إعلان

رئيس الهيئة القومية للأنفاق: إغلاق شارع الهرم 3 أعوام للبدء في المرحلة الرابعة لمترو الأنفاق

07:16 م الأربعاء 20 مايو 2015

اللواء إسماعيل النجدي رئيس الهيئة القومية للأنفاق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

استضافت الإعلامية دينا عبد الفتاح عبر برنامجها "60 دقيقة مع دينا عبد الفتاح" على إذاعة راديو مصر، اللواء إسماعيل النجدي رئيس الهيئة القومية للأنفاق، الذى كشف عن مخططات الدولة لمشروعات الأنفاق الجديدة على مستوى القاهرة والمحافظات، إلى جانب مشروعات أنفاق قناة السويس، فضلا عن الدور الذى تساهم به الهيئة فى التحويلات المرورية بالقاهرة ومراعاة التكدس السكاني واحتياجات المشروعات الجديدة لشبكة قوية للتنقل.

وأكد النجدي، أنه من المقرر إغلاق شارع الهرم 3 سنوات متتالية بدءا من مطلع العام القادم وحتى 2019 ، وذلك لإنهاء أعمال تحويلات المرافق وتغيير حركة المرور لتنفيذ المرحلة الرابعة لمترو الأنفاق والممتدة بطول 18 كم تحت سطح الأرض.

وأضاف أنه من المتوقع الانتهاء من دراسات أعمال تحويلات المرافق الرئيسية بالتعاون مع الجانب الألماني خلال الـ 6 أشهر المقبلة، على أن تبدأ أعمال الحفر مطلع العام الجديد 2016، مشيرا إلى قيامه بعقد اجتماع هام صباح اليوم مع محافظ الجيزة الدكتور خالد زكريا العادلي للاتفاق على أعمال تحويلات المرافق وحركة المرور، حيث تم الاتفاق على تشكيل غرفة عمليات مستديمة تختص بمتابعة تنفيذ الأعمال.

وبشأن استكمال الهيئة لمشروعات مترو الأنفاق بالخط الثالث والرابع لمترو الأنفاق، أكد بدء العمل فى الخط الرابع خلال الفترة الحالية مع استكمال الأعمال بالخط الثالث، كما اشار إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للهيئة القومية للأنفاق بتمصير مشروع مترو الأنفاق خلال استكمال مشروعات الخطوط الجديدة.

وقال أن الهيئة تعمل بمشروعات مترو الأنفاق منذ 31 عام أنجزت خلالها إنشاء خطين ونصف من مترو الأنفاق بطول 83 كم قامت عليها مجموعة من الشركات الأجنبية إلى جانب المكاتب الاستشارية الخارجية، وتسعى الهيئة خلال تنفيذ مشروعات الخطوط الجديدة الاستعانة بشركات المقاولات المصرية والمكاتب الاستشارية المحلية فى إطار تعليمات "السيسي" بتمصير مشروعات الأنفاق، والتى تتضمن ايضا مشروعات أنفاق قناة السويس الجديدة.

وأوضح أنه خلال استكمال أعمال الخط الثالث لشبكة مترو الأنفاق ومع بدء العمل بالخط الرابع الجديد، إلى جانب مشروعات أنفاق قناة السويس الجديدة،  تم الاعتماد على شركات المقاولات المصرية إلى جانب الاستعانة بالمكاتب الاستشارية المصرية والتى تضم كوادر وخبرات قوية.

وأضاف أنه خلال العامين ونصف العام القادمين سيتم العمل بمشروعات الأنفاق الجديدة بطول 55 كم متضمنة مشروعات خطوط أنفاق المترو، ومشروعات الأنفاق بقناة السويس الجديدة، حيث تقوم خطة الهيئة على تنفيذ 6 خطوط جديدة لمترو الأنفاق تنتهى خلال 2032 القادم تربط القاهرة الكبرى بجميع أطرافها، وتسعى الهيئة وفقا لمخططاتها للإسراع بمعدلات الإنجاز بمشروعات الخطوط الجديدة واختصار الفترة الزمنية للانتهاء منها في عام 2022 أي قبل 10 سنوات من الفترة المخططة.

وفى إطار استعراض الخطط المستقبلية للهيئة، كشف "النجدى" عن دراسة الهيئة للعروض المقدمة من قبل شركات عالمية من كبريات الدول ممثلة فى الصين وروسيا وكوريا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا والتى تتنافس على تنفيذ الخط الخامس والسادس من مترو الأنفاق، والمقرر أن يبدأ العمل بها خلال الفترة المقبلة بالتوازي مع استكمال أعمال الخط الثالث والرابع والتي يجرى العمل بها حاليا.

وقال أن الهيئة تدرس أفضل العروض المقدمة من الناحية التمويلية والتنفيذية، مؤكدا على إصرار الهيئة على تمصير الأعمال بخطوط مترو الأنفاق وتشجيع التصنيع المحلى.

وأضاف أن الصناعة المحلية المصرية تدخل فى مكونات مشروعات مترو الأنفاق بنسبة 80%، كما ساهم مشروع مترو الأنفاق منذ بدء العمل به فى توفير حجم ضخم من فرص العمل بمتوسط 15 إلى 25 ألف فرصة عمل بكل مرحلة، لافتا إلى قيام الهيئة بالتنسيق مع وزارة التعليم الفنى ونقابة المهندسين لتوفير العمالة الفنية اللازمة والكوادر الهندسية التى ستقوم على أعمال التصميم والتنفيذ.

وأشار إلى أن الخط الأول والثاني ونصف الخط الثالث من مترو الأنفاق يتحمل يوميا نقل ما يقرب من 3.5 مليون راكب، ويتم العمل وفقا لغرفة تحكم إليكترونية تعمل بأحدث الأنظمة العالمية لضبط زمن التقاطر الذي يدور حول 2.5 دقيقة تقريبا.

وحول سبل توفير التمويل اللازم لمشروعات خطوط مترو الأنفاق الجديدة، أكد انتهاء الهيئة من توفير قرض "الجايكا" اليابانية بقيمة 1.2 مليار دولار، كما تتحمل الحكومة التكلفة المالية للخط الرابع لمترو الأنفاق كاملة وتتراوح ما بين 10إلى 12 مليار جنيه، وذلك وفقا لتوجيهات الرئيس "السيسى" بتوفير الموارد المالية الداعمة للعمل بالخط الرابع للإسراع بمعدلات الإنجاز به.

ونوه أن التكلفة الإجمالية لمشروعات الأنفاق قد تتجاوز 100 مليار جنيه خلال الـ 3 سنوات المقبلة، كما تحظى الهيئة بدعم كامل من الحكومة المصرية لاستكمال مشروعات الأنفاق بإعتبارها الشريان الرئيسى لمخططات التنمية التى تطمح لها مصر.

وبشأن الجدل المثار حول رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق، أكد "النجدى" أن الحكومة ألزمت الهيئة القومية للأنفاق بعدم تحريك أسعار تذكرة المترو نهائيا خلال الفترة الحالية واستمرار الدعم عليها مراعاة للدعم الاجتماعى وخدمة الغالبية العظمى من مستخدمى مرفق المترو.

وأضاف أن الهيئة تمثل أحد أذرع الدولة القوية فى تنفيذ مشروعاتها التنموية خلال الفترة الحالية، حيث وجهت الهيئة بتكليف من الرئيس "السيسى" بأعمال حفر 3 أنفاق بمشروع قناة السويس الجديدة من بينهم نفقين لمرور السيارات وآخر للسكة الحديد، وتستهدف هذه الأنفاق خدمة محور تنمية قناة السويس ومخططات التنمية فى سيناء.

ولفت أن الهيئة تتولى أعمال مشروع خط القطار المكهرب المرتبط بمشروع العاصمة الادارية الجديدة حيث يربط بين مدن السلام والعاشر من رمضان والروبيكى والعاصمة الادارية الجديدة ومرورا بالطريق الإقليمى الثانى وصولا إلى طريق السويس الصحرواى، كما سيضم محطات متعددة تمر على مدن بدر والعبور والشروق والرحاب والمستقبل.

ومن المقرر الإنتهاء من تنفيذ خط القطار المكهرب الجديد خلال 3 سنوات، ويساهم هذا المشروع فى إحداث نقلة تطويرية هامة على مستوى العاصمة، لافتا إلى اهتمام الإرادة السياسية للدولة بسرعة الانتهاء من تنفيذ المشروع مع إختصار المدى الزمنى الخاص به والتكلفة الاستثمارية المستهدفة، باعتباره وسيلة التنقل الرئيسية لمشروع العاصمة الادارية الجديدة.

وفى سياق متصل، كشف "النجدى" عن إعداد الهيئة لدراسات جديدة لحزمة من مشروعات الأنفاق المستهدف تنفيذها داخل المحافظات للحد من الزحام المرورى بها، يأتى فى مقدمتها محافظة الاسكندرية حيث تدرس الهيئة تطوير مشروع خط قطار أبو قير وتزويده بقطارات جديدة، فضلا عن مد سير القطار وصولا إلى مدينة برج العرب الجديدة، وذلك وفقا للتعليمات التى تلقتها الهيئة من الرئيس السيسى بتحديث شبكة الأنفاق بالاسكندرية ومراعاة التكدس السكانى بها، إلى جانب قيام الهيئة بعمل دراسات خاصة لمحافظات الشرقية والبحيرة وعدد من محافظات الصعيد والمستهدف تنفيذ حزمة من مشروعات الأنفاق بها للحد من الزحام المرورى.

وحول أعمال الصيانة والتجديد بخطوط مترو الأنفاق، كشف عن توقيع الهيئة تعاقد جديد لتوريد 20 قطار جديد فى إطار أعمال إحلال وتجديد الخط الأول لمترو الأنفاق، حيث تبدأ الهيئة الأسبوع المقبل فى إضافة أول قطار جديد لخط "المرج-حلوان" الذى يعد من أقدم خطوط مترو الأنفاق ويعمل منذ 30 عام، كما استقبلت الهيئة أمس ثانى قطار جديد تم توريده من كوريا وسيتم طرحه للتشغيل داخل الخط الأول للمترو منتصف يوليو المقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان