إعلان

وزير الثقافة: الفن يهذب الروح ويرتقي بسلوكيات المواطنين

12:11 ص الأحد 23 أغسطس 2015

الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

افتتح الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، مساء السبت، متحف الخط العربي بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية، بحضور اللواء خالد محي الدين نائبا عن محافظ الإسكندرية، والدكتور حمدي أبو المعاطي رئيس قطاع الفنون التشكيلية ونخبة كبيرة من فناني الخط العربي.

وقال النبوي: ''إننا اليوم نحتفي بلغتنا العربية مع افتتاح متحف الخط العربي كأول متحف متخصص في عرض فنون الخط العربي''، مشيرا إلى أن هذا المتحف تتواصل معه جهود الوزارة في حماية وصون هويتنا الوطنية والقومية باعتبار اللغة ركيزة رئيسية من ركائزها، باعتبار دور الفن في الحياة الإنسانية يهذب الروح ويرتقي بسلوكيات المواطنين.

وأكد أن هذا المتحف يضيف صرحا جديدا إلى منارات الثقافة والفنون في بلادنا، متزامناً مع احتفالات المصريين بافتتاح قناة السويس الجديدة، ونأمل أن يُمثل هذا الصرح الثقافي إضافة حقيقية وقوية لصروح مصر المتحفية لتتكامل عملية الإبداع مع جهود الدولة المصرية نحو التنمية والتقدم.

وشدد النبوي على ضرورة جذب طلاب المدارس للمتحف، وعمل ورش لتعليمهم فنون الخط العربي، مع عمل معارض خاصة نتاج الورش تحفيزا لهم.

وأوضح الدكتور حمدي أبو المعاطي، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، أن هذا المتحف يعد أول عرض متحفي نوعي في مصر متخصصا في فنون الخط العربي وجمالياتها من خلال عرض روائع وإبداعات مجموعة من الفنانين المتخصصين من القدماء والمعاصرين ممن أسرهم عشق الخط العربي وزخارفه التشكيلية المتفردة.

وأكد أبو المعاطي أن المتحف يعرض عددا من المخطوطات العربية النادرة، فضلا عن مجموعة من اللوحات الفنية المتميزة لكوكبة من أشهر الخطاطين تعبر عن جماليات الخط العربي.

يذكر أن متحف الخط العربي يقام بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية الذى تم افتتاحه عام 1954، وفي عام 2009 تم تحديد المبنى الإداري ليكون متحفا للخط العربي ، ويتزين المتحف بمجموعة من اللوحات النادرة لرواد الخط العربي، وكذلك مجموعة من الأعمال النادرة من خبيئة متحف الجزيرة ليحوي المتحف مجموعة ليس لها مثيل من مقتنيات الخط العربي.

وعلى هامش افتتاح المتحف ، افتتح النبوي معرضا للخط العربي بعنوان ''الحروفية .. برؤى مختلفة''، والتقى عددا من الفنانين واستمع لرؤية كل منهم في عرضه الفني، كما تحدث معهم حول أهمية تواصل الاجيال لتحقيق الغاية المنشودة من هذه المعارض الفنية.

فيديو قد يعجبك: