إعلان

نصائح طبية لطلاب الثانوية العامة لاجتياز الامتحانات في نهار رمضان

11:35 م الجمعة 19 يونيو 2015

نصائح طبية لطلاب الثانوية العامة لاجتياز الامتحانا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

يؤدي طلاب الثانوية العامة، غداً السبت، امتحانات التفاضل والتكامل لشعبة علمي الرياضيات، والأحياء لشعبة علمي العلوم، والجغرافيا للشعبة الأدبية، ويعتبر الغد أول أيام الامتحانات التي يؤديها الطلاب خلال شهر رمضان المبارك.

ونظراً لظروف ارتفاع درجات الحرارة، والصيام، إلى جانب التوتر العصبي الذي يعاني منه بعض الطلاب، يقدم موقع مصراوي بعض النصائح الطبية التي يمكن أن يتبعها الطلاب، من أجل أداء أفضل.

أكد الدكتور خالد سمير، الأستاذ بكلية الطب جامعة عين شمس، على أهمية وجبة السحور بالنسبة لطلاب الثانوية العامة، لأنها أقرب وجبة إلى الامتحان، مشيراً إلى أنه يتعين على الطلاب تناول كميات جيدة من أطعمة الكربوهيدرات "السكريات أو النشويات"، تناول أطعمة تحتوي على أملاح معدنية، والإكثار من السوائل، وذلك حتى يحتفظ الجسم بأكبر قدر من "الجلوجوز" الذي يتغذى عليه العقل.

وأشار سمير، إلى أنه من أهم العناصر التي يفقدها الجسم بسبب ارتفاع درجة الحرارة، المياه والصوديوم مما يؤثر على التركيز، كما أن الجليكوجين "مصدر السكريات بالكبد"، تنتهي السكريات به بعد 6 ساعات، مما يتطلب أن يكون الإنسان مستعداً قبل ذلك بتناول كمية كبيرة من "الكربوهيدرات".

ومن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات "الأرز – المعكرونة – الفواكه – العسل – الحليب – البطاطا"، أما الأطعمة التي تحتوي على الأملاح المعدنية هي "الألبان ومنتجاتها – الخضروات الورقية الخضروات – الأغذية البحرية – التين".

كما نصح سمير الطلاب، بتحري الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة، سواء قبل دخول اللجنة أو داخلها، والجلوس في مكان جيد التهوية، لتقليل عملية فقد المياه "العرق".

وبالنسبة للمذاكرة خلال شهر رمضان، نصح الدكتور خالد سمير الطلاب، بتنظيم أوقات تناول الطعام، وعدم الإفراط في وجبة الإفطار، حتى لا يصاب الجسم بالوخمة، بالإضافة إلى محاولة الحصول على فترات راحة بين الوقت والأخر كالقيام للصلاة، وتخفيف الضغط النفسي، والنوم جيداً.

وبالنسبة لوزارة التربية والتعليم، فقد اتفقت مع وزارة الصحة لتوفير طبيب بكل لجنة، وبكل مقر من مقرات تقدير الامتحانات للتعامل مع أي حالة طارئة، وذلك لتزامن الامتحانات مع شهر رمضان.

كما توفر وزارة الصحة 12 سيارة إسعاف لمواجهة الحالات الصحية الطارئة التي يتعرض لها العاملون بلجان النظام والمراقبة والقائمون على تقدير الدرجات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان