إعلان

الإسلامبولي: قرار السيسي بجواز عزل رؤساء الهيئات مخالف للدستور

11:03 ص الإثنين 13 يوليه 2015

عصام الإسلامبولي المحامي بالنقض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-عبير القاضي:

أستنكر عصام الإسلامبولي، المحامي بالنقض، القانون الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشان إعطاء الحق لرئيس الجمهورية، إعفاء رؤساء الهيئات المستقلة والرقابية من مناصبهم، قائلا :" قانون مخالف تماماً للدستور المصري الجديد"-على حد قوله.

وأضاف الإسلامبولي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "لازم نفهم" على فضائية "سي بي سي إكسترا " أمس الاحد، إن "المادة 215 من الدستور نصت على ضرورة أخذ رأي رؤساء الهيئات المستقلة والرقابية في مشروعات القوانين، واللوائح المتعلقة بمجال عملها، وهذا لم يحدث، ويعتبر الرئيس عبد الفتاح السيسي بقراره هذا مخالفاً للقواعد الدستورية".

وتابع قائلا :" إن المادة 216 في الدستور المصري الجديد تنص على عدم إعفاء رؤساء هذه الأجهزة من مناصبهم إلا بالحالات المحددة بالقانون، والمقصود بالقانون في هذه المادة، هو القوانين التي تنظم عمل هذه الأجهزة، وهي تنص على عدم جواز عزلهم، و إصدار هذا القانون بعد تعيين المستشار أحمد الزند، وزير للعدل، يثير الشكوك حول الهدف منه، ويعد هذا القانون استغلال للسطات واللعب في التشريعات ".

يذكر أن، الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر قراراً رئاسياً يوم السبت الماضي، بقانون رقم 89 لسنة 2015، ينظم لأول مرة حالات إعفاء رئيس الجمهورية لرؤساء وأعضاء الهيئات المستقلة، والجهات الرقابية من مناصبهم.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان