إعلان

3 مفاجآت تحملها ''رافال'' لمصر

11:19 ص الثلاثاء 21 يوليه 2015

تتسلم مصر اليوم أول ثلاث مقاتلات من طراز رافال الف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- باسل محمود:

تتسلم مصر اليوم، أول ثلاث مقاتلات من طراز رافال الفرنسية التي تعاقدت عليها في فبراير الماضي، بعد أن تم تدريب كوادر مصرية من القوات الجوية بفرنسا على قيادتها، لتحمل عدة مفاجآت لمصر.

صفقة قياسية

حققت الصفقة وقتاً قياسياً لم يتعدَ ''155 يوم''، منذ أن استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم 16 فبراير الماضي، بمقر رئاسة الجمهورية، جان إيڤ لودريان، وزير الدفاع الفرنسي، وذلك بحضور الفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والسفير إيهاب بدوي، سفير مصر لدى فرنسا، والسفير أندريه باران، سفير فرنسا بالقاهرة، وباسكال أوسير، مدير المكتب العسكري لوزير الدفاع الفرنسي، و لويس فاسي، المستشار الدبلوماسي لوزير الدفاع الفرنسي.

وذكر وزير الدفاع الفرنسي أن إتمام هذه الصفقة في زمن قياسي يدلل على مدى التفاهم والثقة المتبادلة بين الجانبين المصري والفرنسي وحرصهما المشترك على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من شراكة استراتيجية بين البلدين لمواجهة التهديدات الأمنية.

ورحب الرئيس السيسي، خلال اللقاء بوزير الدفاع الفرنسي، كما أعرب عن شكره للجهود الفرنسية المبذولة لإتمام صفقة الطائرات الفرنسية المقاتلة وإنجازها في وقت قياسي، حيث تأتي تلك الصفقة في إطار تعزيز القدرات المصرية على مكافحة الإرهاب.

ونوَّه الرئيس إلى ما استشعره من روح إيجابية واستعداد فرنسي صادق وقوى للتعاون مع مصر أثناء الزيارة التي قام بها إلى باريس في نوفمبر 2014، مشيراً إلى أن التحديات والتهديدات الأمنية التي بات يشكلها الإرهاب على مختلف دول العالم، ومن بينها مصر وفرنسا، تفرض أهمية تعزيز الشراكة وتعميق التعاون بين البلدين، فضلاً عن تنسيق المواقف في المحافل الدولية لمكافحة الإرهاب، ولاسيما في الأمم المتحدة.

علم مصر لأول مرة على رافال

وفي بيان رسمي صادر عن المتحدث العسكري، أمس، أعلن فيه أن القوات المسلحة تسلمت أول ثلاث مقاتلات من طراز ''رافال'' الفرنسية خلال حفل أقيم فى قاعدة إيستر الجوية جنوب فرنسا والذى يأتى فى إطار الإتفاقية التى أبرمتها مصر مع فرنسا فى فبراير الماضى والتى تقضى بتسليم 24 طائرة من طراز ''رافال '' وفرقاطة متعددة المهام من طراز '' فريم ''.

ونشر المتحدث العسكري، أول صورة لطائرة الرافال التي تتسلمها مصر، والتي أوضحت رسم العلم المصري على هذه الطائرة.

رافال في قناة السويس

أما المفاجأة الثالثة، فهى مشاركة الطائرات في الحفل الأسطوري لقناة السويسي، حيث قالت صحيفة ليزايكو الفرنسية إن شركة داسو للطيران اضطرت للعمل تحت ضغط كبير من أجل تسليم الفرطاقة وطائرات الرافال الى مصر في وقت قياسي بإلحاح من الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أصر على ضرورة مشاركة طائرات الرفال الحربية في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة المزمع اقامته في السادس من اغسطس المقبل.

وأضافت الصحيفة ان فنيين من شركة داسو ومدربين وطيارين مصريين عملوا بجهد شديد، من أجل انجاز ما تم إنجازه وتسليم ''الرافال'' لمصر في وقت محدد للمشاركة في افتتاح القناة الجديدة.

وأنهت الصحيفة أن جميع المعدات في الطائرة ومنها وصلات اللاسلكي المربوطة بالرادار، قد تم إزالتها بناء على طلب المصريين.

فيديو قد يعجبك: