إعلان

ننشر نشاطات أول زيارة لمحلب في فرنسا

06:13 م الإثنين 11 مايو 2015

المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

وصل المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء عصر اليوم الاثنين، الى العاصمة الفرنسية، والتي تعد اول زيارة رسمية لمحلب الي فرنسا منذ توليه رئاسة الوزراء، حيث من المقرر أن تستغرق عدة أيام.

وقد أجريت لرئيس الوزراء مراسم استقبال رسمية .. وكان في استقباله بمطار "أورلي" عدد من المسؤولين الفرنسيين و سفير مصر بباريس السفير إيهاب بدوي و سفير فرنسا لدى مصر أندريه باران.

ويلتقي محلب خلالها مع كل من نظيره الفرنسي مانويل فالس، وكبار المسؤولين الفرنسيين وعدد من المستثمرين ورجال الأعمال لبحث توسيع التعاون المشترك في شتى المجالات، والتطرق أيضا خلال المباحثات بين الجانبين لتتناول أبعاد القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك في منطقة الشرق الأوسط.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء الي باريس في إطار التقارب الملحوظ بين مصر وفرنسا خاصة في أعقاب الزيارة الناجحة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي الى العاصمة الفرنسية خلال شهر نوفمبر الماضي والتي كانت بمثابة قوة الدفع الجديدة لتطوير العلاقات قدما وعكست رغبة مشتركة في تعزيز الشراكة الثنائية على الأصعدة الاقتصادية والعسكرية والثقافية والتعليمية ومجالات اخري وأيضا فيما يتعلق بالفرنكوفونية، فضلا عن تعزيز الحوار الثنائي حول القضايا الإقليمية والدولية.

ويضم الوفد المرافق للمهندس إبراهيم محلب كل من، رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، ووزير الطيران المدني الطيار حسام كمال، ووزير التعليم الفني والتدريب الدكتور محمد يوسف، ووزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة منير فخري عبد النور، ووزير النقل المهندس هاني ضاحي، واللواء أحمد أنيس رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية "النايل سات".

وخلال الزيارة من المقرر ان يعقد رئيس الوزراء جلسة مباحثات مع نظيره الفرنسي مانويل فالس تتطرق الي العديد من القضايا التي تهم البلدين وعلي رأسها التعاون الثنائي وتنشيط التبادل التجاري وضخ الاستثمارات، حيث ستمتد جلسة المباحثات على مأدبة غذاء يقيمها فالس على شرف المهندس محلب، ثم يشهد الجانبان في أعقاب ذلك التوقيع على مذكرات تفاهم واتفاقات للتعاون المشترك بين البلدين في مجال النقل والتعليم الفني ومجالات اقتصادية اخري .

ومن المقرر ايضا ان تعقد جلسات مباحثات ثنائية بين الوزراء المصريين ونظرائهم الفرنسيين تتناول بحث إقامة مشروعات مشتركة في مجالات متنوعة، وكيفية تطوير ودفع العلاقات الثنائية وتفعيل الاتفاقات التي تم الاتفاق عليها بمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي حيث شاركت فرنسا بوفد اقتصادي رفيع المستوي .

وخلال زيارة محلب للعاصمة الفرنسية من المقرر أن يستقبل بمقر إقامته بباريس وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس، لبحث أوجه التعاون الاقتصادي وتطورات الاوضاع في منطقة الشرق الأوسط لاسيما تطورات الأوضاع باليمن وليبيا، وجهود مكافحة الاٍرهاب بوجه عام خاصة تنظيم داعش الارهابي في العراق وسوريا.

كما سيجري المهندس محلب مباحثات مع وزير الدفاع الفرنسي جون ايف لودريان لبحث تحقيق المزيد من النجاحات في التعاون العسكري بعد ابرام اتفاقية طائرات الرافال التاريخية مع فرنسا في منتصف فبراير الماضي، حيث كانت الصفقة الاولى من نوعها التي تحققها فرنسا ولاقت ترحيبا كبيرا في الأوساط السياسية والاقتصادية والعسكرية الفرنسية، وفتحت بعدها الباب لعقد صفقات فرنسية لهذه النوعية من الطائرات مع عدد من دول العالم .

ومن المقرر ان يقوم رئيس الوزراء بزيارة محطة نووية في بلدة "شيربور" في شمال غرب فرنسا التي تعد من الدول الرائدة عالميا في الطاقة النووية، وهناك تنسيق مشترك لاستفادة من الخبرات الفرنسية في بناء المحطة النووية المصرية الأولي بمنطقة الضبعة بالساحل الشمالي .

وخلال زيارة المهندس محلب ايضا سيلتقي مع عدد من مسئولي وممثلي كبريات الشركات الفرنسية لبحث جذب المزيد من الاستثمارات في مشروعات متنوعة في مصر، وكذلك تفعيل وتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل اليها مع الجانب الفرنسي خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، كما سيزور محلب مقر المجلس الأعلى للإعلام السمعي والبصري في فرنسا لبحث كيفية الاستفادة من التجربة الفرنسية في هذا المجال في ضوء سعي مصر لإنشاء مجلس أعلى لتنظيم الاعلام بعد الغاء وزارة الاعلام.

ومن المقرر أن يتوجه المهندس محلب الى مجلس ارباب الاعمال الفرنسيين (ميديف) ليلتقي برئيسه بيير جاتاز ومجموعة من الشركات الفرنسية التي تستثمر بالفعل في مصر وترغب في توسيع نشاطها و شركات أخرى مهتمة بدخول السوق المصري، حيث ستتناول المباحثات بحث جذب المزيد من الاستثمارات للمشروعات القومية التي تقبل عليها مصر في مناطق عدة منها محور قناة السويس واقليم المثلث الذهبي فضلا عن بحث تذليل العقبات التى تقف حائلاً أمام تدفق حركة الاستثمارات عبر اختصار الإجراءات البيروقراطية التي تعيقها .

كما يلتقي رئيس الوزراء بعد ذلك برئيسة لجنة الشؤون الخارجية بالجمعية الوطنية الفرنسية "البرلمان" إليزابيت جيجو حيث سيتم استعراض تتطورات الاوضاع في مصر وجهود مكافحة الارهاب كما يلتقي مع الأمينة العامة لمنظمة الفرنكوفونية ميكائيل جان لمناقشة العديد من الملفات من بينها مكافحة الارهاب ودعم ترشح مصر لعضوية مجلس الأمن ٢٠١٦-٢٠١٧، وكذلك يعقد المهندس محلب قبيل ختام زيارته لفرنسا، التي تختتم الخميس المقبل، لقاءا مع رئيس معهد العالم العربي جاك لانج لبحث تعزيز التعاون الثقافي. كمل سيزور مقري المركز الثقافي المصري بباريس و المسرح الفرنسي.

كما من المقرر ان يجري عددا من اللقاءات الصحفية مع وسائل الاعلام الفرنسية.

فيديو قد يعجبك: