إعلان

موعد افتتاح قناة السويس..وأزمة ضريبة البورصة يتصدران اهتمامات صحف اليوم

08:11 ص الإثنين 18 مايو 2015

قناة السويس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين .

وتحت عنوان : " افتتاح عالمي لقناة السويس الجديدة 6 أغسطس " ، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد اجتماعين أمس للوقوف على الجوانب البيئية لمشروع قناة السويس الجديدة ، واستعراض آخر تطورات الموقف بالنسبة لمعدلات العمل في المشروع تمهيدا لافتتاحها في الموعد المحدد .

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة قوله بأن الرئيس السيسي شدد - خلال الاجتماع الأول الذي حضره وزيرا البيئة الدكتور خالد فهمي ، والخارجية سامح شكري ، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس - على دعم أنشطة الرصد البيئي وإنشاء منظومة متقدمة لضمان المتابعة الدورية للأبعاد البيئية لمشروع قناة السويس الجديدة بالتعاون بين وزارة البيئة وهيئة قناة السويس والجامعات ومراكز البحث العلمي .

كما وجه الرئيس بضرورة تطبيق خطة الإدارة البيئية المعروضة وبرنامج الرصد البيئي والحفاظ على سلامة البيئة البحرية في منطقة قناة السويس طبقا للقوانين والمعايير الدولية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير البيئة عرض خلال الاجتماع الإجراءات والخطوات التى تم القيام بها من خلال تشكيل لجنة وطنية لضمان الوفاء بالتزامات مصر الدولية والإقليمية طبقا للمواثيق والمعاهدات الدولية ذات الصلة ، موضحا أن المشروع سيحقق العديد من الجوانب الإيجابية للعالم بأسره، من بينها الحد بشكل ملحوظ من الآثار البيئية لحركة الملاحة البحرية، من خلال تيسير حركة الملاحة وتقليص ساعات انتظار السفن في قناة السويس ، فضلا عن خفض كمية انبعاثات الغازات والأبخرة المتصاعدة من وقود السفن.

وأشارت "الأهرام" إلى أن الفريق مهاب مميش أطلع الرئيس السيسي خلال اجتماع منفصل على آخر تطورات الموقف بالنسبة لمعدلات العمل في مشروع قناة السويس الجديدة تمهيدا لافتتاحها في الموعد المُحدد. وأوضح السفير علاء يوسف ، أن الرئيس وجه بمتابعة إجراءات الاستعداد لحفل افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة ، وذلك بالتنسيق بين جميع الجهات المعنية على الوجه الأكمل وتحت إشراف هيئة قناة السويس والتي ستتولى كذلك الإشراف على مشروع تنمية منطقة قناة السويس .

كما وجَه الرئيس الشكر لجميع العاملين بمشروع قناة السويس الجديدة على عملهم الجاد ومتابعتهم الدؤوبة لمعدلات الإنتاج التي تتم وفقا للجدول الزمني المقرر ، والتي ستسهم بفاعلية في افتتاح المشروع في الموعد المحدد.

وفي تصريحات خاصة لـ "الأهرام" ، أكد الفريق مهاب مميش أن الرئيس السيسي استعرض خلال أجتماع أمس الإجراءات التى تقوم بها الهيئة لتجهيز المجرى الملاحي الجديد للافتتاح في 6 أغسطس المقبل ، كما استعرض الأعمال الجارية فى التكسيات وتركيب الشمندورات والعلامات الملاحية ونظم الملاحة الالكترونية وكذا أعمال تجهيز منطقة الاحتفالات بافتتاح المشروع والاستعدادات الجارية لحفل الافتتاح .

وقال إن هناك أوامر من الرئيس السيسي بأن يتحول مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس إلى واقع فعلي على الأرض خلال الأيام القليلة المقبلة ، مشيرا إلى أن الرئيس أكد أنه سيتابع بصفة شخصية هو ورئيس الوزراء تنفيذ المخطط العام للمشروع وتسهيل جميع الأمور والإجراءات للمستثمرين.

وأوضح مميش أن هيئة قناة السويس تلقت عروضا كثيرة للاستثمار بمشروع التنمية بمنطقة القناة سواء من المستثمرين المصريين أو الأجانب .. مشددا على أن هناك إقبالا كبيرا على الاستثمار ، ونحن في أنتظار صدور القانون الخاص بالمناطق الاقتصادية الخاصة ، حيث وعد الرئيس على أن يكون القانون فعلا وواقعا على الأرض خلال الأيام المقبلة .

واهتمت صحيفة "الأخبار" بالاجتماع الذي عقده أمس رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ، لمتابعة إجراءات تنفيذ مشروع تطوير وتحديث منظومة الري الحقلي لتعظيم استخدامات المياه في الزراعة ، والذي وجه خلاله محلب إلى تحويل جميع الأراضي الجديدة المستصلحة إلى نظام الري المتطور والالتزام بتلك المنظومة في مشروع استصلاح المليون فدان الجديدة سواء كان بالرش الثابت أو المتحرك أو التنقيط ، وفقا لنوعية المزروعات .

ونقلت الصحيفة عن السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء تصريحاته بأن محلب وجه بالبدء في تطبيق نماذج للمشروع في الأراضي الزراعية القديمة ، وإعداد تقرير متابعة شهري وفقا لبرنامج زمني محدد .

كما قام محلب بتكليف لجنة لزيارة المشروع النموذجي الذي تم البدء فيه بكفر الشيخ والبحيرة للتعرف على احتياجاته ومتابعة خطوات تنفيذه .. مؤكدا أهمية المشروع خاصة في ضوء احتياجاتنا المتزايدة من المياه وضعف المتاح منها.

وقال القاويش إن وزير الري الدكتور حسام مغازي أشار إلى اختيار بعض المناطق الاسترشادية في عدد من المحافظات للتحويل من الري بالغمر إلى الري المتطور ، مثل محافظة الوادي الجديد والتي تم البدء بتنفيذ 10 آبار تخدم 1400 فدان، كما تم اختيار زمام بمحافظة الإسكندرية على مساحة 5 آلاف فدان على ترعة النصر ، بالإضافة إلى محافظة البحيرة التي تمثل الأراضي الزراعية القديمة في الدلتا ومن المقرر البدء فيها بالمناطق التي تحتوي علي زراعات شجرية لاستكمال منظومة الري.

وأوضح مغازي أن مشروع التطوير يشتمل تجهيزات تعتمد على استخدام الطاقة الشمسية.

وفي السياق ذاته ، قال وزير الزراعة الدكتور صلاح هلال إن المشروع يوفر في مياه الري حوالي 10 مليارات متر مكعب لاستثمارها في استصلاح وزراعة أراض جديدة ، بالإضافة إلى زيادة المساحة المنزرعة بحوالي نصف مليون فدان ، كما يحقق المشروع رفع مستوى الدخل لصغار المزارعين ، وإضافة رأسمالية حقيقية لقيمة الأرض .

واهتمت صحيفة "الشروق" باللقاء الذي عقده أمس رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب مع قافلة سفراء النوايا الحسنة ، والتي تزور القاهرة بدعوة من جمعية محبي مصر والسلام ، والذي أكد خلاله أن مصر تواجه الإرهاب نيابة عن العالم كله ، وأن هناك عزما على الانتصار في هذه الحرب بدعم من أبناء الشعب المصري .. مشيرا إلى أن المصريين مستعدون للتضحية من أجل وطنهم وسيواجهون محاولات الإرهاب الأسود الذي لا دين ولا وطن له .

وأوضح محلب أن خروج المصريين في 30 يونيو 2013 ضد حكم الإخوان كان رفضا لمحاولات الجماعة تغيير الهوية وبهدف الثورة ضد نظام عمل على شق صف المصريين ووحدتهم .

وأضاف قائلا : " الإسلام برئ من محاولات البعض الربط بينه وبين الإرهاب ، فالإسلام دين السماحة والسلام " .. فيما دعا قافلة سفراء النوايا الحسنة لزيارة منطقة مجمع الأديان بمصر القديمة ليشاهدوا كيف أن الجامع بجوار الكنيسة والمعبد في تعايش للأديان وهو أمر نادر الوجود في أي مكان .

وذكرت "الشروق" أن محلب التقى أمس أيضا البابا ثيودور الثاني بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذكس ، والذي نقل اهتمامه بتحركات الحكومة في تطوير كنيسة دير مارجرجس بمصر القديمة وحتى افتتاحها في شهر إبريل الماضي .

وأشار محلب إلى أنه التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس اليوناني خلال زيارتهما لمصر ، ودعاهم لتحفيز السياحة الروسية واليونانية إلى مصر .. موضحا أنه يتم حاليا إتخاذ الإجراءات اللازمة لإقامة مستشفى مجاور لكنيسة مارجرجس تساهم في خدمة أهالي المنطقة وتقديم خدمة طبية لائقة تراعي ظروفهم الاجتماعية .

الانتخابات البرلمانية:

أكد المهندس أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين ، في تصريحات خاصة لصحيفة "المصري اليوم" ، أنه سيقدم مبادرة "المشروع الموحد" حول قوانين الانتخابات التي انتهى من تعديلها 38 حزبا بعد جلسات عمل لمدة ثلاثة أيام ، إلى مؤسسة الرئاسة اليوم .. موضحا أنها شملت تعديل 7 مواد في قانون مباشرة الحقوق السياسية والمدنية و5 مواد في قانون تقسيم الدوائر .

وقال قرطام إن "المشروع الموحد" ليس قانونا موازيا ، وإنما تعديلات لتفادي الطعون بعدم الدستورية على القوانين المتعلقة بالانتخابات ؛ ما يهدد بوجود برلمان مطعون في دستوريته أو تأجيل جديد للعملية الانتخابية ، مشيرا إلى أن "المشروع الموحد" ترجمة لما طالب به الرئيس من ضرورة توافق القوى السياسية والحزبية في الانتخابات البرلمانية المقبلة ، وحرصه على إجراء انتخابات مجلس النواب في موعدها ، وإقرار القانون الذي تتوافق عليه الأحزاب والقوى السياسية .

من جهته ، أوضح الدكتور أحمد البرعي وزير التضامن الاجتماعي الأسبق القيادي بالتيار الديمقراطي أن النظام الانتخابي الحالي غير متوازن ، ولا يمنح الأحزاب الفرصة في المشاركة ، في الوقت الذي سيغلب على البرلمان فيه تحكم المستقلين وهى مجموعات غير متناسقة وتحت سيطرة رجال الأعمال .

وتحت عنوان : " 26 رئيسا إفريقيا يوقعون اتفاق التجارة الحرة في شرم الشيخ 10 يونيو " اهتمت صحيفة "الجمهورية" بالمؤتمر الصحفي الذي عقده أمس وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبدالنور ، وأعلن خلاله استضافة القاهرة لإطلاق اتفاق التجارة الحرة بين أكبر 3 تكتلات إفريقية وهي "الكوميسا" و"السادك" وتجمع شرق إفريقيا في 10 يونيو المقبل في مدينة شرم الشيخ ، بمشاركة رؤساء دول وقادة 26 دولة إفريقية ، حيث تبدأ الاجتماعات في 7 يونيو على مستوى كبار المسئولين والخبراء ووزراء التجارة يومي 8 و9 ، وتختتم بعقد القمة الرئاسية يوم 10 يونيو المقبل .

وقال عبد النور إن استضافة مصر لهذا الحدث الهام تأكيد على استعادة دورها الريادي في القارة الإفريقية سياسيا واقتصاديا .. موضحا أن الاتفاق يأتي تنفيذا لتوصيات القمة الرئاسية الثانية في جوهانسبرج يوليو 2011 ليدشن مرحلة جديدة من العمل والتعاون الاقتصادي بين دول التجمعات الثلاث من خلال رفع القيود والعوائق التجارية والتي تمثل سوقا استهلاكيا يضم 625 مليون نسمة ، ويمثل حوالي 62% من إجمالي تجارة إفريقيا بإجمالي ناتج محلي حوالي 2.1 بليون دولار .

وأشار الوزير إلى أن الاتفاق سيسهم في فتح منافذ جديدة أمام الصادرات المصرية في السوق الإفريقي ، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر مع دول التجمعات الثلاثة قبل التوقيع على الاتفاقية حوالي 3,5 بليون دولار أمريكي في عام 2013 .. لافتا إلى أنه من المتوقع أن تشهد الصادرات السلعية المصرية طفرة غير مسبوقة في النفاذ إلى السوق الإفريقي وبصفة خاصة المنتجات الهندسية والملابس والمنسوجات والمنتجات الكيماوية والأثاث والمنتجات الزراعية والمفروشات المنزلية.

واهتمت صحيفة "الأهرام" بالاجتماع الذي عقده أمس وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار مع عدد من مساعديه والقيادات الأمنية المعنية ، وذلك فى إطار متابعة خطة الوزارة لتأمين المواطنين والمنشآت الهامة والحيوية.

وأكد وزير الداخلية أن مواجهة أعمال العنف والإرهاب لا تتطلب فقط التواجد الأمني التقليدي ، وإنما تتطلب أيضا فكرا أمنيا خلاقا قادرا على التعامل الإيجابي مع أعباء المرحلة واعتماد مجموعة من التدابير والإجراءات الأمنية الحاسمة التي تتضاءل أمامها فرص تنفيذ المخططات العدائية التي تستهدف أمن الوطن.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الداخلية استعرض مجمل التطورات التي تشهدها المرحلة الحالية .. مشيراً إلى أن الإستراتيجية الأمنية خلال المرحة الراهنة تستهدف العبور بالبلاد من تلك المرحلة الدقيقة وضمان استقرارها من خلال التعاون الوثيق مع رجال القوات المسلحة البواسل، وتطوير منظومة الأداء الأمني والاحتفاظ بمعدلات متزايدة في مجال ضبط الجريمة والتصدي بحزم وإجهاض تحركات العناصر الإرهابية .

وأوضح عبد الغفار أنه إزاء إصرار التنظيمات الإرهابية على دفع عناصرها للقيام بأعمال من شأنها ترويع الآمنين من خلال دعوات لفعاليات غير مسئولة تزامنا مع صدور بعض الأحكام القضائية ، فإن رجال الشرطة ملتزمون بمواجهة محاولات إثارة الشغب، وأن كافة أجهزة وزارة الداخلية ستتصدى لأي مظهر من مظاهر الخروج على القانون بمنتهى الحزم، وفق ما يكفله القانون من حماية لأمن الوطن والمواطنين .

ووجه وزير الداخلية باتخاذ كافة الإجراءات التأمينية لحماية المنشآت الهامة والحيوية والتعامل الفوري مع أية اعتداءات قد تتعرض لها ، وإجهاض أية مخططات تحاول المساس بأمن الوطن ومقدراته.

وذكرت صحيفة "المصري اليوم" أنه في قصاص سريع ثأرت قوات الجيش والشرطة أمس لأرواح القضاة الثلاثة الذين راحوا ضحية عملية إرهابية بطريق العريش ، حيث تمكنت القوات من تصفية 7 عناصر تكفيرية خلال حملة موسعة جنوب العريش ورفح والشيخ زويد .

وفي سياق متصل ، بدأت نيابة شمال سيناء أمس التحقيق في واقعة اغتيال القضاة وسائق السيارة .

وتحت عنوان : " 4 مؤتمرات اقتصادية بالمحافظات لتفعيل مشروعات مؤتمر شرم الشيخ" نقلت صحيفة "الشروق" تصريحات وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب أمس ، والتي أكد خلالها أنه يتم الإعداد حاليا لعقد 4 مؤتمرات اقتصادية في 4 محافظات ، وهي أسيوط والقاهرة والإسكندرية والإسماعيلية ، حيث يتم خلال هذه المؤتمرات استعراض نتائج استراتيجية التنمية الاقتصادية الشاملة بالمحافظات ، وفتح قنوات التنسيق مع الوزارات وممثلي الشركات والقطاع الخاص والجهات المانحة المختلفة لتمويل البرامج والمشروعات لدفع عملية التنمية الاقتصادية على المستوى المحلي .

وقال لبيب إن المؤتمرات الأربعة تأتي انطلاقا من تنفيذ أهداف المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ ؛ وما انعكس من نتائج المؤتمر على تنمية الاقتصاد المحلي بمحافظات الجمهورية ، وتماشيا مع الجهود التي تقوم بها القيادة السياسية ووزارة التنمية المحلية لتدعيم عملية التنمية المحلية في كل محافظة من محافظات الجمهورية ولتحسين مستوى معيشة المواطنين وزيادة دخلهم، وتوفير مزيد من فرص العمل لهم وتحقيق العدالة الاجتماعية بينهم ، وزيادة حجم الاستثمارات الصناعية والزراعية والسياحية والتعدينية بالمحافظات .

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن المؤتمر الاقتصادي الذي سيعقد بمحافظة أسيوط يضم محافظات الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والوادي الجديد والبحر الأحمر، وأن مؤتمر القاهرة يضم محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية ، بينما

يضم مؤتمر الإسكندرية محافظات الإسكندرية والبحيرة ومطروح والغربية وكفر الشيخ والمنوفية والدقهلية، أما مؤتمر محافظة الإسماعيلية فيشمل محافظات الإسماعيلية والسويس وبورسعيد والشرقية ودمياط وشمال سيناء وجنوب سيناء.

وأوضح لبيب أنه سيتم تحديد المشروعات ذات الميزة التنافسية التي يمكن أن يقوم بها المستثمرون والمشروعات الصغيرة التي تعتمد على خامات محلية أو تغذي مشروعات استثمارية كبيرة بالمحافظة أو تدعم استمرار حرفة بيئية متوطنة بالمحافظة يستطيع أن ينفذها الشباب، بالإضافة إلى تحديد المشروعات الاستثمارية التي يمكن تطبيقها وتنفيذها من خلال الجمعيات الأهلية أو التعاونيات الإنتاجية أو الحرفية.

وذكرت صحيفة "الجمهورية" أن مجلس إدارة صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي سيقر برئاسة وزير الإسكان المهندس مصطفى مدبولي في اجتماعه الرابع هذا الأسبوع أكبر موازنة في تاريخه بقيمة 12 مليار جنيه .

وقال وزير الإسكان إنه سيتم مناقشة الموازنة الجديدة للصندوق خلال العام المالي "2015 ـ 2016" ، بجانب مناقشة قرض البنك الدولي وقيمته 500 مليون دولار ، والتي سيتم توجيهها إلى دعم وحدات المشروع وتنفيذ عدد جديد من الوحدات على مستوى المدن الجديدة والمحافظات.

من جانبه ، أشار المهندس خالد عباس المدير التنفيذي للصندوق إلى أن الصندوق سيقوم باستكمال تنفيذ وحدات مشروع المليون لرفع العبء عن موازنة الدولة .. موضحا أن اجتماع مجلس الإدارة سيناقش أيضا طرح تنفيذ وحدات جديدة للمشروع خلال العام المقبل .

وأكد عباس أن إجمالي عدد الوحدات المتوقع الانتهاء منها خلال العام المالي الحالي ،171 ألفا و398 وحدة .. لافتا إلى أن الوحدات التي يتم تنفيذها في المدن الجديدة تمويل ذاتي من هيئة المجتمعات العمرانية حيث قامت بتنفيذ 69 ألفا و548 وحدة حتى الآن ، فيما جاري تنفيذ 103 آلاف و95 وحدة على مرحلتين في المحافظات بجانب تنفيذ 50016 وحدة ضمن المنحة الإماراتية وانتهاء تنفيذ 1356 وحدة من تمويل صندوق الإسكان .

ومن ناحية أخرى ، أشارت الصحيفة إلى أنه سيبدأ الأسبوع المقبل تخصيص وحدات الإعلان الثالث للمشروع بعد انتهاء فرز الجهات المعنية للمستحقين لهذه الوحدات بعدد 20 ألف وحدة في 18 محافظة .

وفي الشأن الاقتصادي ، نقلت صحيفة "الأخبار" عن مصدر مسئول بالبورصة قوله إن رئيس البورصة الدكتور محمد عمران اتفق خلال اجتماعه المغلق أمس مع قيادات وأطراف سوق المال على إرسال مذكرة رسمية للرئيس عبدالفتاح السيسي خلال أيام ، لمطالبته بالتدخل لإنقاذ البورصة من الحذف من مؤشر "مورجان ستانلي" العالمي للأسواق الناشئة ، وذلك عبر إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية واستبدالها بضريبة التمغة بنسبة واحد في الألف ، أو تأجيل ضرائب البورصة لمدة عامين .

وأضاف أن هذه المذكرة تم اتخاذ قرار بشأنها عقب إرسال مؤسسة "مورجان ستانلي" إنذارا للبورصة المصرية الأربعاء الماضي، بالحذف من مؤشر الأسواق الناشئة نتيجة انخفاض أحجام التعاملات والقيمة السوقية، وذلك بعد أن قررت حذف سهم المصرية للاتصالات من مؤشرها للأسواق الناشئة اعتبارا من نهاية الشهر الحالي.

وأوضح المصدر أنها المرة الثانية التي تواجه فيه البورصة خطر الحذف من مؤشر مورجان استانلي ، وكانت المرة الأولى عقب إغلاقها لفترة طويلة عام 2011 عقب اندلاع ثورة 25 يناير .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان