إعلان

حماس ترفض مشروعات تقيمها مصر لإغلاق الأنفاق الحدودية مع غزة

01:04 م الأحد 20 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:
قالت حركة حماس الفلسطينية إنها ترفض المشروعات التي تقيمها مصر على حدودها الشرقية مع قطاع غزة، في سعيها لهدم الأنفاق الحدودية بين مصر وقطاع غزة ويستغلها المسلحين في التهريب بكافة أشكاله.

وزعم المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري إن المشروع المصري "يمثل خطورة كبيرة على المياه الجوفية وتهديد لعدد كبير من المنازل على الجهة الفلسطينية".
وذكر أبو زهري في بيان صحفي، أن حماس "أجرت اتصالات رسمية مع القاهرة لوقف هذه الخطوة، آملين الاستجابة لطلب الحركة".
وأدان المتحدث باسم حماس موقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس "الذي اعترف رسمياً في مقابلة صحفية له قبل فترة بأنه هو من نصح المسؤولين المصريين بهذه الخطوة، وهو ما يعتبر دليلاً إضافياً على دوره في حصار غزة وخنقها".

وتعمل مصر منذ أكثر من عامين من أجل القضاء على الأنفاق التي يبلغ عددها أكثر من 1300 نفق بين سيناء وغزة. وأخلت الحكومة قرابة كيلومتر على طول الحدود مع القطاع الفلسطيني من أجل الحد من التهريب وتضييق الخناق على الجماعات المسلحة التي كثفت من هجماتها ضد قوات الجيش والشرطة في شبه جزيرة سيناء بعد الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي عقب ثورة 30 يونيو 2013 طالبت بعزله.

وقالت مصادر عسكرية في شمال سيناء لمصراوي في تصريحات سابقة إن هناك مشروعين جاري العمل بهما للتغلب على مشكلة الأنفاق الواصلة بين مصر وقطاع غزة ويستغلها المسلحين في التهريب بكافة أشكاله.

وأضافت المصادر أن المشروع الأول عبارة عن أنبوب مياه كبير قطره 20 بوصة، على طول الحدود مع غزة، والأنبوب مثقوب من جهة واحدة يتم توصيله بالبحر المتوسط حيث يتم سحب المياه وتفريغها من خلال ثقوب في جسم الأنبوب في المنطقة المتاخمة للحدود حتى يتم غمر الأنفاق التي لم يتم الكشف عنها وجعل التربة غير صالحة لعمل أنفاق جديدة.
وأشارت المصادر إلى أن الأنبوب سيكون على عمق 10 أمتار في باطن الأرض وبدأ العمل به منذ فترة وانجزت الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة نحو 7 كيلومترات من الحدود مع القطاع البالغ طولها نحو 14 كيلومتر.

أما المشروع الثاني، فقالت المصادر إنه ذات فائدة مزدوجة، حيث سيتم إنشاء أحواض سمكيه على طول الحدود، مضيفة أن العمل بدأ في المشروع منذ يومين حيث نقلت المعدات إلى المنطقة لحفر الأحواض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان