إعلان

غدا.. انطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السنوي السادس للعلوم

11:09 ص الجمعة 03 أبريل 2015

الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

يفتتح الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا غدا السبت بجامعة النيل فعاليات مهرجان القاهرة السنوي السادس للعلوم، والذي يركز على التراث العلمي للحضارة المصرية، ويحتفل بالعام الدولي للضوء، الذي أعلنته اليونسكو في مطلع ٢٠١٥، ودعت للاحتفال به في مختلف دول العالم.

وقال صقر إن الأكاديمية ترعى مهرجان القاهرة للعلوم منذ عامه الأول في ٢٠١٠ ضمن رسالتها لنشر الثقافة العلمية، كما أن الأكاديمية تشهد فی الوقت الحالی شهر العلوم المصري للعام الثاني (من منتصف مارس إلى منتصف أبريل) من خلال حشد لأنشطة الثقافة العلمية المختلفة.

ومن جانبه، أشار علاء إبراهيم منسق المهرجان إلی أن المهرجان يهدف هذا العام إلى تنمية وعي الشباب بالتراث العلمي في مصر وتقديم العلوم والمعرفة في إطار مشوق لمختلف شرائح المجتمع وتخاطب أنشطة المهرجان النشء والشباب وهي مفتوحة مجاناً للجمهور.

وأضاف أن المهرجان يعقد تحت رعاية أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالتعاون مع مهرجان مدينة الشيخ زايد للإبداع، وتشمل فعالياته محاضرة افتتاحية عن الإبداع العلمي في الحضارة المصرية القديمة يلقيها الدكتور فتحي صالح مستشار رئيس الوزراء لشئون التراث والمؤسس والمدير الشرفي لمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لمكتبة الإسكندرية يتناول فيها كيف بنى المصريون القدماء حضارتهم على العلم والمعرفة وتسلط الضوء على جوانب الإبداع والابتكار في الحضارة الفرعونية والدروس المستفادة لواقعنا الحالي.

كما تتضمن فاعليات المهرجان محاضرة بمناسبة احتفالية العام الدولي للضوء بعنوان "مصابيح الكون" يلقيها الدكتور علاء إبراهيم أستاذ مساعد الفيزياء الفلكية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة تتناول عرض حياة النجوم والمصدر الأساسي للضوء في الكون بالإضافة إلى شرح مبسط عن كيف تضئ النجوم من خلال رحلة مع ومضة ضوء من الشمس إلى الأرض.

وسيتم خلال المهرجان إعلان أسماء الفائزين في مسابقة الفنان الصغير للرياضات الجوية وعرض الأعمال الفنية الفائزة التي سوف تمثل مصر في مسابقة الاتحاد الدولي للرياضات الجوية في دبي في ديسمبر ٢٠١٥ إلی جانب تنظيم أمسية الرصد الفلكي، ويشارك فيها مجموعة من هواة وباحثي علوم الفلك والفيزياء يشاهد خلالها الحضور عددا من الكواكب والنجوم في سماء القاهرة بالتليسكوبات.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان