إعلان

صحف القاهرة: الاثنين بدء تطبيق الكارت الذكي للبنزين

08:43 ص السبت 13 يونيو 2015

الصحف اليومية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "السبت" الشأنين المحلي والخارجي.

الأهرام:

ونقلت الأهرام عن المهندس طارق الملا المدير التنفيذي لهيئة البترول: عن ارتفاع قيمة ما تستهلكه مصر يوميا من المنتجات البترولية إلى ما يقرب من مليار جنيه وفق الأسعار العالمية، وهو ما استوجب تطوير منظومة توزيع المنتجات البترولية المدعمة من خلال تطبيق منظومة الكارت الذكي التي تستهدف ضبط عمليات الإنتاج والاستهلاك.

وأضاف الملا أن تطبيق الكارت الذكي بعد غد الاثنين يستهدف أساسا ضبط المنظومة وليس زيادة الأسعار أو تحديد الكميات التي تصرف للمواطنين، مشددا على ضرورة أن يطمئن جميع مستهلكي المنتجات البترولية على هذا الأمر وألا ينساقوا وراء الشائعات أو المخاوف من زيادة الأسعار أو تحديد الكميات التي تسببت في ظهور حالات تكدس أمام بعض محطات الوقود خلال اليومين الماضيين، وأكد الملا أنه لا زيادة على الإطلاق في أسعار المنتجات البترولية المختلفة لهذا العام.

وأكدت الصحيفة أن مصر للطيران أتمت كل استعداداتها لاستقبال موسم عمرة شهر رمضان المعظم، والذي من المقرر أن تنقل فيه 81 ألف راكب في مرحلة الذهاب بمعدل 57 ألف راكب إلى جدة و24 ألفا إلى المدينة المنورة بزيادة 30% على الأعداد التى تم نقلها الموسم الماضي.

وقال الطيار سامح الحفني، رئيس القابضة لمصر للطيران إن الموسم الماضي، تم نقل 61 ألف راكب، وأن الزيادة خلال العام الحالى تعكس ثقة العملاء فى إمكانات الشركة الوطنية والخدمات المقدمة لهم فى محطات السفر والوصول.

وقالت صحيفة "الأهرام" إنه في زيارة مفاجئة للأقصر استغرقت نحو 7 ساعات واستمرت حتى فجر أمس تفقد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المناطق الأثرية بالمدينة للوقوف على منظومة تأمينها عقب المحاولة الإرهابية الفاشلة لاقتحام معبد الكرنك يوم الأربعاء الماضي، ودعا رئيس مجلس الوزراء المصريين لزيارة آثار المدينة، وقال، خلال جولته بمعبدي الرمسيوم وحتشبسوت بالبر الغربيي، إن وزارة الآثار قررت إعفاء جميع المصريين من رسوم الدخول إلى ما بعد عيد الفطر المبارك.

وطالب محلب المحافظ ووزراء الاتصالات والآثار والنقل والصناعة والتجارة المرافقين له، بإعداد برامج لتيسير زيارة المصريين وجذب السياحة الخارجية.

وأشارت الصحيفة إلى أن محلب وجه رسالة سلام للعالم من قلب معبد الأقصر، ودعا شعوبه لدعم مصر في حربها ضد الإرهاب والتطرف.

وقال، في حوار مع مجموعة من السياح الذين تصادف وجودهم بالمعبد، جئنا لزيارة الأقصر بهدف دعمها وتأكيد أمنها وأمانها، وأدعوكم وأدعو الشعوب العربية وكل شعوب العالم لزيارتها.

وأشار إلى أن أهل الأقصر هم أقوي سلاح لمحاربة الإرهاب، وشدد على أنها أكثر المزارات السياحية أمنا في مصر والعالم، مشيدا بشهامة أهلها وكرم ضيافتهم ويقظتهم الأمنية، ووجه الشكر لهم.

وقالت الصحيفة إن عددا من المنظمات المصرية والخليجية لحقوق الانسان بدأت تنفيذ خطة تحرك داخل أوروبا للتصدي للأدوار المشبوهة التي تنفذها بعض المنظمات المدعومة دوليا من تنظيم جماعة الاخوان وتركيا، وإصدارها تقارير لتشويه صورة مصر والدول العربية في مجال حقوق الانسان، واستخدامها ورقة ضغط عليها سياسيا وحقوقيا داخل الأمم المتحدة التي تمثل إحدي المنظمات الرئيسية للحكومات أمام وسائل الإعلام الاوروبية والرأي العام الدولي.

وأضافت الصحيفة أن خطة التحرك العربية تتضمن التوجه بالخطاب الحقوقي إلى الدول الأوروبية وأمريكا مباشرة، وإنشاء منظمات دولية لحقوق الانسان تتولي بنفسها عرض التقارير المصرية والعربية لكسر احتكار عدد من المنظمات الأوروبية والأمريكية التي تقدم تقارير عن الشأن العربي بمفردها، وتجعل موقف الدول والمنظمات العربية مجرد تلقى هذه الصدمات وإصدار ردود فعل داخلية عنها، لا تصل إلى المجتمع الدولي.

أخبــــار الـــــيوم:

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن قوات الأمن بشمال سيناء تمكنت من تصفية 3 من أنصار بيت المقدس على إثر اشتباكات بين قوات الأمن وعناصر التنظيم بالشيخ زويد، وقالت مصادر أمنية إن قوات الأمن اشتبكت مع مسلحين بمنطقة أبو طويلة جنوب الشيخ زويد بعد مطاردة المسلحين، وأسفرت الاشتباكات عن تصفية اثنين من عناصر التنظيم وقد عثر بحوزتهما على أسلحة آلية، وأضافت المصادر أن أفراد الحراسة أعلي قسم شرطة الشيخ زويد تعاملوا مع أحد العناصر أثناء قيامه برصد التحركات الأمنية باستخدام نظارة ميدان واردوه قتيلا.

وأضافت الصحيفة أن د. أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري أعلن أن صندوق الاستثمار "أملاك" سيبدأ برأسمال 5 مليارات جنيه اعتبارا من الموازنة الجديدة للعام المالي 2015/2016.

وقال الوزير إن الهدف من انشاء الصندوق هو إدارة عدد من الأصول المملوكة للدولة والتي تدر دخلا ثابتا وسريعا وتدخل في الموازنة من أجل تحسين استغلالها.

وأضاف العربي أن الصندوق يتضمن إدارة اقتصادية تجمع الأصول على رأسها "خطة إصلاح ماسبيرو"، والذي يملك أراضي مخصصة له سيتم إدارتها، من خلال هذا الصندوق، لافتا إلى أن الصندوق يسهم في جذب الاستثمارات الأجنبية بشكل مباشر مما يساعد على سد الفجوة التمويلية.

ولفت العربي إلى أن الصندوق يهدف إلى توفير رافد بديل لمعالجة العجز في الموازنة العامة وذلك بنمو التدفقات المالية في الخطة الاستثمارية للدولة، مشيرا إلى أن إدارة تلك الاستثمارات لن يكون بشكل مباشر فقط بل يتم التخطيط المتكامل لضمان الاستخدام الأمثل لأصول الدولة.

وأكدت الصحيفة أن لجنة الاعتمادات بالكونجرس الامريكي وافقت على مشروع قانون المساعدات الخارجية الخاص بالسنة المالية عن العام 2016 ولم تطرأ أية تعديلات تتعلق بالجزء الخاص بمصر بإجمالي 3ر1 مليار دولار كمساعدات عسكرية.

وأشارت رئيسة اللجنة النائبة كاي جرانجر إلى أنه في الوقت الذي يشهد فيه الشرق الأوسط حالة من الاضطرابات تحتاج الولايات المتحدة لمصر كحليف مستقر لديها، وأضافت أن الأموال التي تم تخصيصها لمصر في مشروع القانون تعكس التزام أمريكا الواضح بالحفاظ على العلاقة مع مصر.

وقالت الصحيفة إن أجهزة الأمن في وزارة الداخلية نجحت في التوصل إلى معلومات مهمة حول الجهات المتورطة في المحاولة الإرهابية الفاشلة على معبد الكرنك وذلك في ضوء استجواب عدد كبير من المشتبه فيهم والمرتبطين بالجناة المتورطين في الحادث والذين تجاوز عددهم حتي صباح أمس أكثر من 40 شخصا حيث انتشرت عدة فرق بحث مشكلة من ضباط قطاعي الأمن العام والوطني في أكثر من محافظة لمطاردة وفحص كل من يرد اسمه في عمليات الاستجواب الخاصة في الحادث.

وأضافت الصحيفة أن أكثر المضبوطين يأتي من قرية ملاحية ببني حسن بالمنيا والقري المحيطة بها، حيث تبين إن بها عددا من أعضاء جماعة الارهاب الإخوانية وينتمون في نفس الوقت لجماعة "أنصار بيت المقدس" الإرهابية ومن بينهم شقيق الارهابي علي جلال وزوج شقيقته المحبوسان حاليا.

الجمهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يفتتح في 6 أغسطس القادم قناة السويس الجديدة من فوق اليخت الملكي "المحروسة" أقدم اليخوت في العالم إذ يصل عمره أكثر من 150 عاما.

ونقلت الصحيفة عن مصدر بالهيئة العامة لقناة السويس إنه يجري حاليا عملية تجهيز لليخت الملكي، مشيرا إلى أن الهيئة استقرت على اختيار "المحروسة" لكونه أقدم اليخوت في العالم وأن كل رؤساء مصر أبحروا به في مناسبات مختلفة، مشيرا إلى أن أهم إبحار ليخت المحروسة طوال تاريخه كان عبور الزعيم جمال عبد الناصر المجري الملاحي به، معلنا تأميم قناة السويس 26 يوليو 1956.

كما نقلت الصحيفة عن سعيد الصباغ رئيس النقابة العامة لأصحاب المعاشات: انتظار المستفيدين العلاوة الاجتماعية التي ستعلنها الحكومة، مشيرا إلى أن تحديد العلاوة بنسبة 10% أمر مقبول من جانب الأغلبية منهم خاصة أنهم يقدرون الظروف الاقتصادية في الدولة، كما أنها تحتسب على إجمالي المعاش.

وقال الصباغ لـ "الجمهورية" إنه لا مجال للتفاوض حول أن تكون العلاوة الاجتماعية أقل من ذلك أن أصحاب المعاشات سبق وطالبوا الحكومة بقيمة علاوة لا تقل عن نسبة التضخم المعلنة، والتي تتراوح ما بين 13 و14% وطالبناهم بعدم الخفض عن تلك النسبة لأن ذلك يعتبر خصما من الحقوق المستقرة لأصحاب المعاشات.
وأوضح الصباغ أن أصحاب المعاشات لن يقبلوا بأقل من أن يكون للعلاوة حد أدني 100 جنيه بدون حد أقصى وأن يكون مكملا لها بأن كل المعاشات الأقل من 500 جنيه ترفع لـ 500 جنيه.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يبدأ قريبا إنشاء أول مدينة للصناعات الشبابية في الشرق الأوسط بمدينة الخانكة مع بداية العام الثاني لتولي الرئيس السيسي باستثمارات 100 مليون جنيه بالتعاون بين محافظة القليوبية وأيادي لتشغيل الشباب تضم 400 مصنع صغير وورشة بمساحات تتراوح من 50 إلى 200 متر تقيمها الشركة وتؤجرها جاهزة للشباب بايجار شهري يتراوح ما بين 1200 إلى 1300 جنيه بزيادة 5% كل عام بجانب إقامة ميناء جاف لتسويق وتصدير المنتجات للتيسير على الشباب.

وقالت الصحيفة إن د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة كشف عن برنامج لمضاعفة طاقة الشبكة القومية بـ 60 الف ميجاوات.. حتى عام 2035 وباستثمارات تقدر ب110 مليارات دولار.. لتصبح الشبكة المصرية من الشبكات العالمية الكبري.

وأضاف شاكر، في تصريحات للجمهورية، إن الوزارة نجحت خلال عام من حكم الرئيس السيسي في إدخال 3 الاف و600 ميجاوات الخدمة تم تنفيذها خلال فترة تتراوح بين خمسة وثمانية أشهر فقط ثم الدفع بها لمواجهة استهلاك الصيف. كما يجري إنشاء سلسلة من المحولات وشبكات التوزيع ب2 مليار و500 مليون دولار لدعم قدرات الشبكة حتي عام .2017.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق استبدال أنظمة الإضاءة بمبني هيئة المجتمعات العمرانية بتكنولوجيا الليد الموفرة بالتعاون مع مشروع تحسين كفاءة الطاقة الذي تنفذه وزارة الكهرباء والممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومبادرة "شمسك يا مصر"التي تنفذها وحدة ترشيد الطاقة بمجلس الوزراء ليكون أول مبني حكومي يضاء بالكامل بتكنولوجيا الليد.

وقال الوزير إن الهيئة قامت بتنفيذ مشروع استرشادي لتغيير نظام الإضاءة بالمبني الرئيسي بالشيخ زايد إلى نظام الليد، مشيرا إلى أن الوحدة المركزية للمدن المستدامة مسئولية إعداد الاستراتيجيات اللازمة والالتزام بمعايير العمران الأخضر في المدن الجديدة في إطار البدء بترشيد الطاقة في كل مباني الوزارة بالمدن الجديدة.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن الناطق باسم البيت الأبيض ، جوش إيرنست، حاول التخفيف من وقع تصريحات أطلقها الجنرال مارتن ديمبسي، قائد الأركان الأمريكية المشتركة، حول الخطط العسكرية الأمريكية في العراق، والتي أكد فيها أن تلك الخطط قد تتطلب توسيع رقعة القواعد العسكرية في العراق.

ونقلت الصحيفة عن جوش في محاولة للتشويش علي تلك التصريحات، إن رئيس الأركان يتحدث عن أمور ما زلت مجرد نظريات افتراضية. وكان ديمبسي، قد قال إن الخطط العسكرية الأمريكية في العراق قد تتطلب افتتاح عدة معسكرات عراقية قرب الخطوط الأمامية للقتال مع تنظيم داعش، ما سيتطلب إرسال المئات من الجنود الأمريكيين لتنفيذ استراتيجية "ورد النيل" القائمة على توسيع أماكن الانتشار والسيطرة.

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إلى أن طيران التحالف العربي شن سلسلة غارات استهدفت مواقع للمتمردين في محافظتي صنعاء ومأرب. استهدفت الغارات معسكر ألوية "في عطان" غرب صنعاء ومعسكرا للشرطة العسكرية.

وأضافت الصحيفة أن محافظة مأرب شهدت غارات على مواقع للحوثيين وقوات علي عبد الله صالح غربي المدينة فيما وقعت مواجهات عنيفة في جبهة الجدعان شمال مأرب. كما استهدفت الغارات أيضا إمدادات عسكرية ومواقع للحوثيين ووحدات عسكرية موالية للرئيس السابق في محيط مدينة القاعدة في محافظة إب ومدينة تعز ومحافظات الضالع ولحج ومأرب والجوف.

وأكدت الصحيفة أنه وفي تطور آخر أعلنت مصادر يمنية مقتل 27 من ميليشيات الحوثي وصالح بينهم قائد عسكري كبير وإصابة العشرات خلال مواجهات مع المقاومة الشعبية في مدينة تعز، وأضافت المصادر أن 7 من رجال المقاومة الشعبية قتلوا أيضا في الاشتباكات.

ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام" إنه القائد العام للجيش الليبي الفريق خليفة حفتر ورئيس أركان القوات المسلحة الليبية اللواء عبد الرازق الناضوري بحثا مع وزير الخارجية الليبي محمد الدايري بمدينة المرج ليلة أمس، التطورات الجارية بشأن قضية تسليح الجيش الليبي من خلال اتصالاته مع دول غربية وعربية، قبل توجه الدايري إلى جنوب إفريقيا للمشاركة في اجتماع مجموعة الاتصال الدولية حول ليبيا بجوهانسبرج.. واستعرض اللقاء الوضع الميداني في بنغازي ودرنة وتحديات مواجهة الإرهاب، حسبما أعلن المكتب الإعلامي للخارجية الليبية.

وأضافت الصحيفة أن وزراء دول منطقة آسيا-المحيط الهادئ تعهدوا بمواجهة الإرهاب والتطرف خلال اجتماع في سيدني أمس، فيما كشف وزير العدل الأسترالي جورج برانديس عن عزم بلاده توسيع حملتها ضد الإرهاب والجماعات المتشددة.

وأشارت الصحيفة إلى أن قمة مكافحة التطرف في سيدني، التي استمرت يومين بمشاركة وزراء من 24 دولة ومن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومديرون تنفيذيون لشركات إنترنت كبرى، تمحورت حول تبنى إجراءات عالمية للحيلولة دون انضمام المزيد من الشباب إلى التنظيمات المتطرفة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان