إعلان

نصار: هذه قصة الموظفة الحامل المتعاطية للمخدرات.. وندرس ترشيد مجانية التعليم- (حوار)

03:36 م السبت 13 يونيو 2015

الدكتور جابر نصار ومحرر مصراوى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار-وليد العربي:

تصوير-نادر نبيل:

"فصل موظفي الجامعة بسبب تعاطيهم المخدرات، حوادث تحرش من أعضاء هيئة التدريس ضد الطالبات، مشاكل التعليم المفتوح، بقاء فالكون داخل الجامعة من عدمه، تحسين أوضاع التمريض بالمستشفيات الجامعية، ترشيد مجانية التعليم بداخل الجامعات"، كل هذه الملفات تم مناقشتها مع الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، في حواره مع موقع مصراوي.

أكد نصار خلال الحوار "أن تعاطي المخدرات لا يشوة جانين أو يقتلة، مضيفًا أن التعليم المفتوح يشبع رغبة داخل المجتمع، مؤكدًا في الوقت ذاته أن عضو هيئة التدريس الذي يتحرش ليس مريض عضوى ولا نفسي لكنه مريض سلوكي.

وأشار نصار إلى أن لا طب في مصر بدون تمريض، وإلى نص الحوار...

لماذا تم إجراء تحليل المخدرات على موظفي الجامعة؟

نتفق جمعيًا على أن الجامعة عندما تتخذ هذه الخطوة فهي لا تسبب إضرار بأحد ولا الكيد لأحد، وجود المدمن في منظومة الجامعة خطر جدًا، هناك جرائم عديدة أرتكبت داخل الجامعة تحت تأثير المخدر، وأنه تم إجراء تحليل لعدد من ألاف الموظفين حتى الآن، نتائج التحليل 90% لا يتعاطون المخدرات، و10% يتعاطوا المخدرات، مؤكدًا أن "الموظف اللي عاوز يشوف نتيجة تحليله يقدر يطلع عليها".

هل هناك أخطاء في نتائج التحليل؟

لا يمكن حدوث خطأ في التحاليل، لان الطريقة التي تتم بها إجراء التحليل والأجهزة الموجودة في معهد السموم متطورة للغاية والعينة تدخل جهاز آلي ولا يتم التعامل معها يدويًا نهائيًا، وتكون نتيجة التحليل بنسبة صحة 100%، وأن طريقة أخذ العينة تتم برقم كودي يتسلمه الشخص التي يجري التحليل مع وجود نسخة أخرى على العبوة التي تم أخذ العينة بها، واحتياطات الأمان في التحليل 100%.

ماذا عن التظلمات التي قدمت من الموظفين بسبب فصلهم عن العمل؟

الجامعة فتحت باب التظلمات للموظفين الذين تم فصلهم طبقًا لنتيجة التحليل التي أجريت بمركز السموم التابع للجامعة والتي أثبتت تعاطيهم المخدرات، مؤكدًا أنه سيتم قبول التظلمات المقدمة بشرطين الأول أن يعترف الموظف أنه مدمن ويتعاطى المخدرات، وفي هذه الحالة الجامعة تتكفل بعلاجه وإعادة للعمل مرة أخرى، ثانيًا أنه يصر أنه غير متعاطي وغير مدمن في هذه الحالة يتم تقديم التظلم ويترك للجامعة تحديد ميعاد أخر ليتم عمل التحليل مرة أخرى، وأنه لم يأتي الينا تظلم يقر بالأدمان ويطلب العلاج.

ما هي الجرائم التي أرتكبت تحت تأثير المخدرات؟

هناك حالات سرقة كانت تحدث في الجامعة مثل سرقة التليفونات أو أشياء خاصة بالكمبيوتر ليقوم بشراء "الترامادول، أو قرش حشيش"، وليس الحاجة للمال لأنه عندما يريد شئ حقيقي كان ذهب إلى الكلية والجامعة، وتوجد أيضًا حالات تحرش من العمال والموظفين، فالجامعة تواجه كل هذا بشجاعة، ومنذ بداية هذا التحليل أختفت السرقات داخل الكليات.

IMG_6982

هناك موظفين تم فصلهم لقرب تعيينهم داخل الجامعة؟

هذا الكلام غير صحيح، اليوم طبقا لقانون الخدمة المدنية الجديد، لن يعين أحد إلا بعد إجراء تحليل المخدرات، الأمر الثاني عندما طلبنا بهذه التحليل لم نفرق بين الموظفين، وتم إجراء هذه التحليل للجميع وليس للمجموعة التي تم إثبات أنهم يتعاطون المخدرات.

قالت إحدى الموظفات التي تم فصلها كيف تتعطى المخدرات وهي "حامل" وذلك يشوه الجنين.. ما تعليقك؟

"مين قال إني تعاطي الترمادول والمخدرات يموت الجنين أو يشوهه"، عندما أجرينا التحليل كنا نعرف أنها "حامل"، هذا الكلام ليس له قيمة وليس حقيقي، نحن نطبق القانون على الجميع.

IMG_6955

هل ممكن أن نرى تحليل "مخدرات أو كحوليات" على أعضاء هيئة التدريس أو العمداء؟

"لية لا، الصبر طيب"، نحن نواجه كل مظاهر الخروج عن القانون والتي تهدد الجامعة، وهذه أفكار وقرارات جرئية، وأعتقد أن هناك جامعات أخرى ستتخذ هذا الإجراء بها.

برأيك.. ما هي أسباب حوداث التحرش بالطالبات داخل الجامعة من قبل أعضاء هيئة التدريس؟

هذا سلوك إنساني اجتماعي مرضي، والشخص الذي يتحرش ليس مريض عضوى ولا نفسي لكنه مريض سلوكي لذلك يتحرش بالأخرين إذا كان تحرش لفظي أو جنسي ليصل الأمر أحيانًا إلى اعتداء جنسي، وبالفعل هناك 5 حالات من أعضاء هيئة التدريس، 11 طالب، محالين إلى التحقيق ومجلس التأديب بسبب التحرش الجنسي، ولابد سير التحقيقات بصورة سرية لأن هذه جريمة مخلة بالشرف.

هناك مشاكل عديدة داخل التعليم المفتوح في مصر.. كيف يتم حلها؟

التعليم المفتوح حدث به إنحراف في مساره، لأنه أصبح شهادته تعادل شهادته الطالب الجامعي العادي، وهذا أدى إلى أن تصبح شهادة التعليم المفتوح مؤهلة إلى سوق العمل، وهذا غير صحيح، المفروض أن تكون شهادة مطلوبة لسوق العمل، وأكد أن مشاكل التعليم المفتوح ستنتهي في القريب، وأن من دخل إلى نظام التعليم المفتوح على الوضع القائم سيظل على هذه الوضع، وهذا ما سيتم طرحه في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات يوم 15 يونيو من جانب جامعة القاهرة.

هل ممكن أن يتم إلغاء التعليم المفتوح في مصر؟

التعليم المفتوح يشبع رغبة داخل المجتمع، وأن حدث فصل بين الشهادتين التعليم المفتوح والتعليم العادي، مناهج التعليم المفتوح ستتطور لتصبح مناهج عملية، وأننا نحتاج التعليم المفتوح لأشباع رغبة مجتمعية.

IMG_6957

هل شركة "فالكون" نجحت في منع العنف داخل الجامعة خلال العام الدارسي الحالي؟

فالكون نجحت في مهمتها في تأمين جامعة القاهرة، ومنعت على أبوبها مشاكل كثيرة، مؤكدًا أن المنظومة الأمنية التي كانت داخل الجامعة هي ثلاثية الأبعاد وهي"فالكون، أمن إداري، الشرطة خارج الجامعة".

هل يمكن الاستغناء عن فالكون واستبدلها بالأمن الإداري على بوابات الجامعة؟

في اعتبارات كثيرة تحكم المسألة، أولًا لابد الإجابة على سؤال هل الأمن الإداري لديه القدرة أن يخصص أفراد على البوابات من القوة المتاحة له، لذلك قمنا بتشكيل لجنة لدراسة موقف شركة فالكون وهل سيتم تجديد التعاقد أم لا.

كيف يتم تحسين أوضاع التمريض داخل المستشفيات الجامعية؟

التمريض في مصر مشكلة حقيقية والمنظومة الصحية في مصر جزء كبير من إصلحها مرتبط بالتمريض، والاهتمام بالتمريض، أولا نظام الذي كان موجود في قانون الخدمة العملية القديم الذي يتعلق بتسوية الحالة أدى إلى خروج كثير العاملين بالتمريض إلى وظائف كتابية، وأن هناك أكثر من 30% من قوة مستشفى القصر العيني معطلة بسبب مشكلة التمريض، لدينا نسب العجز داخل التمريض تصل إلى أن لكل 40 مريض ممرضة واحدة، ولابد من وجود كادر خاص بالتمريض يهتم بهم ويكون العمل مجزي، وإشاعة الثقافة بأهمية التمريض، فضلا عن 20% من التمريض في أمريكا مصريين، فأنه لا يوجد طب في مصر بدون تمريض، مشيرًا إلى أن الجامعة انتدبت تمريض من وزارة الصحة لتشغيل الطوارئ بحوافز 400% على نفقة الجامعة.

هل من الممكن تطبيق ترشيد مجانية التعليم بالجامعات؟

ده واجب، وان الطالب الغير قادر يجب أن يحصل على التعليم المجاني بجودة وكرامة، والطالب القادر يجب أن يساهم في نفقات تعليمة بمقدار قدرته، وأن هناك طلاب قادمون من الدراسة في "I G" وقام بصرف على الثانوية العامة أكثر من نصف مليون جنيه، ويدخل كلية الطب بجامعة القاهرة بـ 165 جنيه هذا عبث، وأنه لابد من ترشيد مجانية التعليم قبل الجامعي والجامعي، وعلى الطالب القادر دفع تكاليف تعليمه، والغير قادر يجب أن يتعلم تعليم مجاني محترم وبكرامة وبجودة.

وفي الواقع 40% من طلاب كليات "الطب والهندسة والصيدلة وطب الأسنان والبطري والعلاج الطبيعي"، خريجي مدارس خاصة مثل "IG والدبلومة الأمريكية"، متوسط مصاريف العام الدراسي من 20 إلى 100 ألف جنيه، فهل من المنطق أن يأتي هذا الطالب إلى طب القصر العيني بمصاريف 165 جنيه، تكلفة الطالب في القصر العيني في العام الدراسي 58 ألف جنيه بجامعة القاهرة، فلابد من مواجهة هذه المشكلة بحوار مجتمعي.

IMG_6975

ماذا عن تحقيقات الدكتور محمد صالح عميد كلية دار العلوم السابق؟

تحقيقات الدكتور محمد صالح من الواضح أنها ستمتد إلى وقائع جديدة .

أهم إنجازات الجامعة خلال العام الدراسي؟

سنقوم بالإعلان عن الإنجازات التي قامت بها الجامعة خلال المؤتمر الصحفي الخاص بنهاية العام الدراسي لأن هذه المسألة تحتاج إلى حصر، وأنني سأقوم بعمل كشف حساب لنصف المدة التي قضيتها في رئاسة الجامعة في الأول من أغسطس.

تقييمك لأداء الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال العام الأول؟

أهم إنجاز تم هو عودة الدولة المصرية، هناك العديد من الأشخاص غير راضين لبعض الأمور، وهناك خشونة في التعامل مع الحقوق والحريات وهذه نتيجة للحالة العصبية التي تعيش بها الدولة المصرية، ولا يجب تبررها ولكن يجب تفاهمها ويجب الخروج منها بأسرع ما يمكن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان