إعلان

تصريحات محلب عن تعديل وزاري جديد يتصدر صحف القاهرة

08:37 ص السبت 16 مايو 2015

ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصاردة صباح اليوم السبت الشأنين المحلي والخارجي.

أخبار اليوم:

ونقلت صحيفة أخبار اليوم عن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء قوله: إن حكومته مستمرة حتى انتخابات مجلس الشعب.. وقال: لا نية لاجراء تعديلات وزارية.. وأن كل ما يثار في هذا الشأن مجرد شائعات.

وأضاف: أن الحكومة تعمل بكامل طاقتها ولا مكان داخل الحكومة للمقصرين، وشدد محلب على أن انتخابات مجلس الشعب ستكون في موعدها قبل نهاية العام.

وقال محلب، في تصريحات خاصة للصحيفة، إن مصر سيكون لديها محطة نووية لتوليد الطاقة السلمية خلال 10 سنوات، مشيرا إلى أن الحكومة تدرس 5 عروض لإنشاء هذه المحطة النووية تقدمت بها روسيا وكوريا الجنوبية والصين واليابان وفرنسا. وأضاف محلب أنه تم الاتفاق خلال الزيارة مع الجانب الفرنسي على تدريب الكوادر المصرية في اعمال المشروع النووي المصري، وقال إ الجانب الفرنسي أكد التزامه بتسليم الفرقاطة الفرنسية في توقيتها المحدد، يوليو المقبل، والتي ستكون ضمن الأسطول المشارك في افتتاح قناة السويس الجديدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أكد أن الأسبوع الجاري سيشهد الإعلان عن الشركة المنظمة لافتتاح قناة السويس الجديدة في السادس من أغسطس القادم، وكانت مجموعة من الشركات العالمية قد تقدمت بعروض لتنظيم افتتاح القناة وسيتم اختيار احداها، وأشار مميش إلى أن وزارتي الثقافة والإعلام سوف تشاركان في الافتتاح بتقديم عروض فنية إلى جانب العروض البحرية والجوية للقوات المسلحة، لافتا إلى أن الرئيس السيسي كلف عددا من المسؤولين بالرئاسة للاشراف على حفل الافتتاح ودعوة الرؤساء والزعماء العرب لحضور حفل الافتتاح.

الأهرام:

وقالت صحيفة "الأهرام" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تفقد عددا من المشروعات الكبرى، ومنها تأهيل عدد من المطارات ذات الاستخدام المزدوج العسكري والمدني، حيث طلب من المسؤولين والشركات الوطنية المنفذة تحت إشراف الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة سرعة الانتهاء من تنفيذها لافتتاحها بمواكبة احتفال مصر بتدشين قناة السويس الجديدة فى السادس من أغسطس المقبل.

وأضافت الصحيفة أن المسؤول الهندسي عن المشروع عرض المنشآت الجاري تنفيذها وفقا للمعايير الدولية، ويستوعب المطار الجديد مليونا وسبعمائة ألف راكب سنويا، بمعدل 208 ركاب في الساعة، ويتضمن المشروع إنشاء ممرين رئيسيين للإقلاع والهبوط إلى جانب ممرات مساعدة وإنشاء محطة مياه ورفع القدرة الكهربائية من 3 ميجاوات إلى 10 ميجاوات.

وقد طلب الرئيس من المسؤولين عن تنفيذ المشروع بحضور الفريق يونس المصري - قائد القوات الجوية، سرعة الانتهاء من تنفيذه لافتتاحه بمواكبة افتتاح قناة السويس الجديدة، وأشاد بدور القوات المسلحة فى تحقيق التنمية الشاملة والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للقطاع المدنى بالتعاون مع الشركات الوطنية المنفذة التى أشاد كذلك بتنفيذها المشروع بتكلفة أقل، والذى يخدم حركة السياحة ويخفف الضغط على مطار القاهرة الدولي.

وأشارت الصحيفة إلى أن أعضاء الجمعية العمومية لحزب الوفد توجهوا أمس إلى مقره الرئيسي في الدقي لاختيار 50 عضوا للهيئة العليا للحزب، وبدأت عملية الاقتراع فور اكتمال النصاب القانوني للجمعية فى حدود الساعة الثانية من بعد ظهر أمس وسط مقاطعة من تيار الاصلاح.

وألقي السيد البدوى - رئيس الحزب، كلمة أمام أعضاء الجمعية أكد فيها أنه لن يكون فى بيت الأمة مكان لمن يسيء للاستقرار الوطني، كما لن يكون هناك تنظيم مواز لحزب الوفد ممول من الخارج "ما دمتم موجودين وكنت رئيسا لحزب الوفد".

وعن جبهة الإصلاح قال البدوى إننا تزاملنا 5 سنوات، وكنا شركاء في فترة رئاستي الأولي فى إدارة أمور الحزب، وكانت هناك مزايدات وكنت أتوقع حدوث خلافات.

وأضاف البدوى أن الوفد على قلب رجل واحد، وأن الوفديين حريصون عليه وعلى تراثه الوطني.

وفي شأن آخر قالت الصحيفة إن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي صدق على قبول دفعة جديدة من الطلبة الموهوبين رياضيا بالمدارس العسكرية الرياضية بالقاهرة والإسكندرية والإسماعيلية والسويس والمنيا وأسيوط.

وأشارت الصحيفة إلى أن القاهرة تستضيف حاليا وفدا رفيع المستوى من الخبراء الفنيين من وزارات المياه والمالية والبيئة بدولة جنوب السودان الشقيقة.

وذلك لمناقشة الخبراء المصريين حول آخر المستجدات بشأن دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لإنشاء سد "واو" المتعدد الاغراض بجنوب السودان في ضوء توصيات المؤتمر الدولي الموسع الذي تدعمه مصر وعقد بمدينة واو فبراير الماضى بتكلفة تصل الى 2ر1 مليار دولار.

ونقلت عن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري أن مشروع إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لإنشاء سد واو أحد أهم مكونات مشروعات التعاون الفنى مع دولة جنوب السودان والتى تتضمن حزمة من المشروعات التنموية التى تتماشى مع متطلبات المرحلة الحالية لجنوب السودان بمنحة مصرية قدرها 26.6 مليون دولار.

الجـمهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تفقد فجر أمس أعمال تطوير وتأهيل عدد من المطارات ذات الاستخدام المشترك المدني والعسكري بهدف المساهمة في زيادة القدرة الاستيعابية الاجمالية للمطارات المدنية المصرية وأكد الرئيس خلال الجولة التفقدية علي أهمية تيسير حركة الطيران المدني لخدمة العاصمة الادارية الجديدة والمناطق المتاخمة للقاهرة التي تشهد نهضة تنموية وعمرانية جديدة سواء في غرب أو شرق القاهرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس التقي بالعاملين في الشركات الحكومية والخاصة المشاركة في عمليات تطوير وتأهيل المطارات وما يرتبط بها من مبان وصالات ركاب وممرات الاقلاع والهبوط بحيث تصبح صالحة لاستقبال الطائرات المدنية.

وأشاد الرئيس بما قدمته تلك الشركات من تخفيضات كبيرة في التكلفة الاجمالية لمختلف الأعمال اللازمة لتطوير المطارات مشددا علي أهمية الانتهاء من أعمال التطوير في الوقت المقرر لها حيث من المتوقع ان يتم انجاز أعمال تطوير الممرات في أغسطس المقبل بالتواكب مع احتفالات افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة وذلك تمهيدا لتشغيل تلك المطارات لاستيعاب حركة الطيران المدني في غضون شهري سبتمبر وأكتوبر .2015.

وأكدت الصحيفة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يفتتح خلال أيام 22 طريقا وكوبري نفذتها وزارة النقل بتكلفة 8.2 مليار جنيه. وتشمل قائمة المشروعات التي ستفتتح 8 طرق رئيسية وازدواج وتوسعة عدد آخر من الطرق.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيتم افتتاح كباري جديدة من بينها محور كوبري بني مزار العلوي علي النيل لربط طريق الشيخ فضل رأس غارب بالطريق الصحراوي الغربي القاهرة أسوان فوق خطوط السكة الحديد.

وترعة الإبراهيمية بكوبري بطول 400 متر. بالاضافة إلى مطالع ومنازل بطول 420 مترا الغربي عابرا الطريق الصحراوي الشرقي بكوبري بطول 220 مترا وعابرا نهر النيل بكوبري بطول 800 متر بتكلفة 400 مليون جنيه.

كما يتم افتتاح كوبري الكلابية العلوي للربط المباشر بين الطريق الدائري حول مدينة الأقصر وطريق الأقصر كوم امبو الزراعي الغربي بتكلفة 84 مليون جنيه.

ونقلت الصحيفة عن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أن هذا المشروع تنمية المليون فدان يهدف إلى خلق مجتمع عمراني متكامل في هذه المنطقة.

بما يجعل له هدفا اجتماعيا هاما يتمثل في جذب السكان من منطقة الدلتا وتشجيعهم على التوطن في تلك المنطقة والمشاركة في التنمية. مشيرا إلى أن هذا الهدف الاجتماعي لا يقل أهمية عن الهدف الاقتصادي للمشروع.

والذي يتمثل في إقامة مجتمع إنتاجي زراعي صناعي حيواني متكامل، داعيا إلى ضرورة التنسيق التام بين الوزارات المعنية لتوحيد الرؤي حول هذا المشروع. وإجراء الدراسات الخاصة به لضمان تحقيق عوامل النجاح وتوجيه أهداف المشروع وفقا لاحتياجات الدولة وأولويات التنمية.

أخبار اليوم:

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تفقد فجر أمس أعمال تطوير وتأهيل عدد من المطارات ذات الاستخدام المشترك المدني والعسكري بهدف المساهمة في زيادة القدرة الاستيعابية الاجمالية للمطارات المدنية المصرية.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس أكد خلال الجولة التفقدية أهمية تيسير حركة الطيران المدني لخدمة العاصمة الإدارية الجديدة والمناطق المتاخمة للقاهرة، والتي تشهد نهضة تنموية وعمرانية جديدة، سواء في غرب أو شرق القاهرة.

والتقي الرئيس العاملين في الشركات الحكومية والخاصة المشاركة في عمليات تطوير وتأهيل المطارات، وما يرتبط بها من مبان وصالات ركاب وممرات الإقلاع والهبوط بحيث تصبح صالحة لاستقبال الطائرات المدنية، حيث أشاد السيد الرئيس بما قدمته تلك الشركات من تخفيضات كبيرة في التكلفة الاجمالية لمختلف الأعمال اللازمة لتطوير المطارات.

وأكدت أن السيسي شدد على أهمية الانتهاء من أعمال التطوير في التوقيتات المقررة لها، حيث من المتوقع أن يتم إنجاز أعمال تطوير الممرات في أغسطس المقبل بالتواكب مع احتفالات افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، وذلك تمهيدا لتشغيل تلك المطارات لاستيعاب حركة الطيران المدني في غضون شهري سبتمبر وأكتوبر 2015.

وأشاد الرئيس بدور القوات المسلحة ومساهمتها المقدرة في جهود تحقيق التنمية الشاملة والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للقطاع المدني بالتعاون مع الشركات المدنية العاملة في مجالات الإنشاءات والطرق.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن قمة كامب ديفيد اختتمت أعمالها مساء أمس الأول الخميس حيث بحث الرئيس الامريكي باراك أوباما وقادة الخليج العربي مجموعة من القضايا التي تمثل تهديدا للمنطقة.

وأشارت إلى أنه وبعد انتهاء القمة أكد بن رودس، نائب مستشارة الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن، انفتاح البيت الأبيض على منح دول مجلس التعاون الخليجي وضع أبرز حليف للولايات المتحدة خارج حلف شمال الأطلسي.

وفي تعقيبه على محادثات القمة الأمريكية الخليجية التي استضافها منتجع كامب ديفيد، ذكر رودس أن بعض الدول الأعضاء في مجلس التعاون تحظي حاليا بهذا الوضع، معربا عن اعتقاده بأن أول ما تهتم به هذه الدول هو "أن نقدم لها ضمانات علنية تتعلق بضمان أمنها". وأفاد رودس بأن الولايات المتحدة تدرس إمكانية تفعيل الدعم الأمريكي لدول المجلس التعاون الخليجي في المجال الدفاعي التقني، بما في ذلك الدفاع من صواريخ والأمن البحري والعمليات الأمنية الخاصة وعمليات مكافحة الإرهاب وحراسة الحدود.

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن 11 مسلحا من المتمردين الحوثيين قتلوا وأحد أفراد المقاومة الشعبية أمس في مواجهات بمدينة تعز جنوبي اليمن.

وشهدت المدينة اشتباكات عنيفة وسمع دوي انفجارات كبيرة جراء قيام جماعة الحوثي وقوات علي عبد الله صالح بقصف الأحياء السكنية بالدبابات والمدفعية الثقيلة.

واشارت الصحيفة إلى أن الاشتباكات تركزت في حوض الأشراف وسط تعز ومنطقة الذمرين في جبل صبر جنوبي المدينة والبعرارة والزنقل في الغرب.

وذكرت مصادر أن اللجان الشعبية طهرت حي الشماسي والأشبط وسط مدينة تعز من المتمردين وأحرقت مدرعة تابعة لهم.

وأكدت الصحيفة أن مسلحي تنظيم داعش سيطروا أمس على المجمع الحكومي وسط مدينة الرمادي بعدما اجتاحوا غالبية أحياء المدينة إثر مواجهات أسفرت عن قتل العشرات من بينهم رجال شرطة، و قالت الشرطة العراقية إن عناصر من داعش هاجمت مدينة الرمادي عاصمة محافظة الأنبار بست سيارات مفخخة للوصول إلي قلب المدينة بهدف السيطرة علي جميع أحيائها.

وقالت صحيفة "الأهرام" إنه رغم التأكيدات والتطمينات الأمريكية لدول الخليج التي شملها البيان الختامي لقمة "كامب ديفيد"، أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الولايات المتحدة لا ترمي إلى إطالة أمد المواجهة مع إيران أو تهميشها، مكتفيا بالإشارة إلى أنه في حالة تعرض دول الخليج لتهديد فإن الولايات المتحدة ستدرس استخدام القوة العسكرية للدفاع عنها، حيث لم تصل المناقشات إلى حد إبرام الولايات المتحدة اتفاق دفاع مشترك على غرار تلك الموقعة ما بين دول مجلس التعاون الخليجي وحلف شمال الأطلنطى "ناتو".

وقال الرئيس الأمريكي، في مؤتمر صحفى عقده في ختام اجتماعاته مع قادة دول الخليج فى كامب ديفيد، إن الولايات المتحدة لا تسعى إلى عزل إيران من خلال تعزيز التعاون مع حلفائها الخليجيين الذين يشعرون بالقلق من طهران عقب اتفاق الإطار النووى مع القوى العالمية. وأضاف:"الغرض من التعاون الأمني ليس لإدامة أى مواجهة بعيدة المدى مع إيران أو حتى تهميشها".

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: