إعلان

''الشباب المصرية للعلوم'' تطلق ثالث فعاليات ''ظواهر'' من جامعة القاهرة

10:40 م السبت 04 أبريل 2015

جامعة القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء الليثي:

تنطلق ثالث فعاليات يوم العلم الأول بعنوان “ظواهر”، غداً الأحد، والذي تنظمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا من خلال أكاديمية الشباب المصرية للعلوم بجامعة القاهرة بقاعة ابن سينا في تمام الساعة العاشرة صباحاً.

وقال الدكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية، إن البرنامج من أفكار وتنظيم أكاديمية الشباب، وأن الأكاديمية الأم “أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا” توفر وتقدم لهم كافة الدعم.

وأوضح صقر أن أكاديمية الشباب هي أحد برامج أكاديمية البحث العلمي، وتهدف إلى تمكين شباب الباحثين المصريين وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة بدور حيوي وفعال في منظومة العلوم والتكنولوجيا المصرية، وخاصةً ربط البحث العلمي بالمجتمع ونشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وأضاف أن يوم العلوم “ظواهر”، الذي تستضيف جامعة القاهرة ثالث فعالياته، يستهدف طلاب الجامعات المصرية وأعضاء هيئة التدريس، حيث سيقوم أعضاء من أكاديمية الشباب بشرح بعض الظواهر العلمية الحديثة في العديد من التخصصات مثل الطب، العلوم، الزراعة والهندسة لطلاب الجامعات المصرية كظاهرة الليزر وتطبيقاتها ونقص موارد الطاقة والحلول البديلة كالوقود الحيوي، والابتكارات الهندسية وكيفية تطوير أدوية لعلاج مرض السرطان مستلهمة من بعض الظواهر الطبيعية وكذلك الكيمياء الخضراء.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة رباب الشريف بكلية العلوم جامعة القاهرة وعضو أكاديمية الشباب وعضو اللجنة المنظمة، أن هذه الفعاليات تهدف إلى تنمية حب العلم والابتكار لدى طلاب الجامعات المصرية ومعرفتهم بالتكنولوجيا الحديثة وتعميق مفهوم البيئة الخضراء لديهم وكذلك استثارة همم الشباب المصري للمساهمة في بناء مصر الحديثة باتباع الأساليب العلمية.

وذكرت الدكتورة أمل أمين الأستاذة بالمركز القومي للبحوث وعضو اللجنة المشرفة بأكاديمية الشباب المصرية، أن البرنامج يضم 6 محاضرات لنخبة من العلماء الشباب يقومون فيها بعرض الظواهر العلمية التي تبرز دور العلم للكشف عن أسباب تلك الظواهر وكيفية الاستفادة منها وأن هذا اليوم سوف يصبح نواة لسلسلة من اللقاءات العلمية مع طلاب الجامعات المصرية ودعوة علماء آخرين من الذين تزخر بهم الجامعات المصرية للمشاركة في تلك الفعاليات.

ذلك وقد انطلقت أولى فعاليات يوم العلم بجامعة المنصورة 17 مارس في حضور لفيف من أساتذة الجامعة وعلى رأسهم رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد قناوي، وبحضور جمع غفير من طلاب الجامعة. وثاني فاعليات يوم العلم كان بجامعة بنها 24 مارس بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ولفيف من الأساتذة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان