إعلان

بالفيديو.. خبير نووي: لا يوجد مفاعل نووي في العالم إلا وبه خبراء مصريين

12:58 ص الخميس 27 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - شريف أيمن:

قال الدكتور مرسي الطحاوي، أستاذ الفيزياء النووية بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، إن روسيا لديها هيئة نووية قوية والتعاون المصري معها مفيد لنا، كما أن المدرسة النووية الروسية مدرسة قديمة ومصر تتعاون معها منذ الستينات.

وأضاف الطحاوي، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "القاهرة اليوم"، الذي يذاع بشبكة "أوربت"، أنه إذا بنيت مصر مجمع مفاعلات نووية يمكن أن يعطينا هذا ضعف ما يعطينا السد العالي من طاقة، موضحًا أن بناء المحطة النووية الواحدة يستغرق حوالي أربعة سنوات قبل أن نستفيد من الكهرباء الواردة منه.

وأكد الطحاوي، أن مصر بها عدد كبير من الكوادر في مجال الطاقة الذرية ،ولا يوجد تقريبًا مفاعل نووي في العالم إلا وبه خبراء مصريين، كما أن الروس يمكن أن يقوموا بتدريب كوادر مصرية جديدة.

وأشار الطحاوي، إلى أن المفاعلات النووية الحالية هي من الجيل الثالث وبها مستوى عالي من الأمان وحادث تشرنوبل قديم ولا يجب التفكير إليه حاليًا كما أن اليورانيوم متوفر ويمكن شرائه ولا يمثل الحصول عليه مشكلة، كما أن هناك أبحاث لتعمل المفاعلات في المستقبل بوقود الثوريوم ومصر هي ثاني أكبر دولة تمتلك هذه المادة في العالم بعد الهند.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان