إعلان

القوى العاملة تعلن توفير فرص عمل جديدة للشباب والعائدين من ليبيا

04:50 م الأحد 08 مارس 2015

الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نورا ممدوح:

أعلنت الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة أن الوزارة أنشئت قاعدة بيانات للعمالة العائدة من ليبيا بها تصنيفات وأنواع المهن التي كانوا يعملون بها هناك، تمهيدًا لإلحاقهم بفرص العمل المتوافرة لدي أصحاب الأعمال.

وأشارت في تصريحات صحفية اليوم الأحد، عند منفذ السلوم- إلى أنه تم ترشيح للعمل 15 ألفا و160 عائدا منهم 7 ألاف و435 من حملة الدبلومات المتوسطة لرجال وجمعيات رجال الأعمال واتحاد الغرف التجارية، والباقي 7 آلاف و725 لقطاع التشييد والبناء بالاتحاد المصري، ولمقاولي التشييد والبناء، ووزارة الشباب والرياضة

وأوضحت أنه تم ترشيح هذه العمالة من العائدة من ليبيا خلال العام الماضي والحالي، حيث بلغ عدد الذين قدموا استمارات حصر وتم تسجيلهم في العام الماضي 72 ألفا و900 عائد، كما بلغ من تم تسجلهم على الحاسب الآلي للوزارة العام الحالي 1435 عائدًا، من 7 آلاف و721 وجاري تسجيلهم وترقيهم وحصر مستحقاتهم وتعويضاتهم نتيجة العودة الاضطرارية من ليبيا نتيجة الأحداث الجارية هناك.

وتفقدت الوزيرة، يرافقها اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح إجراءات عودة العمالة المصرية العائد من ليبيا، بعد الحادث الإرهابي الذي تعرض له المصريين هناك علي أيدي داعش الإرهابية في منتصف فبراير الماضي، والتقت مع بعض العائدين، واستمعت لمشاكلهم، ومعاناتهم خلال رحلة العودة إلي أرض الوطن.

وتساءل بعض العائدين عن حقوقهم التي تركوها في ليبيا، ووجهتهم الوزيرة بضرورة تسجيل استمارة الحصر المجانية التي وفرتها الوزارة للعائدين بالمنفذ، وفي مديريات القوي العاملة والهجرة علي مستوي 27 محافظة، فضلا عن ديوان عام الوزارة بمدينة نصر.

وقالت: إنه على العائدين أن يقوموا بملئ بياناتهم، واستمارة الحصر بالكامل سواء كان عاملًا أو صاحب عمل، على أن يدون بالاستمارة تاريخ دخوله مصر، ومغادرة ليبيا ، فضلًا عن مهنته واسم المنشأة، ونوع الضرر الذي أصابه من ممتلكات أو فقدان للدخل، والحسابات المصرفية، ويحدد فيها قيمة الضرر الذي وقع عليه من جراء المغادرة الاضطرارية بالمستندات الدالة على ذلك، للمطالبة بالتعويضات الخاصة بهم عندما تتاح الظروف بذلك وتستقر الأوضاع في ليبيا، حفاظًا علي حقوق وكرامة العامل المصري.

وأوضحت أن عدد العاملين المصريين العائدين من ليبيا الذين عبروا منفذ السلوم البري على الحدود المصرية الليبية، وعن طريق الطيران من تونس للقاهرة يصل إلى حوالي 40 ألف مصري تقريبًا حتى أمس.

وقالت "عشري": إن كل أجهزة الدولة مستنفرة لتسهيل وتأمين عودة المصريين المتواجدين بالأراضي الليبية والراغبين في العودة إلى مصر، وفقًا لخطورة الموقف الذي يحدده المواطن المقيم هناك، مؤكدة أن هناك تعاون مع كافة الوزارات المعنية في هذا الشأن.

وأشارت إلى أن هناك تعليمات من رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب لوزراء التربية والتعليم والقوى العاملة والتعليم العالي، بتسهيل إلحاق أبناء العاملين العائدين من ليبيا بفصولهم الدراسية، وتوفير فرص عمل للعائدين.

وتابعت: إن الوزارة تسير في كافة الاتجاهات لتوفير فرص عمل للجميع سواء للشباب الباحث عن فرصة عمل مناسبة، أو للعمالة العائدة من الدول التي بها أحداث ساخنة سواء من ليبيا أو اليمن أو العراق.

وأردفت الوزيرة أنه على راغبي العمل في الفرص المتبقية بالوزارة الدخول علي الموقع الالكتروني للوزارة www.manpower.gov.eg للاطلاع على المهن المطلوبة والاتصال بالشركة لتحديد موعد للمقابلة الشخصية التي تعقدها كل شركة علي حدة لإجراء الاختبارات واختيار أفضل العناصر المتقدمة لشغل هذه الوظائف.

وأضافت الوزيرة أنه سيتم عقد اجتماع مع أصحاب الأعمال لتوفير فرص عمل للشباب والعائدين.

وردًا على شكوى بعض العائدين من تأخر إجراءات خروجهم من المنفذ، أوضح المحافظ أن هناك إجراءات فحص على بيانات العائدين، حيث أن منهم دخلوا ليبيا بطرق غير شرعية، مشيرًا إلى الجميع سوف يعبرون المنفذ، وإن ذلك من قبل الإجراءات الأمنية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان