إعلان

الحكومة تعلن أساليب مواجهة "مافيا" أنابيب البوتاجاز

09:08 م الأحد 08 مارس 2015

المهندس إبراهيم محلب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم، لمتابعة توفير أنابيب البوتاجاز للمواطنين، ومواجهة "مافيا" الأنابيب الذين يتاجرون بها فى السوق السوداء، وذلك بحضور وزراء التخطيط، والبترول، والتموين، والداخلية، بالاضافة إلى مسئولى الجهات المعنية.

فى بداية الاجتماع، أشار رئيس الوزراء إلى أنه خلال زيارته الاخيرة لمساكن الاولى بالرعاية بمدينة 6 أكتوبر، عاش التجربة بنفسه مع موضوع أنابيب البوتاجاز، ورأى المتاجرة بها فى السوق السوداء، وأكد رئيس الوزراء قائلاً "الموضوع دا مش هسيبه" حتى يتم القضاء عليه نهائياً.

وأوضح محلب، أنه مع استمرار وجود عصابات المتاجرة بأنابيب البوتاجاز، لن يشعر المواطن بأى تحسن فى هذه الخدمة حتى مع ضخ أى كميات زائدة، معتبراً أن هذه شبكة مصالح "مافيا"، ويجب القضاء عليها، مشيراً إلى أنه سوف يتم إعتبار منطقة مساكن الأولى بالرعاية بمدينة 6 أكتوبر، حى نموذجى لتطبيق القانون، ومنع السوق السوداء فى بيع أنابيب البوتاجاز.

وخلال الاجتماع، شرح وزير البترول التحديات التى تواجهها الوزارة فى توفير البوتاجاز، والعمل على حلها حتى لا تتكرر، حيث أوضح أن متوسط ضخ أنابيب البوتاجاز خلال الفترة من 1 إلى 7 مارس الجارى قد وصل إلى 102%، وأشار إلى أن هناك "بيزنس" كبير فى هذا القطاع، حيث أنه يتم إنتاج حوالى 350 مليون أسطوانة فى السنة، ولو كان هناك مكسب 10 جنيهات فقط فى الانبوبة، فسيربحون 3.5 مليار جنيه، ولهذا يوجد هناك " مافيا" فى هذا الملف.

كما أوضح وزير البترول أنه تم استيراد 55 ألف طن غاز من بداية شهر مارس حتى الان، وسيتم استيراد 210 ألف طن هذا الشهر،مشيراً إلى أن هذه الفترة تعتبر موسم لـ"مافيا" الانابيب.

وأشار وزير التموين إلى أنه سيتم التنسيق مع الشرطة لحماية سيارات التوزيع والتى ستكون تابعة لوزارة البترول، وبصحبة مباحث التموين، حيث سيتم توجيهها إلى البؤر التى تعانى من عجز فى انابيب البوتاجاز، مضيفاً أنه جارى متابعة الاجراءات الخاصة بتنفيذ توزيع أنابيب البوتاجاز عن طريق الكروت الذكية، مثلها مثل الخبز، بهدف إحكام الرقابة على توزيع الانابيب، وسيتم البدء فى تنفيذ ذلك من محافظة بورسعيد كتجربة.

وقد وجه رئيس الوزراء، بالقيام بحملات مستمرة ومفاجئة على منافذ التوزيع، وتطبيق القانون على أرباب السوق السوداء، كما وجه لوزارة التموين بتفعيل الخط الساخن( 19280) الذى يعمل من الساعة 10 ص حتى الساعة 10م، للابلاغ عن الاماكن التى بها سوق سوداء لبيع الانابيب، ومناطق العجر، حتى يتم التعامل معها، وكذا سيتلقى الخط الساخن بمجلس الوزراء (16528) أى شكوى من مافيا السوق السوداء فى أنابيب البوتاجاز، أو أى قطاع أخر.

ومن جانبه، أشار وزير الداخلية إلى أن هذه المشكلة يجب ألا تكون موجودة، سواء كان هناك عجز فى الضخ، أو زيادة، وأكد أنه سوف يتم العمل على ذلك خلال الفترة القادمة.

وفى هذا الصدد، أشار تقرير الادارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية، الخاص بمكافحة جرائم اسطوانات البوتاجاز، وبيعها فى السوق السوداء إلى أنه تم ضبط اليوم 185 اسطوانة غاز فى منطقة أبو رواش، و2710 بالامس فى مناطق مختلفة.

كما أشار تقرير قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين، الخاص بمخالفات البوتاجاز على مستوى الجمهورية خلال الفترة من 1/1/2015 إلى 28/2/2015، إلى أن عدد المحاضر المحررة وصل إلى (2549) محضر، وإجمالى المضبوطات (4140) اسطوانة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان