إعلان

إجراءات تنفيذ "العاصمة الإدارية الجديدة" تتصدر اهتمامات صحف الإثنين

07:20 ص الإثنين 15 يونيو 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

سلطت الصحف المصرية الصادرة ، صباح اليوم الاثنين، الأضواء على العديد من القضايا ذات الشأن المحلي والدولي ، إلى جانب إجراءات تنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة..

ففي جريدة "الأهرام" وتحت عنوان "الرئيس يستعرض إجراءات تنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة"، نقلت الجريدة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي تأكيده على أهمية إنجاز كل المشروعات التي يتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة في المدى الزمني المقرر لها ، وبأقل التكاليف وأعلى معايير الجودة الممكنة، مشيرًا إلى أهمية مشروع الإسكان الاجتماعي لتلبية احتياجات المواطنين، ولاسيما الشباب والفئات الأولى بالرعاية.

وأشارت "الأهرام" إلى أن تصريحات الرئيس جاءت خلال اجتماعه أمس بالدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك بحضور كل من اللواء أمير سيد أحمد مستشار وزير الدفاع للمشروعات، واللواء عماد الالفى رئيس الهيئة الهندسية، واللواء كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بحسب "الأهرام"، بأن الاجتماع تناول المشروعات التي يتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، حيث أشار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة خلال الاجتماع إلى أنه تم البدء في تصميم مخططات الطرق والمرافق للعاصمة الإدارية الجديدة، ومن بينها محور طريق محمد بن زايد الذي سيربط القاهرة الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذى شرعت القوات المسلحة في تنفيذه.. لافتًا إلى أنه سيتم تخصيص خمسة مليارات جنيه من موازنة الوزارة لعام 2015-2016 لتوصيل المرافق إلى العاصمة الإدارية الجديدة، كما أوضح أنه يجري توصيل خط للمياه إلى العاصمة الإدارية الجديدة من مدينة العاشر من رمضان بطاقة إنتاجية 100 ألف متر مكعب لتوفير احتياجات خمسين ألف مواطن، وسيتم الانتهاء منه وتسليمه في أغسطس المقبل.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الإسكان استعرض خلال الاجتماع الترتيبات الجارية لافتتاح مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة فى شهر أغسطس المقبل، بالتزامن مع بدء مرور السفن في قناة السويس الجديدة، مشيرًا إلى أن المدينة تُقام على مساحة 2157 فدانًا بطول 11.3 كيلو متر، ويتضمن مشروع المدينة إقامة ما يربو على 57 ألف وحدة سكنية متكاملة المرافق والخدمات ومزودة بمنشآت خدمية صحية واجتماعية ونادٍ رياضي، وتمثل المدينة ظهيراً عمرانياً يستوعب النمو السكانى الطبيعى والتوسع العمرانى لمحافظة الإسماعيلية والمحافظات المجاورة، وتخدم المدينة العمالة المتوقعة فى مشروعات تنمية قناة السويس".

وتابعت "كما أشار الدكتور مصطفى مدبولى إلى التطورات الجارية على صعيد بدء تنفيذ أعمال الكباري الخاصة بمحور 30 يونيو (المحور التبادلي للطريق الموازي لقناة السويس)، والذي يتم تنفيذه في إطار الخطة القومية لشبكة الطرق، مشيرًا إلى الانتهاء من تصميمات هذه الكباري على القطاعات الرئيسية".

وفي شأن متصل، وتحت عنوان (الإسكان: الدولة تنفذ العاصمة الإدارية إذا فشلت المفاوضات مع "العبار") ذكرت جريدة "المصري اليوم" أن مستشار وزير الإسكان الدكتور خالد عباس قال إن الدولة ستتولى تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة إذا لم تنجح المفاوضات مع المستثمر الإماراتي محمد العبار.. موضحا أن استثمارات المشروع تتراوح بين 40 و 50 مليار دولار والمفاوضات على مستوى عالٍ من الصعوبة وتتضمن تفاصيل تتطرق إلى أمور كثيرة حتى عن شكل قرارات مجلس إدارة الشركة المنفذة، مؤكدًا حاجة مصر إلى عاصمة إدارية بسبب التكدس خاصة أن منطقة وسط القاهرة توجد بها 12 وزارة يتردد عليها 100 ألف مواطن يوميًا على الأقل.

وأضاف عباس في مؤتمر التطوير العقاري أمس -حسبما نقلت عنه المصري اليوم- أن التفاوض مستمر حتى الآن لأن الأمر في غاية الصعوبة ويتضمن التزامات على الدولة تمتد إلى 15 عاما وتشمل إدخال مرافق خاصة في المرحلة الأولى التي تستغرق ما بين 3 و 5 سنوات.

ونقلت الصحيفة عن مستشار الوزير قوله " إن الحكومة قررت توجيه جزء من القرض الموقع مع البنك الدولي بإجمالي 500 مليون دولار لصالح صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي إلى تطبيق آلية جديدة لدعم محدودي الدخل تتضمن دعم الإيجار للوحدات السكنية بسبب ضعف الدخل بحيث إذا بلغت قيمة الإيجار 500 جنيه مثلا يتراوح الدعم بين 200 و 300 لفترة تتراوح بين 7 و 9 سنوات".

وأضاف عباس أنه لأول مرة تصل ميزانية صندوق الإسكان الاجتماعي إلى 12 مليار جنيه في العام المالي المقبل بعد أن كان حدها الأقصى 2 مليار.

وأشار إلى أن الوزارة بصدد تحويل 3 مذكرات تفاهم على مشروعات عقارية وقعتها بشكل مبدئي خلال مؤتمر شرم الشيخ الإقتصادي إلى عقود نهائية باستثمارات تقدر بنحو 100 مليار جنيه وعائد 35%.. لافتا إلى أنه من المقرر طرح 150 ألف وحدة لمحدودي الدخل قريبا والإعلان عن المرحلة الثانية من مشروع "دار مصر" الخاص بمتوسطي الدخل بإجمالي 30 ألف وحدة سكنية.

أما صحيفة "الأخبار" فقد رصدت "انتهاء أول مناورة بحرية مصرية روسية"، حيث ذكرت أن القوات البحرية المصرية والروسية اختتمت مناورة (جسر الصداقة 2015).. والتي تعد أول وأقوى التدريبات المشتركة بين البلدين ، وقالت " قامت الوحدات بتنفيذ مختلف المهام البحرية من تشكيلات إبحار.. والاستطلاع والتصدي للأهداف البحرية والجوية المعادية واتخاذ الأوضاع الهجومية والدفاعية والتدريب على أعمال البحث والإنقاذ والإمداد والتزود بالوقود أثناء الإبحار وممارسة حق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها.. ومكافحة الغواصات والقرصنة البحرية ونجدة السفن الغارقة.. استمرت المناورة عدة أيام بالمياه الإقليمية المصرية بالبحر المتوسط وحضرها مراقبون من الإمارات واليونان.. وشاركت فيها القوات الجوية وتضمن رماية بالذخيرة الحية علي هدف سطحي عائم".

وأشارت إلى أن مصر وروسيا أكدتا سعيهما المشترك في دفع علاقات التعاون العسكري المشترك في جميع المجالات ولاسيما في مجال التدريب البحري.. وبما يفتح مجالاً أوسع مستقبلاً للاستفادة المشتركة للقوات المسلحة للبلدين".

ونقلت "الأخبار" عن اللواء بحري أركان حرب أسامة منير قائد القوات البحرية تأكيده، في مؤتمر صحفي مشترك مع الفريق بحري اليكساندر فيدوتينكوف نائب القائد العام للقوات البحرية الروسية، أن التدريب البحري المشترك (جسر الصداقة 2015) تم بدقة كبيرة وحقق أهدافه من خلال تنفيذ الأعمال المشتركة للتشكيلات البحرية والنقل والإمداد في البحر بواسطة السفن وسلاح الجو وتقديم المساعدة من سفينة إلي أخري وتبادل الإشارات اللاسلكية بجانب العديد من المهام الأخري.. وقال إن القوات المسلحة المصرية تتطلع إلي المزيد من التعاون العسكري في جميع المجالات مع روسيا.

ووصف الفريق اليكساندر فيدوتينكوف نائب القائد العام للبحرية الروسية -بحسب الأخبار- التدريب المشترك (جسر الصداقة) بالخطوة التاريخية.. وقال إن المناورة ليست موجهة ضد أحد وتهدف إلى التعاون بصورة عامة من أجل دعم السلام والاستقرار بالمنطقة.. وسيتم تنفيذ مثل هذه المناورة في المستقبل.

وأضاف "بواسطة التدريبات سنصل إلى مستوي جيد والتطور في مجال القوات البحرية بجانب التعاون المشترك في المجالات العسكرية الأخري".

وشدد المسئول الروسي علي رغبة بلاده في تطوير التعاون بين البحريتين الروسية والمصرية معرباً عن تقديره الكبير لما لاقته البحرية الروسية في مصر من حسن استضافة.. وقال: شعرنا أننا موجودون بين أصدقاء لديهم رغبة في تطوير علاقات الصداقة والتعاون المشترك - كما نقلت عنه "الأخبار".

وفي شأن آخر، وتحت عنوان "المحكمة العليا بجنوب إفريقيا تصدر أمرًا بمنع البشير من مغادرة جوهانسبرج"، ذكرت جريدة "الأخبار" أن المحكمة العليا في جنوب إفريقيا أصدرت أمرا مؤقتا بمنع الرئيس السوداني عمر البشير من مغادرة البلاد حيث يحضر قمة الاتحاد الإفريقي ويأتي قرار المنع لحين البت في طلب اعتقاله المقدم للقضاء الجنوب إفريقي استنادا إلى مذكرة المحكمة الجنائية الدولية ، وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد دعت سلطات جنوب إفريقيا إلى اعتقال البشير، المطلوب من قبل المحكمة والذي وصل أمس الأول للمشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة في جوهانسبرج.

وأضافت " ومن المقرر أن تنظر المحكمة العليا قضية البشير خلال ساعات بينما طالبت وزارة العدل في جنوب إفريقيا بمزيد من الوقت لتجهيز مرافعتها ، وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق البشير عام 2008 على خلفية اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وانتهاكات.. ولا يبدو اعتقال البشير في جنوب أفريقيا مرجحا اذ ان حكومة الرئيس جاكوب زوما منحت الحصانة لزعماء وأعضاء الوفود الذين يحضرون قمة الاتحاد الإفريقي".

أما صحيفة "الشروق" فقد أبرزت "تفاصيل إحالة أخطر تنظيم إرهابى فى الجيزة إلى القضاء العسكري"، حيث ذكرت أن النائب العام المستشار هشام بركات أمر بإحالة 58 متهماً من أعضاء تنظيم "مجهولون" الإرهابي، إحدى لجان العمليات النوعية لجماعة الإخوان الذين ارتكبوا عمليات إرهابية في نطاق محافظة الجيزة منذ أغسطس 2013 إلى أكتوبر 2014، إلى المدعي العام العسكري.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة - كما نقلت الشروق - أن بعض قيادات جماعة الإخوان الهاربين خارج البلاد بدولتي قطر وتركيا المشكلين لما يسمى "تحالف دعم الشرعية" قاموا بالتنسيق مع القيادات الوسطى للجماعة بمحافظة الجيزة المتواجدين بالبلاد عقب فض تجمهري رابعة العدوية والنهضة واتفقوا على تصعيد نشاطهم الإرهابي داخل البلاد، وذلك بتنفيذ عدة وقائع اغتيالات لرجال الشرطة والجيش والقضاء وغيرهم ممن يعارض فكر الجماعة الإرهابية واستهداف المنشآت العامة والخاصة ذات الطابع الاقتصادي لزعزعة الاستقرار في الدولة وإفقاد المواطنين الأمان واستنزاف الدولة اقتصاديا سعيا لإسقاط الدولة المصرية.

كما أنهم أسسوا تنظيما إرهابيا أطلقوا عليه تنظيم "مجهولون ضد الانقلاب" واستخدموا مواقع التواصل الاجتماعي في بث أفكارهم المسمومة ومخططاتهم ونشر الأكاذيب والشائعات المثيرة لاستقطاب الشباب وقسموا ذلك التنظيم السري إلى عدة خلايا عنقودية تضم مسلحين من عناصرها وتسميتهم بأسماء حركية تجنبا لرصدهم وتقسيم تلك الخلايا إلى لجان رصد وتنفيذ وتصنيع المواد المفرقعة وتخزين الأسلحة والفرقعات وتدريب العناصر المنضمة وإيواء أعضائها وإمدادهم بالأسلحة والأموال.

أما في الشأن الرياضي، وتحت عنوان "الأهلي يطلب 30 مليون جنيه.. للاستغناء عن تريزيجيه" فقد قالت جريدة "الجمهورية" إن

نبيل أبوزيد وكيل أعمال رجب نبيل مدافع نادي وادي دجلة كشف عن توقيع اللاعب علي عقود انضمامه لصفوف النادي الأهلي لمدة خمس سنوات بداية من الموسم المقبل.. وقال أبوزيد إن هناك اتصالا سيجريه محمود طاهر رئيس مجلس إدارة النادي مع مسئولي وادي دجله لإنهاء الصفقة رسميا لاسيما وأن الصفقة ستكون تبادلية حيث سينتقل لاعب أو اثنان من الأهلي إلى صفوف دجلة.. وأشار إلى أن مسئولي دجلة لم يعلنوا عن اللاعبين الذين سيتم اختيارهم من صفوف الأهلي.

وعن أزمة احتراف محمود حسن تريزيجيه بصفوف نادي أندرلخت البلجيكي علمت "الجمهورية" أن الأهلي لم يحسم الأمر ولكن النادي يرفض العرض المقدم بحجة أن العرض لا يتناسب مع اللاعب.. على الرغم من أن العرض وصل إلى 5ر3 مليون يورو. لكن الأهلي رفضه بسبب أن العرض ينص على حصول الأهلي على مليون يورو نظير الاستغناء عن اللاعب ثم يضاف إليه بقية المبلغ علي حسب عدد مشاركات اللاعب في الدوري ثم مشاركته في دوري أبطال أوروبا وإحرازه للأهداف وهو الأمر الذي رفضه الأهلي.. وينتظر الأهلي الحصول على ثلاثة ملايين يورو كاملة من أجل الاستغناء عن خدمات تريزيجيه للنادي البلجيكي وتجري حاليا مفاوضات بين الطرفين للوصول إلي اتفاق يرضي الطرفين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان