إعلان

''هارفوني'' عقار جديد في مصر لعلاج فيروس سي.. والسعر 400 دولار

01:04 م الجمعة 15 مايو 2015

عقار هارفوني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

أعلنت شركة جلياد ساينسز، توصلها لاتفاق مع وزارة الصحة و السكان المصرية لتزويدها بعقار هارفونى (ليديباسفير 90 مجم / سوفسبوفير400 مجم) ، أول نظام لجرعة من قرص واحد مرة واحدة يوميًا لعدوى فيروس التهاب الكبد الوبائى سى (HCV) ، بغرض استعماله فى برنامج البلاد القومي لعلاج التهاب الكبد الفيروسي سي.

و أشارت الشركة عبر بيان حصل مصراوي على نسخة منه، إلى أن الاتفاق الجديد يوسع نطاق شراكة التهاب الكبد الفيروسي سي القائمة بين جيلياد و مصر، والتي من خلالها تزودها جيلياد بسوفالدي (سوفسبوفير 400 مجم) بسعر بالغ التخفيض يكافئ 400 دولار أمريكي للزجاجة.

وبهذا الخصوص قال الدكتور وحيد دوس، عميد معهد الكبد بالقاهرة و رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ، :''إن إدراج هارفونى فى برنامجنا لعلاج الالتهاب الفيروسى سى سوف يسمح للمرضى المصريين بجنى ثمار نظام علاجى ليس فقط آمنًا و فعالاً و إنما أيضاً أقصر من العلاجات المتبعة حاليًا''.

وأشار ''دوس'' في تصريحات صحفية له إلى أن من شأن فترة العلاج المختزلة أيضُا أن تخفض التكلفة الكلية للعلاج، بما يمكننا من علاج عدد أكبر من المرضى ''.

و من جانبه علق الدكتور عادل العدوى وزير الصحة قائلاً : ''لا يوجد ثمة مكان آخر يعظم فيه عبء الالتهاب الفيروسي سي أكثر منه في مصر ، التي تعاني أعلى معدلات انتشار للفيروس فى العالم''.

وتابع عدوي في تصريحات صحفية له، '' لقد أعلنا خطة قومية لمواجهة عبء مرض الالتهاب الكبدى الفيروسى سى (HCV) فى مصر و هذا الاتفاق مع جيلياد سوف يخدم الاسراع فى وتيرة جهودنا''.

و قد بدأ برنامج مصر لعلاج الالتهاب الفيروسى سى استخدام نظم علاجية قائمة على سوفالدى فى اكتوبر 2014 ، و منذ ذلك الحين فقد بدأ أكثر من 60000 مريض تلقى العلاج.

و قال جريج التون ، نائب الرئيس التنفيذس، مسئول عموم الشركة و الشئون الطبية، بجيلياد ساينسز ''من دواعى سرورنا البالغ أننا سوف نستطيع أن نطرح هذا الخيار العلاجس الجديد و الهام للمرضى فس مصر بعد أقل من عام من اعتماده فى الولايات المتحدة و أوروبا''.

و أضاف التون في تصريحات صحفية له ''إن الحكومة المصرية تتخذ خطوات هامة لمجابهة عبء الالتهاب الكبدى سى بالبلاد ، و نحن نعتقد أن هارفونى سيكون له دور هام فى برنامجهم العلاجى''.

و أشار إلى أنه سيتم توزيع هارفوني بواسطة ايبيس فارما شركاء عمل جيلياد الحصريين في مصر و يورد بسعر يكافىء 400 دولار أمريكى للزجاجة، حيث أن هارفونى سوف يضغط فترة العلاج من 24 أسبوع إلى 12 أسبوع للكثيرين من المرضى، فإن من شأن ذلك تخفيض معدل تكلفة مجمل البرنامج العلاجي في البلاد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان