إعلان

سفير أذربيجان بالقاهرة: نتائج مؤتمر شرم الشيخ فاقت التوقعات

10:34 ص الأحد 12 أبريل 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ)
أكد شاهين عبد اللايف سفير أذربيجان بالقاهرة أن نتائج المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ فاقت كل التوقعات ، حيث حصلت مصر علي دعم سياسي واقتصادي كبير بالتوقيع علي اتفاقيات بقيمة 60 مليار دولار .

وأضاف سفير أذربيجان -في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الاحد - أنه يتم الاعداد حاليا لعقد اجتماعات للجنة المصرية –الأذربيجانية المشتركة برئاسة وزيرة التعاون الدولي نجلاء الأهواني ووزير التجارة والصناعة الأذربيجاني بالقاهرة في سبتمبر المقبل لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثمارات المشتركة فضلا عن تذليل العقبات أمام التجارة.

وأفاد بأنه من المتوقع أن يزور ما بين 50 إلى 60 من رجال الأعمال الأذربيجانين مصر في هذه الفترة للتعرف علي الأوضاع علي الأرض و بحث إمكانيات التعاون مع نظرائهم المصريين ، مشيرا إلي أن بلاده تولي اهتماما بتعزيز التعاون مع مصر في مجالات عديدة من بينها الطاقة والكهرباء والبتروكيميات وتكرير البترول ، فضلا عن المشاركة في المصانع الانتاجية مثل الحديد والصلب.

وأكد عبد اللايف أن أذربيجان تسعي إلي دعم التعاون مع مصر في إطار سياسة خارجية تعمل علي توطيد علاقاتها مع الدول العربية والإسلامية ، لافتا إلي وجود إمكانية لزيادة التبادل التجاري بين البلدين ، حيث تصدر مصر الأدوية للسوق الأذربيجاني.

وأوضح أنه يتم الإعداد حاليا لفتح خط طيران مباشر بين مصر وأذربيجان لجذب السائحين الأذربيجانيين لزيارة الأماكن السياحية مثل شرم الشيخ والغردقة وغيرها في المرحلة الأولي، منوها بأن محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة سيزور باكو قريبا لبحث التوقيع علي اتفاقية للتآخي بين شرم الشيخ ومدينة قابلة الأذربيجانية.

وقال عبد اللايف إن عدد السائحين الأذربيجانيين الذين قضوا إجازات أعياد رأس السنة في مصر بلغوا ألفين بينما وصل عددهم عشية الاحتفالات بعيد النيروز 750 سائحا أذربيجانيا الشهر الماضي ، مؤكدا وجود إمكانية لزيادة أعدادهم في المستقبل من خلال الترويج لزيارة مصر المعروفة لدي الشعب الأذربيجاني تاريخيا وحضاريا خاصة خلال الفترة من سبتمبر إلي مايو.

وأشار إلي الزيارة التي قام بها محافظ القليوبية مؤخرا علي رأس وفد من المحافظة لأذربيجان خلال الفترة من 16 إلي 21 مارس والتي تأتي في إطار اتفاقية التآخي بين محافظة القليوبية وأبشوران الأذربيجانية ، موضحا أن المحافظ بحث سبل دعم التعاون الثنائي وإنشاء مدرسة ثانوية وإقامة بعض المشروعات السياحية والانتاجية وإمكانية تصدير بعض المنتجات إلي أذربيجان.

وحول تقييم الوضع في ليبيا ، أكد أهمية تعزيز التعاون الدولي لمواجهة الإرهاب من خلال منظور موحد وليس انطلاقا من مصلحة شخصية او ازدواجية المعايير ، موضحا أن التهديد الإرهابي الذي يهدد مصر يمكن أن يهدد دولا أخري مثل أذربيجان التي عانت كثيرا من " الإرهاب الأرميني" علي حد قوله .. وفقدت 2000 شخص في 33 حادثا إرهابيا من بينها تفجيرمترو انفاق عام 1994 والذي راح ضحيتها 309 أشخاص.

وأما بالنسبة للوضع في اليمن، أكد عبد اللايف أهمية التوصل إلي حل سياسي لهذه الأزمة،مشيدا بالقرار الحكيم الصادر عن القمة العربية التي عقدت مؤخرا في شرم الشيخ والذي طالب بتشكيل قوة عسكرية مشتركة لتسوية النزاعات ومكافحة الإرهاب من أجل استقرار المنطقة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: