إعلان

بالصور- محلب لرئيس مكتبة الإسكندرية: "حريصون بشدة على هويتهم الثقافية"

05:13 م الخميس 02 أبريل 2015

المهندس إبراهيم محلب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

التقى رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ، اليوم الخميس ، رئيس مكتبة الإسكندرية الدكتور إسماعيل سراج الدين ، يرافقه اثنين من المسئولين بمؤسسة "جي بول جيتي تراست" الأمريكية الثقافية .

وخلال اللقاء، أكد رئيس الوزراء أن مصر تمتلك إمكانات كبيرة في قطاع المتاحف، كما أن لديها تراثا معماريا مهما في القاهرة الخديوية والقاهرة القديمة وغيرها من المناطق ، مضيفا أن هناك رغبة أكيدة في النهوض بهذا القطاع، ومن ذلك السير قدما في إقامة المتحف المصري الكبير، ومتحف الحضارة بعين الصيرة .

وقال السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن محلب أشار خلال اللقاء إلى أن مصر تدرك أهمية ضمان الإدارة الجيدة للمتاحف القائمة والتي يتم إنشاؤها، والاستفادة القصوى من الإمكانات الثرية التي تتمتع بها مصر في هذا المجال، كما أكد على أن المصريين حريصون بشدة على هويتهم الثقافية ، وأن رفضهم المساس بتلك الهوية كانت أهم أسباب قيام ثورة 30 يونيو .

كما توجه رئيس الوزراء للحضور من المؤسسة الأمريكية بالشكر على تلك الزيارة  وإعدادهم لزيارة موقع المتحف المصري الكبير للإطلاع على حجم الإنجاز الكبير القائم هناك ،

ودعا محلب إلى عقد مؤتمر دولي في مصر للحفاظ على التراث المصري العالمي، يحضره كبار القائمين على المتاحف في المنطقة والعالم، والحفاظ على التراث الحضاري بها، مؤكدا أن مصر تتطلع للتعاون الثنائي مع مختلف المنظمات الإقليمية والدولية في هذا المجال .

ومن جانبه ، أشار الدكتور إسماعيل سراج الدين إلى أن هناك تعاوناً يتم مع تلك المؤسسة الثقافية بشأن المتحف المصري الكبير ، وذلك نظرا لمكانته بين المتاحف المصرية، بما يحويه من تراث عالمي فريد.

وأضاف سراج الدين أن مصر استمرت وحدة أرضها وشعبها على مر العصور، بما شكل الهوية المصرية المستمرة والباقية للأبد .

ومن جانبهما ، أشاد مسئولا المؤسسة بما تتمتع به مصر من تراث حضاري كبير ينتمي لحقب متعددة منذ عصور الفراعنة وحتى الآن، وعبروا عن أسفهم لما يتعرض له التراث الحضاري في بعض الدول العربية في الآونة الأخيرة من تدمير.

وأضافوا أن الحضارة المصرية تمتلك بعداً عالمياً، وكان لها تأثيرا في العديد من الحضارات في العالم، وهو ما يعكسه تأثر بعض نماذج الآثار الأساسية في العديد من المعالم الدولية بالحضارة المصرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان