إعلان

حديث السيسي للشعب أبرز اهتمامات الصحف

08:41 ص الأربعاء 13 مايو 2015

الرئيس السيسي خلال حديثه امس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

تصدر الحديث الثالث الذي أدلى به الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس للشعب المصري وأذاعه التليفزيون المصري، ولقاء المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بكبار المسئولين الفرنسيين بباريس، والشأن المحلي عناوين اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الأربعاء.

فذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أن جميع أجهزة الدولة تعمل ضد الإرهاب الأسود الذي يضرب ربوع الوطن وتحولت تكتيكاته خلال الفترة الماضية إلي استهداف البنية الأساسية والمرافق الخدمية وتوسع في حربه النفسية ضد المواطنين.

ونقلت عن الرئيس قوله، في الحديث الذى نقلته بعض القنوات الفضائية المصرية "إن هناك حجما كبيرا من العمل والإنجاز على الأرض والأهم من ذلك هو قدرة المصريين علي الإنجاز".

وتناول السيسي عددا من المحاور في حديثه ومنها أبرز التحديات التي تواجهها مصر وعلي رأسها الإرهاب والفساد المستشري علي مدار عقود والبيروقراطية المتفشية في الجهاز الإداري للدولة.

وفيما يخص مكافحة الدولة للفساد قال السيسي أنه يتم مواجهة الفساد من خلال محورين، المحور الأول هو المواجهة الأمنية والملاحقة القضائية والمحور الثاني هو إطلاق حزمة من التشريعات والقوانين والاتجاه إلي التكنولوجيا الحديثة.

وفيما يخص الوضع في سيناء أكد السيسي أن القوات المسلحة والشرطة استطاعت تدمير 150 بؤرة إرهابية والقبض علي 188 من العناصر الإرهابية المطلوبة.

وأوضحت صحيفة "الأخبار" أن السيسي تطرق في الحديث إلى محور الإنجازات والأمل والذي جاء علي رأسه مشروع قناة السويس الجديدة حيث أكد السيسي أنه تم الانتهاء من 100% من أعمال الحفر الجاف لقناة السويس الجديدة لافتا الي أنه تم أيضا الانتهاء من 65% من أعمال التكريك بأكبر معدل حدث في التاريخ بلغ 1.7 مليون متر مكعب يومياً وبإجمالي عدد كراكات بلغ 39 كراكة.

وأضاف أنه سيتم افتتاح المجري الجديد للقناة في السادس من أغسطس القادم ، وقد تمت دعوة رؤساء دول كثيرة للمشاركة في الإفتتاح .. مشيرا إلي أنه سيتم افتتاح مزارع الاستزراع السمكي علي أحواض ترسيب شرق قناة السويس في أغسطس القادم ومزارع سمكية في بحيرة البردويل وافتتاح المرحلة الأولي من مدينة الإسماعيلية الجديدة.

وتطرق السيسي في حديثه إلى العاصمة الإدارية الجديدة حيث كلف الرئيس المجلس التخصصي لتنمية المجتمع والمجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية بتشكيل لجنة مع وزير الإسكان لمراجعة تفاصيل المشروع وعلي رأسها تحقيق الاستفادة القصوي لمحدودي الدخل وأضاف أن هناك جهدا لإطلاق مجموعة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومنافذ بيع متنقلة للشباب.

وحول ملف الإسكان نقلت الصحيفة عن السيسي قوله أنه خلال العشر شهور السابقة انتهت وزارة الإسكان من بناء وتسليم 70 ألف وحدة سكنية لمتوسطي الدخل بإجمالي استثمارات 5.9 مليار جنيه وجار الإنتهاء من 174 ألف وحدة سكنية أخري قبل نهاية العام الجاري بإجمالي 25 مليار جنيه، وأوضح السيسي أن نسب التنفيذ للمحاور في المشروع القومي للطرق تراوحت بين 21 - 47.5 %.

وأكد السيسي أن الإحتياطي الإستراتيجي من القمح بلغ 450 ألف طن والذي يمثل زيادة 210% عن مثيلاتها في الفترة السابقة، كما بلغ الإحتياطي الإستراتيجي من السكر 6.1 مليون طن.

وتحت عنوان "السيسى : نلاحق الفساد أمنيا وقضائيا" أكدت صحيفة "المصرى اليوم" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي شدد على أن هناك حجما كبيرا من العمل والإنجاز الذي يتم على الأرض ، وأنه يثق فى قدرة المصريين على الإنجاز.

وقال فى حديثه التليفزيونى الشهرى ، مساء أمس ، إنه تتم مواجهة الفساد من خلال المواجهة الأمنية والملاحقة القضائية ، وإطلاق حزمة من التشريعات .

وأضاف الرئيس : جميع أجهزة الدولة تعمل ضد الإرهاب الأسود ، الذى يضرب ربوع الوطن وتحولت تكتكاته خلال الفترة الماضية إلى استهداف البنية الاساسية ، وتوسع فى حربه النفسية ضد المواطنين .

وتابع:"مصر استعادت مكانتها وعلاقتها المتميزة مع أبناء قارتها السمراء "، وأكد الرئيس حضور مؤتمر القمة الأفريقية فى جنوب أفريقيا ، الشهر المقبل ، ووجه التحية لرئيس وزراء إثيوبيا على توقيع اتفاق المبادىء بشأن سد النهضة.

وأضافت الصحيفة أن السيسى أشاد بمجهودات مبادرة " اسمعونا .. فيه أمل"، مشيرا إلى تخصيص 500 مليون جنيه لهذه المبادرة لصالح تنمية القرى الأكثر احتياجا.

وأشار إلى توزيع 10 آلاف رأس ماشية للأسر الأكثر احتياجا قبل رمضان ، وبدء مشروع زراعة المليون فدان بنموذج ل10 آلاف فدان بالفرافرة.

وعن زيارة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء لفرنسا أكدت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان ( محلب : مصر على الطريق الصحي ، والاقتصاد يتحسن ) أن محلب التقى عددا من كبار المسئولين الفرنسيين بالعاصمة الفرنسية باريس، فى مقدمتهم وزير الدفاع ورئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشيوخ، وتركزت المباحثات على تطورات الأوضاع فى المنطقة، وسبل دعم التعاون بين البلدين فى جميع المجالات.

وخلال لقائه وزير الدفاع الفرنسى "جان إيف لودريان" بمقر وزارة الدفاع، أعرب الوزير الفرنسي عن تضامن بلاده الكامل مع مصر، مشيدا بموقفها الداعم لفرنسا فى مكافحة الإرهاب .. مشيراً إلى أن مصر وفرنسا تواجهان عدوا مشتركا، ينهج نهجا مخالفا لمبادئ الإسلام.

من جانبه، أكد رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ الفرنسي جون بيير رافاران، أن البلدين تربطهما علاقات استراتيجية وتاريخية كبيرة ، وقال رافاران، إن هناك تطابقا فى وجهات النظر والرؤى بينهما حول الأزمات المختلفة، والعديد من القضايا الاستراتيجية الأخرى.

وفى حوار مع مجلة "أفريك" الفرنسية ، قال محلب إن الإرهاب ليس مقصورا على مصر بل هو تحد عربي ودولي، وأن الإسلام دين سلام، والجماعات الإرهابية لا تمثل الإسلام، ومواجهتهما تتطلب استراتيجية شاملة تعمل على تنمية اقتصادية واجتماعية إلى جانب البعد الأمنى.

وأكد محلب تحسن الأوضاع الاقتصادية والأمنية منذ انتخاب الرئيس عبدالفتاح السيسى، مشيرا إلى أن مؤتمر شرم الشيخ كان رسالة واضحة للعالم، بأن مصر تسير على الطريق الصحيح ، ونوه محلب إلى عودة الدور المصرى على الساحة الإقليمية والعربية والدولية، لافتا إلى الدور المصري في تحرير القارة الإفريقية ، ومشددا على أن إفريقيا هى مستقبل العالم، ومصر قلب إفريقيا.

وقال: إن هدف زيارته الحالية إلى فرنسا، هو البناء على زيارة الرئيس السيسى لها، فى إطار تطوير العلاقات الإستراتيجية بين البلدين، واستكمال ما تحقق من خطوات فى مؤتمر شرم الشيخ، ودعوة الشركات الفرنسية للاستثمار فى مصر ودعم التعاون في جميع المجالات.

وتحت عنوان "إحباط محاولة اعتداء علي كمين بشمال سيناء" أكدت صحيفة "الأهرام" أن القوات المسلحة دمرت خمس بؤر إرهابية جنوب الشيخ زويد أمس، وقتلت ثلاثة إرهابيين، وضبطت عنصرين آخرين خلال محاولتهما مهاجمة كمين كرم القواديس.

وقال مصدر أمنى، إن الطائرات قصفت 5 بؤر إرهابية في رفح والشيخ زويد، بالإضافة إلي 5 سيارات يستخدمها الإرهابيون في تنفيذ عملياتهم التخريبية، وتم تفجير مخزن يحتوي علي كميات كبيرة من الذخائر والأسلحة والمتفجرات.

وأضاف المصدر أن أفراد كمين كرم القواديس ألقوا القبض علي إرهابيين خلال محاولتهما الاعتداء علي القوات بالأسلحة الآلية، وعرضهما على جهات التحقيق، كما نجحت القوات في تفكيك عبوتين ناسفتين زرعتا علي جانب الطريق الدولي، برفح.

أما صحيفة "الأخبار" فأكدت تحت عنوان "ضربة قوية لأعداء النور" أن وزارة الداخلية كشفت عن مرتكبي عدد من الوقائع والأعمال التخريبية بأبراج الضغط العالي ومحطات ومحولات الكهرباء وسيارات ضباط الشرطة والقضاة بــ الجيزة والشرقية وبني سويف بهدف تعطيل مرافق الدولة والعمل علي إثارة سخط المواطنين ضد النظام القائم بالبلاد. 

وأوضحت أن قطاع الأمن الوطني تمكن من كشف وتحديد وضبط القائمين علي تفجير برجي الكهرباء اللذين يزودان مدينة الإنتاج الإعلامي واعترفوا بارتكابهم عملية التفجير بتكليف من احد العناصر الإخوانية الإرهابية كما اعترفوا بارتكابهم عدد من الوقائع التخريبية منها إضرام النيران في سيارة رئيس نقطة كفر عمار وتفجير غرفة غاز أمام منتجع البشائر بمدينة 6 أكتوبر .كما خططوا لاختطاف أحد ضباط الشرطة الا ان الأجهزة الأمنية أحبطت المحاولة.

وفي محافظة الشرقية أوضحت الصحيفة أن الجهود الأمنية نجحت في كشف القائمين علي واقعة تفجير 4 أبراج للضغط العالي لتوليد الكهرباء لمدينة العاشر من رمضان والتي أسفرت عن قطع التيار الكهربائي عن مدينة العاشر من رمضان والمدينة الصناعية لمدة أكثر من 12 ساعة تم ضبط مسئول لجنة العمليات النوعية بمدينة العاشر من رمضان.

وعن وقف الملاحقات القانونية ضد الفلاحين المتعثرين ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أعلن أن النائب العام وافق على طلبه الخاص بالاستمرار فى وقف الملاحقات القانونية ضد المتعثرين من عملاء بنك التنمية والائتمان الزراعى والبالغ عددهم أكثر من ربع مليون فلاح حتى نهاية المهلة الرئاسية الممنوحة لهم والتى تنتهى فى 31-12-2015.

وأوضح هلال أنه بذلك سيتم إرجاء التصرف فى المحاضر المحررة عن البلاغات المقدمة من بنك التنمية والائتمان الزراعي أو أحد فروعه ضد عملائه عن الجرائم الشيك وخيانة الأمانة والتبديد حتى إلى ما بعد نهاية العام الجاري.

وأشار الوزير إلى انه بمقتضى موافقة النائب العام سيتم تأجيل نظر تلك القضايا التي قدمت إلى محاكم الجنايات إلى ما بعد نهاية المهلة الرئاسية فى 31-12-2015 ووقف تنفيذ العقوبات المقتضى بها .

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس عبدالفتاح السيسى كان قد قرر في لقائه مؤخرا مع وفد من الفلاحين والاتحاد التعاوني الزراعي مد فترة سداد قروض المزارعين لدى بنك التنمية التي كانت تستحق في نهاية 2014 إلى نهاية 2015 وكذلك تخفيض إيجارات أرض الأوقاف إلى 2500 جنيه بدلا من 4000 جنيه وتخفيض غرامات زراعة الأرز إلى 50% من الغرامة المقررة.

وفي الشأن العربي وتحت عنوان "الحوثيون يقصفون جازان.. والمدفعية السعودية ترد" أكدت صحيفة "الأخبار" أن ميليشيات حوثية أطلقت أمس قذائف على مدينة جازان جنوب غربي السعودية علي الحدود مع اليمن بينما ردت المدفعية السعودية علي مصادر النيران بالمثل.ولم تسفر القذائف التي سقطت في منطقة الخوبة في جازان عن أي أضرار بشرية. 

وأضافت أنه في غضون ذلك، قُتل 7 مسلحين حوثيين على الأقل وأصيب آخرون في هجوم شنه مقاتلو المقاومة الشعبية علي مقر اللواء 33 مدرع في مدينة الضالع جنوبي اليمن .

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان