إعلان

صحف القاهرة: الرئيس بصدد اتخاذ القرار "حكومة محلب تبقى أو ترحل"

08:03 ص السبت 12 سبتمبر 2015

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، الشأن المحلي وخاصة مواصلة القوات المسلحة تدمير البؤر الإرهابية بشمال سيناء وتقديم المرشحين لمجلس النواب القادم لأوراق ترشحهم بالانتخابات.

الأهرام:

وقالت صحيفة "الأهرام" إنه في الوقت الذي واصلت فيه القوات المسلحة العملية الشاملة "حق الشهيد" لليوم الخامس على التوالى لمحاصرة العناصر والبؤر الإرهابية بشمال سيناء، لقيت سيدة وطفل مصرعهما، وأصيب عدد من المواطنين برفح نتيجة تفجير سيارة مفخخة بواسطة العناصر التكفيرية في أثناء تحرك القوات، وذلك في محاولة يائسة من تلك العناصر لإحداث وقيعة بين قوات إنفاذ القانون من القوات المسلحة والشرطة المدنية، وبين المواطنين من أهالي المنطقة.

وأضافت الصحيفة أن القوات قامت بفرض طوق أمني بمحيط مدينة رفح، وتمشيط المنطقة للتعامل مع العناصر الإرهابية والقبض على المشتبه بهم.

واشارت إلى أن هذا الحادث الإجرامى يأتي نتيجة للملاحقة المستمرة للعناصر التكفيرية، وتضييق الخناق عليهم ومحاصرتهم، حيث تواصل القوات المسلحة والشرطة تنفيذ مهامهما بكل قوة وإصرار بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي بشمال سيناء، مؤكدين العزم على الثأر لكل الشهداء والأبرياء من أبناء سيناء الشرفاء، واستعادة الأمن والاستقرار، وتهيئة المناخ الملائم للتنمية بسيناء.

وفي اليوم الخامس لعملية حق الشهيد، أكدت الصحيفة، استمرار عمليات التمشيط والمداهمة التي تنفذها المجموعات القتالية التابعة للقوات المسلحة مدعومة بوحدات مكافحة الإرهاب التابعة للشرطة المدنية وبمعاونة عناصر من القوات الجوية والبحرية وحرس الحدود، لإحكام السيطرة على مدن العريش ورفح والشيخ زويد، والقضاء على ما تبقى من بؤر إرهابية.

وأشارت الصحيفة إلى أن العملية أسفرت منذ بدايتها، عن قتل 134 من العناصر الإرهابية المسلحة، والقبض على نحو 200 من المشتبه فى تورطهم فى تنفيذ عمليات إجرامية ضد قوات الجيش والشرطة والمؤسسات العامة والخاصة، وتفجير 46 عبوة ناسفة تم زرعها لاستهداف عناصر القوات المسلحة على محاور التحرك.

وقالت الصحيفة إن اللجان الانتخابية بالمحافظات تنتهي اليوم من تلقي طلبات الترشح لانتخابات مجلس النواب وذلك حتى الساعة الثانية ظهرا، بينما يستمر قبول التقارير الطبية الخاصة لطالبى الترشح بداية من الغد ولمدة ثلاثة أيام من التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء، ماعدا اليوم الأخير فيكون العمل حتى الثانية ظهرا.

وأشارت إلى أنه على الصعيد نفسه، قال اللواء سامح سيف اليزل، المنسق العام لقائمة "في حب مصر" إن القائمة تقدمت بأوراق مرشحي غرب وشرق الدلتا للجنة الانتخابات أمس، مشيرا إلى أن قائمتي القاهرة والصعيد سيتم تقديمهما اليوم. وفى مفاجأة من العيار الثقيل، أكدت الصحيفة، أن، قائمة "صحوة مصر" بقيادة الدكتور عبد الجليل مصطفى قررت الانسحاب من السباق البرلمانى نهائيا، اعتراضا على إلزام المرشحين بالكشف الطبى من جديد.

أخبار اليوم:

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يلتقي صباح اليوم بمقر رئاسة الجمهورية، المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء في اجتماع مهم هو الأول عقب زيارة الرئيس إلى روسيا وجولته الآسيوية، وزيارة رئيس الوزراء إلى تونس.

وكشفت مصادر رفيعة المستوي للصحيفة أن محلب سيطرح على الرئيس الثقة في حكومته على اعتبار أن لديه سلطة التشريع وصلاحيات البرلمان لحين انتخاب مجلس النواب الجديد. وقالت المصادر إن عددا من الوزراء طلبوا من المهندس إبراهيم محلب أن يعرض هذا الأمر على الرئيس في أعقاب استقالة وزير الزراعة وتوجيه الاتهام له في قضية فساد، وبعدما أثير من أخبار غير صحيحة -بحسب حكومة محلب- عن تورط وزراء آخرين.

وأضافت المصادر أن اجتماع مجلس الوزراء سادته حالة من الاستياء من جانب عدد من الوزراء بعد انسياق بعض المواقع والصحف وراء أكاذيب أبواق جماعة الاخوان، وترديدها اتهامات مختلفة لعدد من الوزراء بالاسم، دون سند او قرينة أو أساس.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الداخلية تبدأ خلال أيام أكبر عملية لاستعادة أراضي الدولة ووحدات المشروعات السكنية المنهوبة بالمدن الجديدة والتي تقدر أسعارها بمليارات الجنيهات، وقال اللواء أبو مسلم يوسف مدير إدارة شرطة المجتمعات العمرانية الجديدة إن اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية أصدر تعليماته باتخاذ جميع الاجراءات لتحرير ممتلكات الدولة المغتصبة وتنفيذ قرارات وزير الاسكان بسحب الأراضي الخاصة ببعض الجهات والجمعيات لعدم جديتها بعد انتهاء المهلة القانونية دون تنفيذ اية عمليات بناء.

وأكدت الصحيفة أن السفير ياسر رضا، سفير جمهورية مصر العربية لدي الولايات المتحدة الأمريكية، قدم أوراق اعتماده إلى الخارجية الأمريكية خلال حفل استقبال أقيم له، وشدد رضا على أهمية العلاقات "المصرية-الأمريكية"، والتي تقوم على أساس من الاحترام المتبادل والتعاون البناء والتقدير للدور المهم الذي يقوم به البلدان سواء في العلاقات الدولية أو الاقليمية.

وقالت الصحيفة إن مصادر عسكرية أفادت بأن الحملة الموسعة "حق الشهيد" التي أطلقها الجيش قبل أيام لتعقب العناصر المتشددة في جميع مناطق شمال ووسط سيناء، ستتواصل لاتمام تطهير سيناء من الارهاب، مشيرة إلى أن قوات الجيش تخطط لاعلان خلو سيناء من العناصر المتشددة تماما خلال الاحتفالات بحلول الذكري الثانية والاربعين لانتصارات اكتوبر المقررة اوائل الشهر المقبل.

وقال المتحدث العسكري إن ما يقرب من 60 متشددا قتلوا وألقي القبض على ما يقرب من 160 من المشتبه بهم خلال اليومين الأوليين من بدء تنفيذ الحملة إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من الآليات والمعدات التي كان يخطط المتشددون لاستخدامها ضد الجيش والشرطة، كما تم ضبط كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات وتدمير عدد كبير من العشش والأوكار التي كان يتحصن بها المتشددون.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللجنة العليا للانتخابات أعلنت أن عدد الراغبين في الترشح على مقاعد البرلمان في انتخابات مجلس النواب المقبلة الذين تقدموا اليوم بطلبات ترشحهم، بلغ 248 شخصا، ليصبح بذلك إجمالي عدد من تقدموا منذ فتح باب الترشح وحتي الآن 5037 شخصا.

الجمهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي تنوع خلال الأسبوع الماضي بلقاءات على الصعيدين الداخلي والخارجي استهدفت تدعيم علاقات مصر الخارجية وجذب الاستثمارات وتشجيع التجارة والسياحة ومتابعة تنفيذ المشروعات التنموية التي تهدف إلي تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتوفير فرص التشغيل.

وأكدت أن الرئيس استكمل جولته الآسيوية بزيارة إندونيسيا حيث عقد لقاء ثنائيا مع نظيره الأندونيسي جوكيو ويدودو أعقبه اجتماع موسع بحضور وفدي البلدين، أكد الرئيس خلاله ضرورة الارتقاء بمستوي التعاون بين مصر كدولة رائدة في محيطها الاقليمي وبين اندونيسيا بثقلها في العالم الإسلامي لمواجهة التحديات.

واضافت أن الرئيس أكد اهتمام مصر بتعزيز الجهود الدولية في مجال مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف مقدرا الجهود الأندونيسية المبذولة في هذا الصدد، مشيرا إلى أن مصر الجديدة تبني سياستها الخارجية على أسس من الانفتاح على الجميع، كما أعرب الرئيس عن تطلع مصر لتدعيم العلاقات التجارية مع اندونيسيا بينما أكد الرئيس الأندونيسي اعتزاز بلاده بأن تكون مصر أكبر شريك تجاري لها في شمال إفريقيا معربا عن تطلعه لزيادة الاستثمارات الاندونيسية في مصر.

ونقلت الصحيقة عن مصدر مطلع بملف سد النهضة: إن أديس أبابا رفضت في خطاب رسمي لوزارة الري عقد اجتماع عاجل لبحث أزمة تراجع المكاتب الدولية المنفذة للدراسات الفنية للسد عن إرسال العروض الفنية المشتركة للجنة الوطنية الثلاثية المشكلة من مصر والسودان وإثيوبيا، موضحا أن إثيوبيا طلبت عقد الاجتماع نهاية أكتوبر المقبل مبررة ذلك بانشغالها في تشكيل الحكومة الائتلافية فضلا عن بدء أعياد السنة القبطية.

وأضاف المصدر أن الاجتماع سيعقد في القاهرة لحل الخلافات بين المكتبين الاستشاريين الدوليين المنفذين لدراسات سد النهضة والتي تمثلت في عدم الاتفاق على منهج ومهام تنفيذ الدراسات الفنية الخاصة بهيدروليكا نهر النيل عقب بناء السد والدراسة البيئية الاجتماعية والاقتصادية للسد.

وأكدت الصحيفة أن مصر رحبت، في بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس، بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رفع علم دولة فلسطين على مقر الأمم المتحدة باعتبارها دولة تتمتع بصفة المراقب في المنظمة الدولية واعتبرت مصر القرار يمثل خطوة إضافية نحو تحقيق هدف إنشاء الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة على كامل أراضيها وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد البيان دعم مصر لكل جهد يستهدف التسوية الشاملة والعادلة للقضية الفلسطينية ولاستعادة الحقوق الكاملة والمشروعة للشعب الفلسطيني وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. حيا الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الدول التي صوتت لصالح رفع علم فلسطين في الأمم المتحدة والتي وقفت دائما إلي جانب الحق والعدل وعبر الرئيس الفلسطيني عن تقديره لدول العالم التي وافقت علي الدفاع عن حق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة مؤكدا ان الكفاح الفلسطيني سيستمر حتي رفع العلم الفلسطيني فوق عاصمتنا الابدية مدينة القدس المحتلة.

الشأن الدولي:

وقالت صحيفة "الأهرام" إن طيران التحالف العربي واصل غاراته الجوية بشكل عنيف على عدة مواقع عسكرية بالعاصمة اليمنية صنعاء، تزامنا مع موافقة الحكومة اليمنية على حضور المفاوضات مع الحوثيين في مسقط عاصمة سلطنة عمان، ولم تعلق جماعة الحوثيين على موافقة هادي وحكومته على حضور مفاوضات مسقط.

وأضافت أنه وفي غضون ذلك، عقد مجلس الأمن الدولي جلسة مغلقة لبحث الأزمة اليمنية والاستماع لتقرير اسماعيل ولد الشيخ أحمد المبعوث الاممي لليمن، عبر دائرة فيديو مغلقة من الرياض، واقترح عقد محادثات مباشرة بين الطرفين ووجه المجلس دعوة رسمية لأطراف الأزمة اليمنية لعقد مشاورات مباشرة للحل السياسى فى اليمن قبل حلول عيد الأضحى المبارك.

ونقلت عن شهود عيان، إن طيران التحالف جدد غاراته على معسكرى الحفا ونقم شرق العاصمة صنعاء، حيث هز دوى انفجارات عنيفة المدينة وشوهدت السنة ألهب وأعمدة الدخان ترتفع بكثافة. وقد تواصلت أمس الانفجارات بشكل عنيف فى إحدى المعسكرات الواقعة فى قبضة الحوثييين وقوات الجيش الموالى للرئيس السابق على عبدالله صالح بصنعاء.

وأكدت الصحيفة أن مكة المكرمة تعرضت مساء أمس لعواصف رعدية ورياح شديدة وأمطار أدت إلى سقوط رافعة بمشروع توسعة المسجد الحرام ما أسفر عن سقوط عدد من الوفيات بين الحجاج، وأعلنت الأجهزة الصحية في مكة حالة الاستنفار القصوي بكل مستشفياتها، بينما رفعت أجهزة الدفاع المدنى والأجهزة الأمنية درجة الاستعداد عقب الحادث.

وقالت الصحيفة إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس رحب أمس بالقرار الذي تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة برفع علم فلسطين على مقار الأمم المتحدة، وعبر عن تقديره للدول التى صوتت لصالح القرار.

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قال إن رحلات الاستطلاع الجوية لسوريا متواصلة وأنه تم تنفيذ مهمتين منذ إعلان الرئيس فرانسوا أولاند عن قراره لبدء هذه العمليات. وأشار إلى أن باريس على يقين أن داعش من الممكن أن تهدد أمن فرنسا انطلاقا من سوريا، مؤكدا أن هذه الطلعات الاستطلاعية تأتي انطلاقا من مبدأ الدفاع عن النفس.

وأضاف أن ما سيتبع هذه الطلعات هو قرار يرجع للرئيس فرانسوا أولاند إلا أنه حتي هذه اللحظة لم توجه فرنسا ضربات جوية في سوريا نافيا ما تداولته بعض الصحف عن معارضته لشن ضربات في سوريا.

وأكدت أن انفجارات عنيفة غير مسبوقة هزت العاصمة اليمنية صنعاء جراء قصف طائرات التحالف العربي مخازن أسلحة تسيطر عليها جماعة الحوثي. وذكرت مصادر يمنية أن شهود عيان رأوا صواريخ تتطاير من مخازن الأسلحة التي انفجرت في مقر الفرقة الأولي مدرع ومعسكر الصيانة ومعسكر الحرس الجمهوري في شارع المطار بصنعاء كما تطايرت صواريخ من معسكر التليفزيون وسقطت في حيي الجراف والحصبة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان