إعلان

قمة السيسي وزوما أبرز اهتمامات صحف الجمعة

09:02 ص الجمعة 03 أبريل 2015

مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسى وجاكوب زوما

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

القاهرة- أ ش أ:

تصدرت جلسة مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسى وجاكوب زوما رئيس جنوب افريقيا أمس بقصر الاتحادية والهجوم على أكمنة أمنية بمدينتي العريش والشيخ زويد عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة الجمعة.

فتحت عنوان "السيسى وزوما يبحثان أزمات الشرق الأوسط وإفريقيا" أكدت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا عقدا أمس جلسة مباحثات بقصر الاتحادية تناولت توطيد العلاقات اقتصاديا وسياسيا بين ابرز قوتين في شمال القارة السمراء وجنوبها وأفاق التعاون بينهما في ملفات الشرق الأوسط وأفريقيا.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة تصريحه بأن الرئيس استعرض في بداية اللقاء مجمل التطورات بمصر خلال العامين الماضيين والتي أتت انعكاسا لإرادة المصريين الحرة وتطرق إلى الأوضاع في المنطقة جراء التطرف والإرهاب وتداعياته المدمرة على مستقبل الشعوب .

واكد السيسى أهمية العلاقات الاستراتيجية المستقرة بين البلدين منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما في مايو 1994 وضرورة تعزيزها ، لتحقيق المصالح المشتركة في الإطارين الثنائي والإفريقى وإعلاء قيم التعاون والنأي عن التنافس والخلاف ، مشيرا إلى دور اللجنة المشتركة وعقدها قريبا بالقاهرة وتوسيع أعمالها لتضم الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية .

وشدد الرئيس على مسئولية المجتمع الدولي تجاه المضي قدما في طريق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وإقامة الدولة الفلسطينية ، كما أوضح دعم مصر جهود الأمم المتحدة لتسوية الأزمة الليبية واحترام إرادة الشعب الليبي والبرلمان المنتخب وطالب بالحفاظ على موقف افريقى موحد حماية لمصالح دول القارة تجاه إصلاح الأمم المتحدة وتوسيع مجلس الامن وقدم السيسى الدعوة الى زوما لحضور افتتاح قناة السويس الجديدة وقمة التكتلات الاقتصادية الثلاثة وهو ما رحب به على الفور.

كما تناول الرئيس السيسى التطورات التى تشهدها المنطقة جراء انتشار الفكر المتطرف والإرهاب وما لهما من تداعيات مدمرة على الدول ومستقبل الشعوب ..واشار الى اهمية عقد اللجنة المشتركة فى المستقبل القريب بالقاهرة وتوسيع مجالات التعاون التى تشملها لتضم الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية الى غير ذلك من مجالات التعاون الحيوية .

وأكدت صحيفة "الجمهورية" أن رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما أعرب عن تقديره للحوار مع الرئيس عبد الفتاح السيسى وما أتاحه من إيضاح إضافي مهم لحقيقة تطورات الأوضاع في مصر فضلا عما تمر به المنطقة والقارة الافريقية من تحديات يفرضها التطرف والإرهاب وهو الأمر الذي يقتضي تدخلا فعالا لدحره والقضاء عليه.

كما أعرب الرئيس الجنوب افريقي عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك مع مصر علي كافة المستويات سواء الثنائية من خلال تفعيل عمل اللجنة المشتركة التي انشئت عام 1995 لتحديد مجالات التعاون الواعدة وتشجيع القطاع الخاص في مصر وجنوب افريقيا علي العمل معا أو علي الصعيد الافريقي لتعزيز التنسيق بين جامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي بغية احلال السلام والاستقرار ومساندة الدول التي تشهد التوترات والنزاعات منوها إلي أن مصر وجنوب افريقيا دولتان مهمتان في افريقيا ومن الضروري أن تعملا معاً لتحقيق مصالحهما ومصالح القارة الافريقية ومواجهة تحدياتها المختلفة..وأعرب "زوما" عن اتفاقه علي أهمية إسراع المجتمع الدولي في تنفيذ حل الدولتين قبل أن يكون من الصعب تنفيذه.

وعلي الصعيد الليبي، نقلت صحيفة "الجمهورية" عن الرئيس السيسي تأكيده أن مصر تحترم إرادة الشعب الليبي الحرة والتي عبر عنها من خلال انتخابه البرلمان الليبي، منوهاً إلى دعم مصر للجهود الأممية المبذولة لتسوية الأزمة سياسياً وذلك بالتوازي مع جهود وقف إمدادات المال والسلاح للجماعات الإرهابية المتواجدة علي الأراضي الليبية.

وعلي الصعيد الدولي تناولت المباحثات موضوع إصلاح الأمم المتحدة وتوسيع مجلس الأمن ليكون أكثر عدالة لا سيما في ضوء زيادة عدد الدول أعضاء المنظمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسى أكد أهمية الحفاظ علي موقف إفريقي موحد والتحدث ككتلة واحدة إزاء مسألة توسيع واصلاح المنظمة الأممية بما يعزز الدفاع عن المصالح الافريقية، موضحة أن الجانبين اتفقا على مواصلة التشاور والتنسيق حول هذا الموضوع والعمل معاً للدفاع عن المصالح الافريقية المشتركة.

من جهة اخرى ألقت صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة الضوء على الهجود الذي شنته عناصر إرهابية على عدد من الأكمنة أن في مدينتي العريش والشيخ زويد فى ساعة مبكرة من صباح امس ...فتحت عنوان "جريمة إرهابية خسيسة في سيناء" أكدت صحيفة "الجمهورية" أنه وقعت فجر أمس اشتباكات بين مجموعات من العناصر الإرهابية وبعض الكمائن الأمنية بمدينتي العريش والشيخ زويد في توقيت متزامن مما أسفر عن مصرع 15 عنصرا إرهابيا وإصابة آخرين، فضلاً عن استشهاد خمسة أبطال من عناصر التأمين وإصابة البعض الآخر.

ونقلت الصحيفة عن مصادر طبية بشمال سيناء قولها إن "الحادث أسفر فيما يتعلق بضحايا الحادث من المدنيين عن وفاة 5 أشخاص وإصابة 19 آخرين بينهم أطفال تتراوح أعمارهم من سنة إلى 11 عاما وذلك بين صفوف الأهالي من المدنيين القاطنين بالقرب من موقع الهجمات".

وأوضحت المصادر أنه تم نقل المصابين إلي المستشفيات عن طريق سيارات الاسعاف و كذلك الأهالي لسرعة إنقاذهم مشيرة إلي أن هناك طفلة بين المصابين أصيبت بانفجار في مقلة العين.

وأفادت المصادر بأن الإصابات تنوعت بين شظايا متفرقة في أنحاء الجسد وأعيرة نارية مبينا أن بعض الإصابات حالتها "حرجة" موضحة أنه تم تحويل بعض هذه الحالات الحرجة إلي مستشفي العريش.

كما نقلت "الجمهورية" عن اللواء حاتم أمين مدير أمن جنوب سيناء تأكيده أن نفق الشهيد أحمد حمدي يشهد إجراءات أمنية مشددة عقب الهجمات الإرهابية...وأضاف أنه يتم تفتيش كل المغادرين والوافدين تفتيشًا دقيقًا... كما يتم فحص هويات الركاب بلا استثناء.. وتفتيش الحقائب .. مشيرا إلى أن هناك كمائن أمنية ثابتة ومتحركة علي طول الطرق الدولية بداية من "رأس سدر" وحتي مدينة "طابا".

ولفت إلى أنه تم التشديد علي كل الأكمنة ونقاط التفتيش ولا سيما الموجودة علي الطريق الأوسط والقريب من محافظة شمال سيناء وتم نشر مدرعات وآليات عسكرية للجيش والشرطة بحثًا عن المخربين.

 

وكشفت مصادر أمنية لصحيفة "الأخبار" أن أجهزة الأمن توصلت من خلال تحرياتها حول حادث الهجوم علي 5 أكمنة صباح أمس بشمال سيناء في توقيت واحد إلى أنها جاءت بناء علي مخطط بين حركة "حماس" وأجهزة الاستخبارات الايرانية وذلك للرد علي مشاركة القوات المصرية في الحرب ضد الحوثيين في اليمن.

وأكدت المصادر أن عناصر من حركة "حماس" نجحت في التسلل إلى الأراضي المصرية عبر الأنفاق بالتنسيق مع عناصر من انصار بيت المقدس التي تولت عملية تجهيز قذائف الهاون والاسلحة الثقيلة بينما قامت عناصر حركة "حماس" ويتراوح عددهم من 35 الي 40 متهما بعملية التنفيذ بعد ان تدربوا عليها لفترات طويلة.. بينما اقتصر دور عناصر بيت المقدس في مراقبة الطريق والمدقات الجبلية منعا لتعامل قوات الجيش والشرطة معهم.

وكشفت المصادر أن أجهزة الاستخبارات الايرانية أعدت خطة الهجوم وتواصلت مع عناصر إرهابية مدربة من "حماس" وتم تحديد التوقيت من قبل أجهزة الاستخبارات وتمكنت عناصر حماس المدربة من إصابة الاهداف بدقة شديدة من مسافات بعيدة وان عناصر بيت المقدس حاولت التصدي لقوات الجيش والشرطة عقب الحادث ..وأكدت المصادر الأمنية ان أجهزة الجيش والشرطة تمكنت من سحق عدد من الإرهابيين عقب الحادث مباشرة أثناء محاولة هروبهم.

 

وأوضحت صحيفة "الأخبار" أن مفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام، أدان بشدة الاعتداء الإرهابي الغاشم الذي تعرض له بعض الارتكازات الأمنية بشمال سيناء، مؤكدا أن هذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف رجال الأمن أمر حرمه الشرع تحريما قاطعا، ورفضه رفضا كليا بجميع أشكاله وألوانه وصوره؛ لأن هذه العمليات الإرهابية قائمة على الإثم والعدوان وترويع الآمنين، وهي إخلال وسلب لأمن المجتمع وطمأنينته.

وأكد مصدر أمنى بمسرح العمليات لـ« الأهرام» أن الجماعات الإرهابية قد شنت هجمات متزامنة على 5 كمائن، وهى «قبر عمير، جنوب الشيخ زويد، و الى لافى، جنوب رفح، و«الخروبة، جنوب الشيخ زويد، وكمينى «الشلاق والضرائب»... وأضاف المصدر أن المسلحين استهدفوا الكمائن الأمنية بسيارات دفع رباعى مستخدمين أسلحة ثقيلة «آ ربى جى» وأسلحة متوسطة وخفيفة وأسلحة جرينوف، فيما أشتبكت معهم قوات الجيش المكلفة بالتأمين وتم قتل عدد كبير منهم وإصابة آخرين بينما تمكن بعضهم من الفرار، فيما قامت المروحيات العسكرية بالتحليق المكثف على مناطق رفح والشيخ زويد لتعقب الجناة والعناصرالإرهابية المحرضة، فيما أفادت مصادر طبية أن سيارات الإسعاف قد تعرضت لإطلاق نار أثناء محاولة المسعفين نقل الضحايا وأضافت أن 6 من رجال الأمن فى حالة حرجة .

 

وعن أولى جلسات الحوار المجتمعي مع القوى السياسية التي عقدت أمس، نقلت صحيفة "الأهرام" عن المهندس إبراهيم محلب ـ رئيس الوزراء قوله "إن الحكومة حريصة على إجراء انتخابات مجلس النواب فى أسرع وقت ، وحريصة أيضا على الاستماع إلى كافة القوى السياسية بشأن قوانين الانتخابات"..وأضاف أن الشعب رفض تغيير هويته خلال العهد السابق، وأن البرلمان المقبل لابد وأن يكون معبرا عن الإرادة الشعبية.

وشدد رئيس الحكومة، خلال كلمته الافتتاحية، على ضرورة التوافق بين القوى السياسية، وأن التوافق لا غنى عنه فى أى دولة، مشيرا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يؤكد ضرورة التوافق بين جميع القوى السياسية الموجودة على الساحة، وأن البلاد أمام تجربة جديدة، ولابد من تضافر الجهود بشأنها.

ونقلت "الأهرام" عن رئيس مجلس الوزراء تأكيده، أنه لمس روحا رائعة نحو التوافق خلال جلسة الحوار المجتمعي التي عقدتها اللجنة المُكلفة بتعديل القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، مضيفا ان الجميع تقدم برؤى لصالح الوطن...وقال إن هناك إجماعا من القوى السياسية على أهمية الرقابة السابقة للمحكمة الدستورية على القوانين المنظمة للعملية الانتخابية.

وقالت صحيفة "المصري اليوم" تحت عنوان "انقسام حزبي في أولى جلسات حوار الانتخابات ..والحكومة تدعو للتوافق" أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء دعا أمس إلى التوافق من أجل المصلحة العليا للبلاد..وقال محلب حول قوانين الانتخابات أمس "إن الدولة تصر على إجراء الانتخابات البرلمانية والرئيس عبد الفتاح السيسى حريص على ذلك، موضحا، عقب الجلسة، أنه لمس روحا رائعة نحو التوافق والجميع تقدم برؤى لصالح الوطن.

وأشارت الصحيفة إلى أن 10 أحزاب قدمت اقتراحا لتعديل القوائم الانتخابية بحيث تقسم محافظات الجمهورية الى 8 قوائم بدلا من 4.

واوضحت أن محمد ابو الغار رئيس حزب المصري الديمقراطي نقل عن محلب تأكيده أن الحكومة ستستمع إلى طلبات الأحزاب والقوى السياسية وتنفذ ما يتم التوافق عليه من تعديلات على قوانين الانتخابات.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: