إعلان

اجتماع السيسي بوزير الكهرباء أبرز اهتمامات صحف الإثنين

09:19 ص الإثنين 22 يونيو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

سلطت الصحف المصرية الصادرة صباح الاثنين، الأضواء على العديد من القضايا التي تتعلق بالشأن المحلي وخاصة استقبال الرئيس السيسى لوزير الكهرباء أمس للاطلاع على البيانات الخاصة بإنتاج الكهرباء.

ففي صحيفة "الأهرام" وتحت عنوان "أعلى إنتاج للكهرباء في تاريخ مصر"، قالت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع بوزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

ونقلت عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية قوله - عقب الاجتماع - إن الوزير أطلع الرئيس على البيانات الخاصة بحجم إنتاج الكهرباء في مصر تلبيةً لاحتياجات المواطنين، موضحًا أن الإنتاج بلغ أمس الأول28600 ميجاوات، في وقت الذروة، و بلغ حجم الاستهلاك في ذات التوقيت 25700 ميجاوات، وهو الأمر الذي حقق فائضاً في إنتاج الكهرباء يقدر بنحو 2900 ميجاوات.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الكهرباء ذكر أن حجم الإنتاج الذي تحقق بالأمس يُعد أعلى معدل إنتاج للكهرباء في تاريخ الوزارة ، وذلك على الرغم من أنه لم يتم الانتهاء من كافة محطات الطاقة المدرجة بالخطة العاجلة، موضحًا أن الزيادة في إنتاج الكهرباء تُعزى إلى استكمال أعمال الصيانة بالمحطات القائمة ورفع كفاءة تشغيلها ، والبدء في تشغيل عدد من الوحدات الجديدة في إطار الخطة العاجلة لإنتاج الكهرباء بطاقة إنتاجية بلغت 1580 ميجاوات، وستوفر المحطات الأخرى الجاري إنشاؤها في غضون الشهرين القادمين طاقةً تبلغ 2052 ميجاوات.
وأضاف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أنه تم الاتفاق مع شركة سيمنز على البرنامج الزمني لتنفيذ ثلاث محطات وهو الأمر الذي يعد غير مسبوق على مستوى العالم في سرعة إنجاز مشروع بهذا الحجم الضخم لإنتاج الطاقة.

وعلى صفحات الجريدة ذاتها، وتحت عنوان "لائحة قانون الاستثمار خلال أيام" نقلت الجريدة عن وزير الاستثمار أشرف سالمان تأكيده أن لائحة القانون الجديد ستصدر خلال أيام، بالإضافة إلى التعديلات المتعلقة بالمناطق الحرة الخاصة.

وقال: إن لجان فض المنازعات الاستثمارية، أصبح لها قوة القانون، مشيرًا إلى أن هناك 25 قضية تحكيم دولي، تم الانتهاء من 16 حالة منها، قبل وصولها إلي المحاكم الدولية، إلي جانب 9 حالات تحل الآن.

وأوضح في حوارٍ لـ"الأهرام"، أن أهم ملامح اللائحة ، تتمثل في تطبيق نظام الشباك الواحد تدريجيًا، حتى يتم استيعاب النظام بشكل جيد، وبدء العمل إلكترونيا.
وأشار إلى أن البنك الدولي، قدم منحة قيمتها 6.5 مليون دولار لتطبيق هذا النظام، بالاستعانة بالخبرة الفنية للبنك، موضحًا أن هناك خطة لتطوير قطاع الأعمال، تبدأ بالتدريب وتأهيل العمالة، مؤكدا أنه تم تخصيص 70 مليون جنيه للتدريب، فضلا عن تدريب 65 ألف عامل علي الأدوات المالية الحديثة والتكنولوجيا الجديدة.

أما جريدة "المصري اليوم" وتحت عنوان "مصر تجري اتصالات مكثفة لتسلم ((مذيع الجزيرة)).. والإخوان: إنها الحرب"، فقد قالت إن إدارة الشرطة الجنائية الدولية بالقاهرة ((الانتربول)) انتهت من مراجعة إجراءات تسليم أحمد منصور الإعلامي بقناة الجزيرة الذي احتجزته السلطات الألمانية أمس الأول أثناء محاولته السفر إلى العاصمة القطرية.

وقالت مصادر دبلوماسية مسؤولة إن اتصالات مكثفة تتم بين وزارة الخارجية والسلطات الألمانية بشأن الإسراع بتسليم منصور لمصر، وتجري إدارة التعاون الدولي بمكتب النائب العام عمليات ترجمة للحكم القضائي الصادر بسجن ((منصور)) 15 عامًا في قضية تعذيب محام بميدان التحرير لتسليمه لوزارة الخارجية التي تسلم الملف ومذكرة الاسترداد في ((حقيبة دبلوماسية)) عن طريق السفير المصري فى برلين.

وأرسل النائب العام المستشار هشام بركات طلبا للسلطات الألمانية لتسليم منصور إلى مصر لاتخاذ إجراءات إعادة محاكمته في القضية المعروفة إعلاميا باسم ((تعذيب محام في التحرير)) والمحكوم عليها فيها بالسجن لمدة 15 عامًا.

وقالت مصادر مطلعة -بحسب المصري اليوم- إن الإدارة تعكف على الانتهاء من ملف الاسترداد ومذكرة التسليم ومن المتوقع الانتهاء منها خلال ساعات وملف الاسترداد سيتضمن جميع البيانات الخاصة بالمحكوم عليه والاتهامات الجنائية والقضايا التي صدرت فيها أحكام ضده لتسليمه إلى ألمانيا.

وفي جريدة "الشروق" وتحت عنوان "حسم مصير أحمد منصور.. اليوم"، كشفت مصادر أمنية لـ(الشروق) أن السلطات المصرية سوف تتسلم مذيع الجزيرة الإخواني أحمد منصور قريبا بعد انتهاء قاضي التحقيق الألماني من التحقيق معه، اليوم الاثنين، والإطلاع على أدلة الاتهام التي أرسلها الانتربول المصري والتي تضم فيديوهات مترجمة إلى اللغة الألمانية تكشف تورط منصور في تعذيب محام بميدان التحرير في أحداث ثورة يناير وصدور حكم قضائي ضده.

وقال مصدر أمني - كما نقلت عنه الشروق - إن الملف الأمني والقضائي الذي قدمه الانتربول المصري لنظيره الدولي في وقت سابق تضمن تفاصيل القضية وفيديوهات للمتهم تكشف دوره في تعذيب مواطن ومحاولته الإساءة إلى رجال الشرطة والجيش.

فيما صرح مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية بأن إدارة الشرطة الجنائية الدولية والعربية بقطاع مصلحة الأمن العام سبق وأن أصدرت نشرة تعميم للدول أعضاء منظمة الانتربول لكل المحكوم عليهم الهاربين في الخارج والصادر ضدهم أحكام قضائية.

وأوضح المصدر أنه تم التحفظ على المحكوم عليه الهارب أحمد السيد إمبابي منصور المعروف باسم احمد منصور بمطار برلين كونه مطلوبا للتنفيذ عليه فى القضية رقم 12057 لسنة 2013 جنايات قصر النيل بالسجن المشدد لمدة 15 سنة فى جلسة 11/10/2014 لقيامة وآخرين بالقبض بدون وجه حق على أحد المواطنين واحتجازه لعدة أيام وتعذيبه وصعقه بالكهرباء.. مشيرًا إلى أن قطاع مصلحة الأمن العام ممثل في إدارة الشرطة الجنائية الدولية والعربية نسق مع المستشار المحامي العام رئيس مكتب التعاون الدولي لإرسال ملف الاسترداد الخاص بالمحكوم عليه الهارب.

وعلى صفحات "الشروق" أيضًا، وتحت عنوان "مرسي يظهر بالبدلة الحمراء في ((قفص التخابر))"، ذكرت الجريدة أن محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شرين فهمي عرضت محتوى وحدات التخزين المضبوطة مع المتهمين في قضية التخابر مع قطر التي يحاكم فيها الرئيس الأسبق محمد مرسي ومدير مكتبه أحمد عبد العاطي وسكرتيره الخاص أمين الصيرفي و8 آخرين، وظهر مرسي لأول مرة ببدلة الإعدام الحمراء التي ارتداها عقب الحكم في قضية اقتحام السجون.

وعرضت المحكمة محتوى الأحراز المضبوطة مع المتهمة كريمة عبد الحميد الصرفي نجلة سكرتير مرسي وسلمت المحكمة الحرز الذي كان عبارة عن صندوق من الكرتون مثبت به ورقة بيضاء دون عليها بيانات الحرز وبداخلها وحدة معالجة مركزية (كيسة كومبيوتر) للخبير الفني المختص لعرض محتواها على شاشات العرض التي تم تجهيزها بقاعة المحكمة وقفص الاتهام فقرر الخبير أنه يتعين إخراج وحدة الهارد ديسك حتى يمكن تفريغ محتواها فصرحت له المحكمة بذلك واحتوى مجلدا باسم ((ظاظا)) على 16 ملف ناظرتها المحكمة وتبين أنها تحتوي على أغان عربية وأجنبية ومجموعة من الصور الشخصية وتسجيل لمقاطع فيديو خاصة وصور وثائقية بعضها لتظاهرات وصورًا للمتهم محمد مرسي في اجتماع مع آخرين بالإضافة إلى ملفات إكسل تحوي معلومات عن دورات تدريبية.

وفي الشأن الرياضي، وعلى صفحات جريدة "الجمهورية" وتحت عنوان "فيريرا (غضبان) من لاعبي الزمالك"، نقلت الجريدة تأكيد جوسفالدو فيريرا المدير الفني لفريق الكرة الأول بالزمالك أن النتيجة الطبيعية لمباراة فريقه الأخيرة أمام بتروجت في الأسبوع ال 35 كانت فوز الزمالك، وقال: أنا لست سعيدًا بعد أن ضاعت النقاط في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة.
ووجه فيريرا اللوم للاعبيه على إهدار الفرص السهلة والأنانية من أغلبهم في إنهاء الكرات.. وقال إن أسلوبه ليس الخصم من مستحقات اللاعبين وأنه سيقوم بتصحيح الأخطاء سريعا قبل مباراة المقاولون العرب.

ويستعد الزمالك لمباراة المقاولون العرب المقرر لها غدا الثلاثاء ضمن مباريات الأسبوع ال 36 للدوري الممتاز.. ويحتل الزمالك المركز الأول برصيد 72 نقطة ومازال له 7 مباريات قبل أن يختم المسابقة.

وتحت عنوان "الأهلي يرفض المزايدة علي إيفونا" ذكرت صفحات الجريدة ذاتها أن الأهلي عاد لفتح خطوط اتصالات مع أكثر من لاعب إفريقي عن طريق وكلاء اللاعبين وذلك لتدعيم صفوف الفريق بمهاجم من طراز فريد خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية خشية ضياع الفرصة على النادي بعد توقف صفقة الجابوني ماليك ايفونا نجم هجوم الوداد البيضاوي المغربي.
وتابعت "الجمهورية": كانت صفقة ايفونا قد توقفت في الأيام القليلة الماضية بسبب مبالغات النادي المغربي ووكيل اللاعب في مطالبهم المالية بعد دخول الزمالك طرفاً في الصراع علي اللاعب ومحاولة النادي المغربي ووكيل اللاعب الحصول على أكبر منفعة ومقابل مالي علي حساب قطبي الكرة المصرية.

وأشارت إلى أن الأهلي رفض الاستمرار في المزايدة علي اللاعب مع الاحتفاظ بما توصل إليه من مفاوضات في الفترة الماضية والاستمرار في محاولة جذب اللاعب إلى القلعة الحمراء خاصة أن موقف الأهلي هو الأقوى مع حصوله بالفعل على موافقة اللاعب واقترابه كثيرًا من الحصول على موافقة الوداد رغم الخلاف على المقابل المالي.
في الوقت نفسه، استبعد مسئولو الأهلي فكرة التعاقد مع محمد زيدان نجم بني ياس الإماراتي ولاعب منتخبنا الوطني سابقا وذلك لابتعاد اللاعب عن المشاركة في المباريات بانتظام منذ فترة طويلة ما يشكل مخاطرة بالتعاقد معه في الفترة المقبلة التي يحتاج فيها الأهلي لاعبا جاهزا.

وتابعت الجمهورية "ويدرس المسئولون بالنادي فكرة الموافقة علي رحيل وليد سليمان عن صفوف الفريق في فترة الانتقالات الحالية بعدما تلقى اللاعب أكثر من عرض منها عرضًا إماراتيًا قد يدفع الأهلي للموافقة علي رحيل اللاعب والاستفادة من المقابل المادي في محاولاته لضم اللاعب أحمد حمودي نجم سموحة سابقاً ولاعب بازل السويسري حالياً".

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: