إعلان

وزير الري يتفقد مخرات السيول والسدود في جنوب سيناء

03:34 م الثلاثاء 12 مايو 2015

حسام مغازي وزير الموارد المائية والري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم :

تفقد حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، اليوم، مواقع العمل بوادي وتير، ومدينة طابا والخاصة بالحماية من أخطار السيول بمحافظة جنوب سيناء، والتي تعتبر إحدى أهم المحافظات المُعرضة لأخطار السيول.

وتجاوزت الأعمال الخاصة بالحماية من السيول الــ 450 مليون جنيه بما يعكس حجم الاعمال الجاري تنفيذها خلال هذا العام مقارنة بالعشرة أعوام المنقضية التي لم تتجاوز حجم الأعمال التي نُفذت خلالها الــ 90 مليون جنيهاً مصرياً.

وبدأ مغازي جولته بتفقد أودية مدينة طابا الجاري تنفيذ أعمال حماية بها باستثمارات تُجاوز الخمسين مليون جنيه وذلك بدءاً من وادي المحاشي الأعلى مروراً بوادي أم احيا ثم مقبلا ثم الهميرا البحري ثم المراخ وتستهدف هذه الأعمال سدود إعاقة وبحيرات تخزينية لحصاد الأمطار من ناحية، و حماية عدد من المنشآت الاستراتيجية مثل طريق نويبع - طابا الدولي ومحطات الكهرباء والغاز وعدد من المنشآت والقرى السياحية والتجمعات السكنية التي تأثرت خلال السنوات الماضية من أخطار السيول.

ومن المقرر أن يفتتح مغازي واللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، غدًا، الأعمال التي تمت لحماية عدد 96 وحدة بمخرج وادي وتير من أخطار السيول بتكلفة 2.5 مليون جنيه مصرياً، حيث تنوعت الأعمال ما بين انشاء بلوكات خرسانية عملاقة كحائط دفاع لمواجهة أية سيول محتملة فضلاً عن تنفيذ أعمال حماية بالدبش لدلتا وتير عند مخرج الوادي على خليج العقبة.

ويختتم مغازي زيارته لمحافظة جنوب سيناء بتفقد أعمال الحماية التي تتم بعدد من الاودية الفرعية بوادي وتير بتكلفة بلغت حوالى 255 مليون جنيهاً مصرياً - حيث تُعد أعمال الحماية الأضخم من نوعها ضمن الأعمال الجاري تنفيذها بنطاق المحافظة - حيث تتضمن إنشاء 8 سدود إعاقة وعدد 3 بحيرات صناعية قد أسهمت بشكل مباشر في الزود عن طريق نويبع- النقب الدولي من أخطار السيل الذي وصل إلى وادي وتير من سلسلة جبال النقب يوم الخميس الموافق 16 إبريل الماضي .. حيث استوعبت هذه البحيرات ما يقرب من 350 ألف متر مكعب، على الرغم من عدم الانتهاء كلياً من تنفيذها.

وجدير بالذكر أن وزارة الموارد المائية والري قامت بتنفيذ عدد 22 بحيرة جبلية بمدينة سانت كاترين بتكلفة 650 ألف جنيه وبسعة تخزينية 50 ألف متر مكعب في الوقت الذ يجري فيه إنشاء عدد 100 بحيرة جبلية أخرى بمنحة مقدمة من المنظمة العربية للتنمية الزراعية بقيمة 3 مليون جنيهاً مصرياً حيث تهدف هذه البحيرات الجبلية إلى استدامة الموارد المائية واستصلاح الأراضي وإقامة المستوطنات والمجتمعات البدوية في تلك المناطق الجبلية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان