رعب فاسدي الزراعة" ومشاركة السيسي في الأمم المتحدة

07:27 ص السبت 26 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:
أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم /السبت/ زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لنيويورك للمشاركة في الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

الأهرام:
وقالت صحيفة "الأهرام" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أن الشعب المصري تحرك لمواجهة وتغيير أفكار متشددة، وأنه سينجح في تغيير هذه الأفكار، وقال الرئيس، في كلمته أمام قمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لما بعد عام 2015، إن مصر شاركت بفاعلية في صياغة خطة التنمية وإن الحق في التنمية وتوفير الحياة الكريمة كان نصب أعين الشعب المصري عندما قام بثورته.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس أكد أن مصر عملت بجدية من أجل تحسين بيئة الاستثمار وتعزيز رأس المال البشري، لافتا إلى أن إطلاق مبادرة التنمية المستدامة جاء متزامنا مع المؤتمر الاقتصادي الذى عقدته مصر خلال شهر مارس الماضي بمدينة شرم الشيخ، والذى جاء نجاحه دليلا على اجماع المجتمع الدولي على أن استقرار مصر ينعكس مباشرة على استقرار المنطقة، كما جاء افتتاح قناة السويس الجديدة الشهر الماضي والانتهاء منها في عام واحد ليؤكد قدرة المصريين وإرادتهم في النجاح ، بالإضافة إلى ما تسهم به في تعزيز قدرات الاقتصاد كمشروع تنموي ضخم.

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال لقائه يوكيا أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أكد الرئيس السيسي، اهتمام مصر بالتعاون مع الوكالة والاستفادة من خبراتها وبرامجها، وأشار إلى اعتزام مصر بناء المحطة النووية فى الضبعة لتوليد الكهرباء، طبقاً لأعلى المعايير الدولية للأمن والأمان النووي، وذلك في إطار توجه الدولة نحو تنويع مصادرها من الطاقة.

كما أكد الرئيس موقف مصر إزاء ضرورة مواصلة الجهود لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية وإخضاع المنشآت النووية لجميع دول المنطقة لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقالت الصحيفة إن أجواء من الأحزان سيطرت على حجاج بيت الله الحرام إثر حادث جسر الجمرات الذي راح ضحيته نحو 717 حاجا و863 مصابا بسبب التدافع الذي حدث بين الحجيج، بينما طوت جموع الحجيج أحزانها وتوجهت أمس، ثاني أيام عيد الأضحى المبارك وأول أيام التشريق، إلى منطقة الجمرات بمشعر منى لرمى الجمرات الثلاث، الجمرة الصغرى ، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة. واستوعبت الجمرات ضيوف الرحمن الذين توافدوا تباعا لرمى الجمرات الثلاث دون تزاحم يذكر، حيث كانت الوفود ترمى الجمرات في يسر وطمأنينة.

وأكدت أنه كان لرجال الأمن المسئولين عن تنظيم الحشود دور بارز في عملية تيسير حركة ضيوف الرحمن في منشأة الجمرات، حيث خصصت مسارات متعددة وفق خطة محكمة لتوزيع الحشود على الأدوار المتعددة لمنشأة الجمرات بما يضمن إتمام الرمي بكل يسر وسهولة.

وأشارت الصحيفة إلى أن أفراح المصريين تواصلت في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، حيث توافد الآلاف من المواطنين على أماكن الترفيه والحدائق والمتنزهات والشواطئ للاستمتاع وقضاء الاجازة فى جو مختلف.

وقالت إن الأماكن الخضراء والمتنزهات بالقاهرة والمحافظات شهدت زحاما هائلا، ودفعت الأجواء الحارة المواطنين إلى التدفق على الشواطئ خاصة الإسكندرية والساحل الشمالي، كما استقبل مصيف رأس البر أكثر من مليون زائر.

الجمهورية:
ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن برنامج زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لنيويورك شهد نشاطا مكثفا ، حيث تضمن البرنامج العديد من الارتباطات واللقاءات الرسمية والثنائية.. استهل الرئيس نشاطه أمس بحضور كلمة بابا الفاتيكان بالأمم المتحدة والمشاركة في الجلسة الافتتاحية لقمة الأمم المتحدة لاعتماد أجندة التنمية لما بعد عام 2015 والتي شهدت حضورا مكثفا لرؤساء الدول والحكومات حيث شارك فيها نحو 100 رئيس دولة فضلا عما يناهز 50 من رؤساء الوزراء.

واضافت الصحيفة أن الرئيس السيسي ألقي خلال الجلسة بيان مصر والذي يعكس اهتمام مصر بصياغة الأهداف التنموية لما بعد عام 2015 وحتى عام 2030 وهي الأهداف التي أسهمت مصر بفاعلية في صياغتها من أجل النهوض بأوضاع العديد من الدول والشعوب التي تتطلع إلى تحقيق التنمية المستدامة في شتي المجالات كما صاغت مصر خطتها التنموية بالتناسق مع تلك الأهداف حيث تم وضع استراتيجية مصرية للتنمية المستدامة حتي عام 2030 بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني حتي تعكس تلك الخطة آراء وآمال وطموحات مختلف فئات المجتمع وتتسم بالديمقراطية والتوازن والمشاركة في عملية صنع واتخاذ القرار.

وأكدت الصحيفة أنه عقب ذلك ترأس السيسي اجتماع لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ وذلك في ضوء الرئاسة الدورية لمصر لهذه اللجنة وكذا لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة ووجه كلمة أكد خلالها أن مصر تولي اهتماما لموضوعات تغير المناخ وأهمية تقاسم المسئولية بين الدول المتقدمة والنامية من أجل مساعدتها علي التحول إلي اقتصاديات نظيفة لاسيما ان تلك الدول النامية ليست مسئولة عن زيادة الانبعاثات الحرارية وملوثات البيئة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وصل إلى مطار القاهرة أمس العشرات من ضيوف الرحمن من أصحاب الحج السريع قادمين من الأراضي المقدسة بعد أداء مناسك الحج.. فيما يبدأ الموسم الرسمي لعودة الحجاج غدا حيث تنظم شركات الطيران 4400 رحلة تقل 100 ألف من ضيوف الرحمن.

ونقلت عن الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني: إن الجسر الجوي لمصر للطيران سيبدأ رابع وخامس أيام العيد وتمت الموافقة على صعود ضابط جوازات وطبيب حجر صحي على رحلات الشركة الوطنية لانهاء الإجراءات فوق السحاب.

وبدوره أشار اللواء طيار أحمد جنينة رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي إلى أنه تم التنسيق مع جميع الجهات لتيسير الإجراءات خاصة بالنسبة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وتم تجهيز خيمة بمساحة 230 مترا مربعا تستوعب 1500 فرد أمام صالة الوصول رقم واحد إلى جانب غرفة عمليات تعمل على مدي 24 ساعة.

وقالت الصحيفة إن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري تلقي تقريرا تناول قيام الوزارة ممثلة في الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ خلال العام المالي المنتهي 2014/2015 بتنفيذ حزمة من المشروعات في مجال حماية الشواطئ المصرية والتي كان لها أعظم الأثر في حماية مصبي نهر النيل عند دمياط ورشيد وإيقاف تراجع خط الشاطئ وحماية المنشآت والاستثمارات القائمة بالمناطق الساحلية وحماية الطرق والأراضي الزراعية وتنمية الثروة السمكية بالبحيرات الشمالية وكذلك كان من آثارها اكتساب اراض جديدة وزيادة الاستثمارات السياحية وفرص العمل والمشروعات التنموية.

أخبار اليوم:
ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أن مصر تواجه أخطر فكر إرهابي متطرف.. وقال: نتصدى بقوة وعزم لمن يريد تدمير التنمية والعبث بتطلعات الشعب لحياة أفضل. وأضاف الرئيس إن استراتيجية التنمية المصرية 2015 - 2030 تهدف إلى تحسين الاقتصاد والاستثمار والحياة الكريمة.. وطالب الرئيس المجتمع الدولي بالتعامل بفاعلية مع التحديات التي تعرقل التنمية وفي مقدمتها الإرهاب.

وأضافت أن الرئيس أكد، خلال بيان مصر الذي ألقاه أمام قادة العالم في قمة الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة التي انطلقت أعمالها أمس بنيويورك حول التنمية المستدامة في العالم، ضرورة مشاركة فئات المجتمع في تحقيق التنمية للجميع وفي مقدمتهم المرأة.. وطالب بمراعاة الجهد الدولي للتنمية في حق سيادة الدول النامية في تبني برامج اقتصادية واجتماعية تناسب ظروفها.

وأشارت إلى أن الشعب المصري تحرك لمواجهة أفكار متشددة، وسوف يغيرها، مؤكدًا أن استقرار مصر هو استقرار لمنطقة الشرق الأوسط بأكملها. وقال إن انجاز مشروع قناة السويس الجديد في عام تتويج لجهد شعب عظيم.. ومشروع تنموي شامل يجعل من مصر مركزا دوليا وإقليميا للتجارة والاستثمار.

وقالت الصحيفة إن حالة من الرعب تسيطر على قيادات هيئات وقطاعات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بعد تصريحات عصام فايد وزير الزراعة بتحذير الفاسدين بالسجن والمقصرين في العمل بالاستبعاد من مناصبهم.

ونقلت عن مصادر داخل وزارة الزراعة: إن الوزير سيعتمد عقب إجازة عيد الأضحى المبارك أكبر حركة تغييرات في تاريخ وزارة الزراعة وسط قيادات الصفين الأول والثاني بالوزارة خاصة بعد انتشار الفساد داخل أروقة الوزارة والقبض على الوزير السابق، وأضافت المصادر أنه بعد تكليفات الرئيس السيسي لوزير الزراعة بالقضاء على الفساد والروتين الحكومي المتوارث داخل الوزارة ويعكف حاليا عصام فايد بمكتبه لدراسة كل الملفات الخاصة بالزراعة والالمام بها لإحداث تغييرات موسعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المصادر رجحت أن تشمل التغييرات رئيس هيئة التعمير والتنمية الزراعية نظرا لأداء الهيئة الضعيف في الفترة الأخيرة في التصدي لمافيا الأراضي بالطرق الصحراوية ورئيس هيئة الاصلاح الزراعي ورئيس قطاع الثروة الحيوانية ورئيس قطاع الخدمات والمتابعة ورئيس قطاع الشئون المالية والإدارية ورئيس قطاع الانتاج لعدم قدرته على توفير اللحوم البلدية لمنافذ الوزارة خلال أيام العيد ورئيس هيئة الثروة السمكية ورئيس قطاع استصلاح الاراضي وعددا كبيرا من وكلاء الوزارة بمختلف محافظات الجمهورية.

وقالت الصحيفة إن وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة رئيس بعثة الحج، أكد ارتفاع عدد وفيات الحجاج المصريين في حادث التدافع بمنى إلى 14 حالة، منها الثماني حالات التي أعلن عنها أمس الأول، وأضاف أن أنه سيعلن عن أي تفاصيل لاحقا، وأسماء المصابين، عقب انتهاء البعثة الطبية من تدقيق بياناتهم.

الشأن الدولي:
وقالت صحيفة "الأهرام" إن الجيش الحكومي السوري وفصائل من المعارضة، توصلوا لاتفاق لوقف إطلاق النار في ثلاث بلدات سورية لمدة ستة أشهر.

وكشفت مصادر مطلعة على سير المفاوضات عن التوصل للاتفاق برعاية تركية إيرانية وبإشراف من الأمم المتحدة وتشتمل أطرافه الجيش الحكومي السوري ومجموعات مسلحة موالية له وحزب الله اللبناني من جهة، ومقاتلي الفصائل وحركة أحرار الشام الإسلامية من جهة أخرى، ويقضى بوقف إطلاق النار لمدة 6 أشهر في مدينة الزبداني في ريف دمشق وبلدتي الفوعة وكفريا في محافظة إدلب" في شمال غرب البلاد.

وذكر مصدر أمني سوري إنه "تم الاتفاق حول كافة البنود المتعلقة بالهدنة في كفريا والفوعة في ريف إدلب الشمالي وفي الزبداني في ريف دمشق بين مختلف الجهات المفاوضة".

وأضافت الصحيفة أن رئيس وزراء اليونان المنتحب أليكسي تسيبراس طالب أمس في أول اجتماع لحكومته بعد الفوز الساحق الذي حققه في الانتخابات الأحد الماضي، بالعمل الجاد لتنفيذ سياسات الحكومة اليسارية بدلا من قضاء وقتهم في الظهور ببرامج التليفزيون. وشرح تسيبراس خلال الاجتماع الأهداف طويلة الأجل للحكومة للفترة المقبلة. وقال تسيبراس للوزراء وعددهم 44 وزيرا محددا الأولويات خلال الاجتماع الأول للحكومة "من يتحدث من خلال الأفعال لا الأقوال يتحدث أفضل."

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أكد حرص المملكة العربية السعودية على لم الشمل وعدم السماح لعبث الأيادي الخفية.

وقال العاهل السعودي في كلمته التي ألقاها خلال حفل الاستقبال السنوي في الديوان الملكي بقصر مني أمس لقادة الدول الاسلامية وكبار الشخصيات الاسلامية وضيوفه ورؤساء الوفود ومكاتب شئون الحجاج الذين أدوا فريضة الحج هذا العام: إننا من موقع مسئوليتنا العربية والاسلامية وانطلاقا من دور المملكة العربية الاقليمي والعالمي نؤكد حرصنا الدائم علي لم الشمل العربي والاسلامي وعدم السماح لأياد خفية بأن تعبث بذلك ونحن نتعاون مع اخوتنا واشقائنا في دعم الجهود العربية والاسلامية لما فيه الخير والاستقرار.

وأشار إلى أن الاسلام دين الاخوة والسلام والرحمة والعدل والاحسان وهو الدين الذي يحث علي صلاح الحياة وعمارتها ولقد تعلمنا من حبيبنا المصطفي صلي الله عليه وسلم ان خير الناس من يبذل يده ولسانه ووجهه في نفع الناس والاحسان إليهم وان "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده" وعلي هذا الهدي نسير ونوجه أعمالنا سائلين الله التوفيق والسداد.

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن فرنسا أعلنت أنها لن تستقبل أكثر من 30 ألف لاجئ في إطار الخطة الأوروبية لتوزيع طالبي اللجوء. فيما أعلن الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، عزم بلاده إنفاق 100 مليون يورو، خلال العامين المقبلين من أجل مساعدة اللاجئين. في الوقت نفسه قررت ألمانيا تقديم أموال إضافية للأقاليم والمناطق التي سوف تستقبل طالبي اللجوء.

وقال رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس إن باريس التي اقترحت استقبال حوالي 30 ألف لاجئ لن تذهب أبعد من ذلك. وتابع فالس: المفوضية الأوروبية اقترحت مراكز استقبال لـ160 ألف طالب لجوء من الذين يفرون من الحرب والتعذيب، مضيفا أن فرنسا اقترحت استقبال 30 ألفا منهم ولن تتخطي هذا الرقم.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان