إعلان

مصر: بعض المتآمرين في الداخل والطامعين في الخارج أرادوا اختطاف اليمن

01:56 م الخميس 26 مارس 2015

وزير الخارجية سامح شكري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

قال وزير الخارجية سامح شكري إن التطورات التي تشهدها الساحة اليمنية بالغة الخطورة ولم تكن لتقف عن حدود اليمن ما لم يتم تداركها عبر تحرك سريع وفاعل.

وأضاف شكري في كلمته أمام اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس الجامعة العربية، أن موقف مصر من الأزمة في اليمن يقوم على رفض القفز على الشرعية وفرضِ سياسية الأمرِ الواقع بالقوة.

وأكد أن مصر تدعم مؤسسات ورموز الدولة الشرعية في اليمن ''التي يتعين تمكينها من القيام بمسؤولياتها القومية من أجل الحفاظ على وحدة الأراضي اليمنية ومصالح شعب اليمن العزيز''.

وأوضح شكري أن ''بعض المتآمرين في الداخل والطامعين في الخارج أرادوا اختطاف اليمن وتحدى إرادة أبنائه واقصائهم''.

وأشار وزير الخارجية إنه لذلك ''كان لزاماً على ائتلاف من الدول العربية من منطلق التضامن مع شعب اليمن ورئيسه، وانفاذاً لإرادته المتمثلة في التوافق على المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة الوطنية، كان لزاماً عليها أن تلبى نداء الرئيس عبد ربه منصور هادى وحكومته''.

وأشار إلى أن مصر أعلنت عن دعمها سياسياً وعسكرياً، وكذلك عن ترتيب المشاركة مع الائتلاف بقوة جوية وبحرية مصرية وقوة برية إذا ما لزم الأمر، على ضوء مسؤولية مصر التاريخية والراسخة تجاه الأمن القومي العربي وأمن الخليج العربي.

وأعلنت خمسة دول خليجية في بيان لها الخميس أنها ستحمي الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من الحوثيين الذين اصبحوا على وشك الاستيلاء على مدينة عدن معقله التي لجأ اليها بعد فراره من العاصمة صنعاء.

وجاء في بيان للدول الخمس وهي السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر والكويت ''قررت دولنا الاستجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية لحماية اليمن وشعبه العزيز من عدوان الميليشيات الحوثية التي كانت ولا تزال أداة في يد قوى خارجية لم تكف عن العبث بأمن واستقرار اليمن الشقيق''.

كانت وزارة الخارجية قالت في بيان تلقى مصراوي نسخة منه إن مصر ''تعلن عن دعمها السياسي والعسكري للخطوة التي اتخذها الدول الداعمة للحكومة الشرعية في اليمن استجابة لطلبها''.

واضافت الخارجية أنه ''يجري التنسيق حاليا مع السعودية بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية وقوة برية إذا ما لزم الأمر في إطار عمل الائتلاف وذلك حفاظا علي وحدة أراضي اليمن وصيانة لأمن الدول العربية''.

فيديو قد يعجبك: