إعلان

بالصور- الرئيس يلتقي رجال الأعمال المصريين والاثيوبيين بحضور رئيس الوزراء الاثيوبي

04:32 م الثلاثاء 24 مارس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – إبراهيم عياد :

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، بعدد من رجال الأعمال المصريين والاثيوبيين، وذلك بحضور رئيس الوزراء الاثيوبي ''هيلا ماريام ديسالين'' ، الذي حرص على حضور اللقاء، تعبيراً عن اهتمامه بتنمية وتشجيع الاستثمارات المصرية إلى إثيوبيا وزيادة أنشطة الأعمال المصرية فيها.

وأعطى الرئيس الكلمة في مستهل اللقاء لرئيس الوزراء الاثيوبي، الذي شكر الرئيس على هذه اللفتة الطيبة، منوهاً إلى أن تنظيم هذا اللقاء يعد بمثابة رسالة قوية لرجال الأعمال من البلدين تدلل على مدى الاهتمام الذي توليه القيادات السياسية لدفع التعاون الاقتصادي قدماً .

وأضاف ''ديسالين'' ، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية السانحة في بلاده أخذا في الاعتبار معدلات النمو الاقتصادي المتسارعة التي تحققها إثيوبيا، منوها إلى أن مضاعفة التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات المشتركة سيعود بالنفع على الشعبين المصري والاثيوبي وعلى القارة الافريقية ككل.

ونوه ''ديسالين'' إلى أن عضوية البلدين في تجمع الكوميسا توفر فرصاً واعدة للتبادل التجاري بينهما، وهو الامر الذي يتطلب تعزيزه توقيع اتفاقيات لمنع الازدواج الضريبي وتشجيع وحماية الاستثمارات، منوها إلى العديد من مجالات العمل الواعدة للتعاون مثل الطاقة والبنية التحتية مما يساعد على تهيئة المناخ الجاذب للاستثمار في البلدين.

من جانبه ، نوَّه الرئيس إلى الاتفاق الذي تم بين البلدين على ترفيع مستوى اللجنة المشتركة بينهما لتصبح على مستوى القمة، بالإضافة إلى عقدها سنوياً بالتناوب بين البلدين، مشيراً إلى أن التعاون على مستوى القادة سيساهم بفاعلية في تجاوز سنوات الفتور في العلاقات والتدشين لحقبة جديدة من الصداقة والتعاون المثمر، مما سيكون له اكبر الأكثر لتطوير الاستثمار والعلاقات التجارية بين البلدين.

وأكد الرئيس، أن كلا من مصر والسودان وإثيوبيا تمثل مجتمعة سوقا ضخمة تناهز 250 مليون نسمة، وتتمتع بفرص استثمارية ضمة، مشيرا إلى إمكانية تصدير المنتجات الزراعية الاثيوبية من المراكز اللوجستية الجاري تنفيذها في مصر.

من جانبه، أعرب سكرتير عام الغرفة التجارية في إثيوبيا عن شكره العميق للرئيس للرعاية التي حظي بها وفد رجال الأعمال في القاهرة في الأسبوع الماضي والذي ضم أربعين شركة إثيوبية ومائة شركة مصرية . وأشاد بالاجتماعات المثمرة التي أجراها الوفد.

و استمع الرئيس ورئيس الوزراء الاثيوبي، إلى مداخلات من قبل رجال الأعمال المصريين المشاركين في الاجتماع والتي استعرضوا فيها بعض نماذج نجاح الاستثمارات المصرية في إثيوبيا، كما طرحوا عدداً من الافكار لزيادة التبادل التجاري والقيمة المضافة للمنتجات المصرية والاثيوبية بما يدعم قدرتها التنافسية في الأسواق الدولية.

أكد الرئيس، على أهمية تطوير طرق النقل بين مصر وإثيوبيا لتساهم في زيادة التبادل التجاري بين البلدين، وخفض أسعار السلع التي يتم تبادلها، ومن بينها اللحوم، كما نوَّه رئيس الوزراء الاثيوبي إلى تطلع بلاده للاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الصناعة.

فيديو قد يعجبك: