وزير الخارجية يطالب بريطانيا بالتدخل الفوري لوقف اعتداء إسرائيل على المسجد الأقصى

09:54 ص الجمعة 18 سبتمبر 2015

وزير الخارجية سامح شكري

كتب – سامي مجدي:

طالب وزير الخارجية سامح شكري بريطانيا والمجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على المسجد الأقصى، مؤكدا على أهمية حماية المقدسات الإسلامية في فلسطين واحترام القانون الدولي والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

إعلان

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه شكري مع وزير الخارجية البريطاني فيليب هامند يوم الخميس، تناول أيضا الحوار بين الأطراف الليبية تحت رعاية مبعوث الأمم المتحدة لليبيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية المستشار أحمد أبو زيد إن شكري نقل إلى نظيره البريطاني قلق مصر البالغ لاستمرار الاعتداءات على المسجد الأقصى لليوم الثالث على التوالي.

وأشار شكري إلى أن استمرار تلك الاعتداءات وما يصاحبها من تعريض لحياة أبناء الشعب الفلسطيني للخطر والإصابات الناجمة عن ذلك، يشكل خطراً بالغا ويقوض كافة محاولات استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني الإسرائيلي.

وأضاف المتحدث أن الاتصال تناول أيضا الحوار بين الأطراف الليبية، حيث أكد شكري على ضرورة الالتزام بالإطار الزمني الذي حدده مبعوث الأمم المتحدة لليبيا برناردينو ليون للتوصل إلى اتفاق سياسي نهائي يؤدى إلى تشكيل حكومة الوفاق الوطني الليبية في أسرع وقت باعتبارها الخطوة الرئيسة الأولى لاستعادة الاستقرار إلى ليبيا ومكافحة الإرهاب المتفشي في ربوعها.

كما تناول الاتصال التنسيق بين الجانبين المصري والبريطاني في الملفات المدرجة على جدول أعمال الدورة ال 70 للجمعية العامة للأمم المتحدة .

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت من أن الاشتباكات واعمال العنف التي شهدتها القدس الشرقية المحتلة في الأيام الثلاثة الماضية ''قد تؤدي الى اندلاع العنف خارج اسوار المدينة''.

وحثت المنظمة الدولية على ''ضبط النفس واحترام الآخرين'' في المواقع المقدسة. دعت الأمم المتحدة جميع الأطراف إلى التوقف عن الأعمال الاستفزازية.

وقال نيكولاي ملادينوف المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط إنه يجب الحفاظ على الوضع التاريخي للمقدسات الإسلامية وفقا للاتفاق المبرم بين إسرائيل وملك الأردن.

إعلان