إعلان

وزارة التطوير الحضري تطلق بوابة إلكترونية للعمل التطوعي

01:07 م السبت 29 أغسطس 2015

الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة للتطوير الحضري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

أطلقت وزيرة الدولة للتطوير الحضري والعشوائيات الدكتورة ليلى إسكندر، اليوم السبت أول بوابة إلكترونية للعمل التطوعي في الحكومات العربية تحت شعار (معا من أجل مصر أجمل) بهدف استقطاب الفئات والخبرات العلمية للتطوع في المشروعات التي تنفذها الوزارة لتطوير المناطق العشوائية وبقطاع المخلفات الصلبة.

وأكدت اسكندر، خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت بمقر الوزارة لإطلاق البوابة vHub/.ne.comegyptzo .www ، أن العمل التطوعي هو المحرك الرئيس لعملية التنمية، مشيرة إلى أن الوزارة أطلقت البوابة لمشاركة فئة الشباب، والطلاب، والجمعيات الأهلية، ورجال الأعمال، والمصريين العاملين بالخارج.

وقالت '' نستهدف الملايين من المصريين داخل مصر وخارجها لاستغلال طاقتهم في تحسين أحوال المجتمع في المناطق العشوائية والمساهمة في مجالات التنمية المجتمعية من خلال عرض فرص التطوع في المجالات التي تعمل بها الوزارة في المحافظات كافة سواء تطوير عمراني أو تعليم أو صحة أو توعية حسب احتياجات كل مشروع حيث يقوم المتطوع بتسجيل بياناته ومهاراته على البوابة والمشروع الذي يرغب في المشاركة فيه ثم يتم تعريفه بالمشروع وتدريبه بعد التأكد من بياناته''.

وبينت أنه يمكن أيضا عن طريق البوابة الإلكترونية للتطوع، طرح فكرة يرى المواطن أنه على الوزارة تبنيها، وبعد الموافقة على المشروع المقترح يمكن أن تتبنى الوزارة التنفيذ مع مراعاة وجود صاحب تلك الفكرة ضمن فريق عمل هذا المشروع كمتطوع.

وطالبت اسكندر باعتبار هذا العمل تخليدا لذكرى طارق الباز مؤسس فكر العمل التطوعي والذي أنهى العمل به ووافته المنية قبل إطلاقه رسمياً..مستعرضة إنجازات الوزارة خلال الفترة الماضية في قطاعي تطوير العشوائيات، والمخلفات الصلبة، وأعلنت انتهاء سبعة مشروعات لتطوير المناطق غير الآمنة في سبع محافظات.

وأضافت إنه تم الانتهاء من بناء 110 عمارات تضم 2112 وحدة سكنية سيقطن بها 8447 نسمة بإجمالي تمويل من الوزارة قدره 209 ملايين جنيه، ويجرى حالياً تنفيذ مشروعات بالمناطق العشوائية بـ 13 محافظة هي الأسكندرية، والسويس، والدقهلية، وجنوب سيناء، وأسوان، والقاهرة، والجيزة، والمنيا، وسوهاج، وأسوان، والبحر الأحمر، وبورسعيد، والقليوبية.

وبينت أن العمل يجري بمشروع تطوير منطقة بطن البقرة بمحافظة القاهرة، حيث تم اقتراح استغلال أرض الخيالة بالقرب من منطقة التطوير، ويجرى حالياً إعداد مخطط تفصيلي للأرض يوضح منطقة التسكين والخدمات، كما تجرى أعمال لتحديد نوعية التربة، وتحملها للإنشاءات، بحيث يتم تخطيطها لتوفر 6 آلاف وحدة سكنية لتسكين سكان منطقة بطن البقرة، وعزبة خير الله بها.

وعن منطقة مثلث ماسبيرو، أشارت إسكندر إلى أنه تم إرسال كراسة الشروط المرجعية للمسابقة إلى المكاتب المؤهلة للمسابقة العالمية أول شهر أغسطس، حيث تم إتاحة الدراسات السابقة عن المنطقة والمعلومات الخاصة بالمرافق والحصر، بالإضافة إلى تصوير بتكنولوجيا الليزر لتوثيق المنطقة ومبانيها على أن يتم تسليم المشروعات من المكاتب المتأهلة في اليوم الثاني من شهر نوفمبر، وإعلان نتائج المسابقة سيكون ما بين الفترة من 3 إلى 9 نوفمبر المقبل.

وقالت'' إنه بعد انتهاء لجنة التقييم من تحديد التعويضات سيتم عقد لجان التفاوض للتفاوض مع السكان وتعويض الراغبين في ترك المنطقة وتحديد عدد الشاغلين الذين لديهم رغبة في البقاء لتحديد عدد الوحدات المطلوبة، وقيمة التعويضات، وعدد الوحدات التي سيتم تسكينها خارج المثلث''.

وعن منطقة منشأة ناصر، أوضحت أن ملاك منطقة أرض النرش تضرروا من حدوث إزالات في منطقة أملاك خاصة، وأن الوزارة قامت بتشكيل لجنة تم من خلالها حصر العقود الابتدائية، وبالتنسيق مع هيئة المساحة تم إثبات ملكية العقود على العقد المشهر باسم محي الدين النرش، وجاري التنسيق لإعداد مخطط تفصيلي (تقسيم للمنطقة)، ويوقع عليه السكان، ويعتمد من هيئة التخطيط العمراني.

ولفتت إلى أن أهالي منطقة (زرايب 15 مايو) يفتقدون الخدمات الأساسية والمرافق، وهي منطقة عشش يقدر عدد الوحدات بها بنحو 900 وحدة سكنية، موضحة أنه تم إعداد دراسات عن المخاطر الجيولوجية ومخر السيل بالمنطقة، حيث ثبت عدم وجود أي مخاطر جيولوجية بها، وتم تحيد حرم الأمان لمخر السيل بـ 20 مترا، موضحة أنه يجرى حالياً تكليف استشاري لإعداد خطة تنفيذية لتطوير المنطقة.

وعن المناطق العشوائية غير المخططة، بينت أنه يجري تطوير المناطق غير المخططة ذات الأولوية بمحافظتي القاهرة والجيزة، حيث تتضمن مشروعات الوزارة تطوير 47 منطقة منها 43 منطقة غير مخططة و4 أسواق عشوائية بالمحافظتين بتكلفة 650 مليون جنيه، منها 350 مليون جنيه تمويل الصندوق و300 مليون جنيه تمويل من اتحاد بنوك مصر (على عامين)..تم تسليم جزء منها في نهاية شهر يونيو 2015 والباقي في شهر نوفمبر 2015.

وبشأن مشروع دهان وجهات المناطق غير المخططة، ذكرت أنه تم دهان 90 واجهة من أصل 211 واجهة بالمنطقة، ويجري العمل حالياً على 12 واجهة، فيما تم الانتهاء من 120 واجهة بمنطقة عزبة خير الله من أصل 463 واجهة، ويجرى العمل على 20 واجهة حالياً.

وأشارت إلى أنه تم الانتهاء من 120 واجهة من أصل 142 واجهة بمنطقة البحر الأعظم، ويجري العمل على 12 واجهة حالياً، بينما انتهى العمل من 135 واجهة في منطقة أبوقتادة من أصل 334 واجهة مستهدفة في المنطقة، كما يجري العمل حالياً على 25 واجهة.

وفي مجال المخلفات الصلبة أكدت اسكندر أنه تم بالفعل بدء تطبيق المنظومة المتكاملة للمخلفات الصلبة في عدد من المحافظات، وهي: الجيزة، وبورسعيد، والأقصر، والأسكندرية، كما يجري الإعداد لتطبيق المنظومة في عدد من المحافظات الأخرى، وهي: الإسماعيلية، السويس ، الشرقية، المنيا، قنا، سوهاج، أسيوط، القليوبية، كفرالشيخ، دمياط، البحيرة، الوادي الجديد، ومن المنتظر أن يبدأ تطبيق المنظومة في باقي المحافظات الأخرى في أسرع وقت.

وأشارت إلى أن تطبيق المنظومة القومية للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة في المحافظات المختلفة، يتم من خلال اتخاذ عدد من الخطوات تبدأ بتقسيم الأحياء في كل محافظة إلى قطاعات، ثم تكوين شركات شبابية للقيام بعملية الجمع السكني، وتسكين تلك الشركات على القطاعات المختلفة بالمحافظة.

وأضافت أنه يتم أيضاً في إطار تطبيق المنظومة، تدريب أصحاب تلك الشركات وعمالها على المنظومة، وتدريب مسئولي الأحياء على إجراءات الرصد والمتابعة، وإرسال بيان بالمعدات اللازمة لعملية النظافة لكل محافظة، وتحديد خطة الإصلاح، وتوقيع العقود مع تلك الشركات، والتعاقد مع المصانع والمستثمرين، مشيرة إلى أن هذه المنظومة ستشهد مشاركة واسعة من جانب الجامعات المصرية من خلال تطوع عدد من شبابها الذين سيتم تجميعهم وتدريبهم للمساهمة في دعم تلك المنظومة المهمة.

كما عرضت الوزيرة تقريراً حول الخريطة القومية للمخلفات الصلبة، والذي تضمن حصراً لمصانع القمامة والسماد العضوي وتوزيعها على مستوى الجمهورية والذي أشار إلى أن إجمالي تلك المصانع يبلغ 63 مصنعاً، كما تناول الحصر طاقة كل مصنع من أطنان القمامة والتي تتراوح ما بين 10 إلى 60 طن قمامة، وكذا الجهات القائمة بتشغيل تلك المصانع في المحافظات المختلفة.

وأكدت أن مشكلة القمامة على أجندة أولويات الحكومة حالياً، وهناك متابعة شبه يومية من المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء لهذا الملف المهم..مشيرة إلى أن المجلس وافق على منح محافظى الإسماعيلية وبورسعيد حق التعاقد لمصانع تدوير المخلفات العضوية بالمحافظتين، كما منح مجلس الوزراء المحافظ الحق في مد فترة التعاقد لمدة تصل إلى عشر سنوات؛ ما يسهم في إنجاح منظومة تدوير القمامة الجديدة وتوظيفها في التصنيع وذلك بحق الانتفاع لمدد محددة، بهدف تعظيم الاستفادة القصوى من المخلفات، وتشجيع الاستثمار في هذا المجال.

وأضافت أنه تم توقيع اتفاقية تعاون مع وزارة التربية والتعليم نص على تنفيذ أنشطة ثقافية وترفهية بمائة مدرسة بالمناطق العشوائية بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية لمدة 35 يوما بدءا من 26/7/2015، كما تم توقيع ملحق تعاون لتنفيذ أنشطة ثقافية وترفهية بعدد 39 مدرسة بمحافظة الأسكندرية لمدة تسعة أشهر بداية من شهر أكتوبر 2015، وآخر بعدد 20 مدرسة بمحافظة الوادي الجديد لمدة 9 أشهر بداية من نفس الشهر.

وبينت إسكندر أن الإدارة العامة للمشاركة المجتمعية نفذت دراسة رصد الاحتياجات المجتمعية في عشر مناطق بمحافظات (القاهرة/الجيزة/ بورسعيد/الأسكندرية/ قنا/أسوان)، وتم اعتماد قائمة جديدة من الجمعيات الأهلية تضم اثنتى عشرة جمعية للعمل كجمعيات محورية تفعيلا لمشاركة المجتمع المدني في تطوير المناطق العشوائية، كما تم إعداد اتفاقية تعاون مع مؤسسة صناع الحياه لتنفيذ خطة برامج اجتماعية واقتصادية لأهالي منشأه ناصر بمساكن الأولى بالرعاية بمدينة 6 أكتوبر، كما تم إعداد خطة الربع الأول لخطة علاج مكافحة الإدمان بالمناطق المستهدفة محددة التكاليف بالتنسيق مع صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي.

وأوضحت أنه استكمالا للهيكل الوظيفي للوزارة، تم تعيين المهندسة سعاد نجيب مديرا عاما للإدارة العامة للتخطيط والمتابعة والمهندس هشام جوهر مديرا عاما للإدارة العامة لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار وأميرة فهيم مديرا عاما للإدارة العامة للعلاقات العامة وهويدا بركات مديرا عاما للإدارة العامة للمشاركة المجتمعية والاستثمار واللواء عصام جندية مديرا عاما للإدارة العامة للأمن ومحمد فاروق مديرا عاما للإدارة العامة للشئون الإدارية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان