إعلان

دراسة علمية توصي بتمكين المرأة من المعلومات للحصول على رعاية صحية جيدة

11:31 ص الجمعة 08 مايو 2015

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

أوصت نتائج دراسة حديثة بالمركز القومي للبحوث بضرورة تمكين المرأة من المعلومات لتعزيز قيمة حقوقها وقدرتها على المطالبة بالحصول على جودة الرعاية الصحية أثناء الحمل والولادة والنفاس بالمراكز والمستشفيات الحكومية.

وصرحت الدكتورة آمال مختار رئيس قسم بحوث طب المجتمع بالمركز والمشرفة على الدراسة بأن الدراسة استهدفت "تعزيز قيم حقوق المرأة في محافظتي الفيوم وبني سويف" واستغرقت 4 سنوات بتمويل من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية .. موضحة أنه تم اختيار بعض مراكز وقرى محافظتي بني سويف والفيوم كأماكن مستهدفة للدراسة، حيث كانت الأماكن المختارة تعاني من عدم تكافؤ الفرص الخاصة بالإتاحة الشاملة لخدمات صحة الأم، وكذلك معدل مرتفع من الأمية بين السيدات (50%)، ومازالت معظم الولادات تتم في المنازل بواسطة القابلات التقليديات (الدايات) بصورة أكثر شيوعا.

وأضافت أن الدراسة اعتمدت على عدة مراحل شملت دراسة الوضع كحجر الأساس لدعم المجتمع المحلي ثم إنتاج أدوات تعليمية تثقيفية لرفع مستوى الوعي من أجل صحة أفضل لحصول السيدات على حقوقهن من الرعاية الصحية المتكاملة ثم بناء قدرات مقدمي الخدمة من الفريق الطبي والأطباء على الرعاية الصحية وعلاج الحالات الحرجة والفريق المساعد من الرائدات والقابلات التقليديات (الدايات) على الرعاية والإسعافات الأولية المنزلية لمضاعفات الحمل والولادة والنفاس، فضلا عن التدريب على مهارات الاتصال.

وأشارت إلى أن الدراسة حددت نسبة السيدات اللاتي تعرفن حقوقهن في الرعاية بالوحدات الصحية، وتحديد كيفية التواصل مع المستهدفين باختيار قنوات الاتصال الأكثر فاعلية وتحديد المصادر المرغوبة والوسائل المفضلة لتلقي المعلومات، والتي سيتم عن طريقها توجيه رسائل التوعية، وشمل الاستطلاع السيدات في سن الإنجاب وكان عددهن 480 سيدة في محافظة الفيوم و520 في محافظة بني سويف من 21 قرية مختارة بمحافظتي الفيوم وبني سويف.

وأوضحت أنه تم إعداد المواد الدعائية الإعلامية وغير الإعلامية على الرسائل ذات الصلة لتغيير السلوك (موجهة أساسا لربات البيوت، والسيدات الأميات والدور المؤثر للزوج والوالدين)، كما حرص المشروع على استخدام المواد الترفيهية (أي المعلومات + الترفيه) بدلا من الرسائل التعليمية المجردة، وتم اختيار شعار محدد للمواد الترويجية للمجتمع وهو "علشان ولادك حافظي على حياتك"، تم إنتاج أربعة أنواع (نتيجة - ملصق - فيلم سلامتك ولعبة من سيربح معنا).

وكشفت نتائج الدراسة عن أن أكثر من 90 % من السيدات لم يحصلن على الحد الأدنى من الرعاية الصحية أثناء الحمل، بالرغم من أن اتجاهاتهن للرعاية كانت إيجابية، وبعد التوعية بلغت النسبة 50 – 75 %، وكانت نسبة السيدات اللاتي تستوجب حالتهن الذهاب فورا إلى المستشفى نسبة أقل من 25 %، وقد ارتفعت نسب المعرفة والانتفاع من خدمات الوحدات والمستشفيات إلى نسبة تتراوح بين 50 % إلى 75 %.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان