• بالصور.. العاصمة الجديدة لمصر تدخل 7 منافسات عالمية

    04:33 م الإثنين 16 مارس 2015

    كتب- باسل محمود:

    اختتم المؤتمر الاقتصادي العالمي، بعنوان ''مصر المستقبل''، أمس تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث شهد المؤتمر، العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، كانت من أهمها اتفاقية العاصمة الإدارية الجديدة.

    وعن ملامح العاصمة الجديدة، وفقاً للتصميم المعلن، فهو ''مشروع عملاق''، الذي يقع شرق الطريق الدائري الإقليمي في المساحة بين السويس والعين السخنة.

    ويقع المشروع الجديد على مسافة 45 كيلو متر من وسط القاهرة و42 من مطار القاهرة الدولي.

    والعاصمة الإدارية الجدية تقدر بنحو 160 ألف فدان، ومساحتها الإجمالية 700 كيلو متر مربع والصافية 490 كيلو متر، وتشتمل على 250 كيلو متر من شبكات الطرق.

    وتحمل العاصمة الجديدة العديد من المفاجآت التي تؤهلها لمنافسة أكبر وأهم العواصم العالمية منها:

    1- مساحة المشروع تعادل تقريباً حجم سنغافورة، والمشروع يعادل 12 ضعفاً مقارنة مع مساحة حي منهاتن، و9 أضعاف مقارنة مع كانبيرا، كما أنه أكبر من العاصمة الفرنسية باريس بواقع 7 مرات، وواشنطن العاصمة بواقع 4 مرات.
    2- تعادل مساحة المطار 1.3 مرة تقريباً مساحة مطار هيثرو في لندن.
    3- مساحة حديقة العاصمة في المشروع تبلغ 8 كيلومترات مربعة، وهي أكبر بمعدل مرتين ونصف من الحديقة المركزية في نيويورك، و6 مرات من حديقة ''هايد بارك'' الشهيرة بلندن.
    4- مساحة المدينة الترفيهية أكبر بمعدل 3,5 مرة من ''يونيفيرسال ستوديوز''، و9 مرات من ''منتجعات وورلد سينتوسا''.
    5- مساحة ''منطقة الأعمال المركزية'' أكبر بمعدل 1,5 مرة من منطقة الأعمال المركزية في شيكاغو ونيويورك.
    6- مساحة المنطقة الإدارية الحكومية أكبر بواقع 3 مرات من مساحة منطقة السفارات في برلين، وضعفي مساحة منطقة السفارات في باريس.
    7- مساحة ''منطقة المعرفة والابتكار'' تعادل 2,5 مرة مساحة ميدان ''كيندال'' في مدينة بوسطن، و1,3 مرة مساحة مركز سياتيل في جنوب بحيرة الاتحاد.

     

    إعلان

    إعلان

    إعلان