• 5 رسائل هامة في خطاب السيسي

    03:27 م الأحد 15 مارس 2015
    5 رسائل هامة في خطاب السيسي

    جانب من ختام مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري

    كتب - باسل محمود:

    أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى بداية كلمته خلال الجلسة الختامية لمؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري - مصر المستقبل بشرم الشيخ، أنه لن يستطيع التحدث إلا في وجود بعض الشباب المشاركين في تنظيم المؤتمر بجواره على المنصة.

    مصر خُلقت لتعيش

    وقال الرئيس السيسي ''أحب أن أوجه إليكم حديث من النفس.. أرحب بكم جميعا وأشكركم على الحضور معنا ووجودكم معنا.. وأرغب في الحديث عن بلادي مصر، لأن هناك من أعتقد أن مصر ماتت.. مصر بلد خلقها الله سبحانه وتعالي لتعيش''.

    وأضاف ''منذ 7000 سنة كانت مصر موجودة علمت العالم أجمع وقدمت الحضارة للعالم، وكل ذلك مذكور في كتب التاريخ ويدرس في العالم منذ 150 سنة فقط.. وكانت هناك بعثة من دولة عظيمة جاءت لتشاهد تجربة مصر وهي دولة اليابان''.

    تحرك بسرعة أكثر

    وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كلمته خلال الجلسة الختامية لمؤتمر (دعم وتنمية الاقتصاد المصري - مصر المستقبل) بشرم الشيخ، ''نحتاج إلى التحرك بسرعة أكثر، وسأعطي مثالا لشركتين وسأذكر اسميهما، إنني تحدث أمس مع مدير شركة ''سيمنز'' حول إمكانية إنشاء محطة للطاقة الكهربائية بقدرة 4200 ميجاوات خلال فترة ين 30 أو 36 شهرا، واقترحت عليها إنجازها خلال سنة ونصف.. قال إن هذا يعد تحديا ورد علي بأنه ممكن إنجازها خلال هذه المدة''.

    وأضاف ''هذا الكلام موجه لكل المصريين وكل المستثمرين المصريين وحتى الشركاء المستثمرين الدوليين، إذا كنتم تريدون أن تساهموا بجدية في تنمية البلد فلابد من العمل ليل نهار، هذا يعتبر أول نقطة، أما النقطة الثانية من فضلكم التكلفة المالية يجب أن تهتموا بها، إنني أتحدث بجدية وأتحدث هذا لنفسي ولكل مسئول يسمع هذا الكلام''.

    ''علشان مصر''

    وتابع الرئيس ''أوعوا تتصوروا أنكم عندما تنفذوا مشروعا ما أنكم مش تخفضوا التكلفة المالية الخاصة به، وهذا الكلام أوجهه لنفسي والمستثمر، إنك ستعمل هذا مهم ولكن هامش الربح يجب خفضه ''علشان مصر'' محتاجة هذا في الوقت الراهن، بالمناسبة عندما تحدثت مع شركة سيمنز على التكلفة المالية وعندما طرحوا رقم التكلفة طلبت منهم خفض هذه التكلفة وتم الموافقة على هذا الطلب''.

    وقال ''إنني أتحدث عن هذا لأننا نريد أن نبني بلدنا ونعطي أملا حقيقيا للناس ولكي ننفذ هذا، يجب أن نعمل كل شىء مشروع لتنفيذ طموحاتنا.. إن شركة ''سيمنز'' عرضت علينا التكلفة المالية للمشروع التي استغرب وزير الكهرباء منها، وقال ''هجيب الناس كلها عندك''.

    لما حد يقف بجانب مصر لا ننسى

    وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كلمته خلال الجلسة الختامية لمؤتمر (دعم وتنمية الاقتصاد المصري - مصر المستقبل) بشرم الشيخ، ''هما عملوا خاطر لمصر قبل ما يعملوا خاطر لأي حد تاني (شركة سيمنز) وأنا بشكرهم على هذا، طلبت منهم عقب ذلك بعمل بدل من المحطة الواحدة 3 محطات وتمت الموافقة على هذا الطلب أيضا، أننا بنتكلم على 13200 ميجاوات كهرباء من شركة واحدة، لازم يضخوا إن شاء الله خلال سنة ونصف في الشبكة المصرية''.

    وأضاف ''من أجل المستثمر الذي يرغب في عمل شغل يجد طاقة له، ومن أجل الشعب المصري حتى لا يعاني من تكرار مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، وبشكر أيضا الشركة الثانية هي ''جنرال إلكتريك'' التي صرحت برفع كفاءة المحطات خلال 24 شهرا إلى 30 شهرا، إنني أتحدث عن هذا لأثبت اهتمامنا ببلدنا والمستثمرين الحاضرين هنا يسمعونا ويعرفوا كيف بنفكر علشان خاطر بلدنا''.

    وتابع السيسي ''طلبت أيضا من شركة جنرال الكتريك رفع كفاءة المحطات خلال 8 أشهر فقط بدلا من 24 شهرا، وتمت الموافقة على هذا الطلب، وبالنسبة للتكلفة المالية طلبت بحذف 100 مليون وتم بالفعل حذفهم، إن الشركة ''سيمنز'' و''جنرال الكتريك'' يأتون من التمويل من بلادهم بمعنى أن الحكومة الألمانية هي التي ستمول هذا المشروع الذي يحدد بالتقريب بـ 6 مليارات يورو''.

    وقال الرئيس ''ممكن جدا دول كثيرة تعطي التمويل لشركاتها وشركاتها تنشىء مشروعات في مصر، بالنسبة للفائدة كانت عظيمة وهذه تعتبر حقوق ناس لما حد يقف بجانب مصر لا ننسى هذا، وبالنسبة لفترة السماح طلبت أنها تكون 12 سنة، مصر لا تريد أقل من 200 إلى 300 مليار دولار حتى يكون فيه أمل حقيقي لـ90 مليون مواطن''.

    وأضاف ''أدعو الدول المتقدمة الأوروبية والأمريكية والصين لكي تفكر في المساهمة بهذه الطريقة في مشروعات تقوم بها شركاتها بتمويل مريح يتم سداده على سنوات طويلة، وأن التزام المصريين بالسداد أمر لا يقبل الشك''.

    المصريون قادرون على التغيير

    قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن المصريين غيروا الواقع فى 25 ينايرو30 يونيو ..وهم قادرون على التغيير مرة اخرى اذا ما ارادوا.

    جاء ذلك فى كلمة الرئيس السيسى فى ختام فعاليات مؤتمر دعم و تنمية الاقتصاد ..مصر المستقبل بشرم الشيخ ..ووسط مطالبات وهتافات الحضور الذين رددوا(عاوزينك يا ريس ..بنحبك يا ريس ) قال السيسى (لن انتظر حدوث امر كهذا).

    و قام العديد من الحضور بترديد هتاف ..تحيا مصر ..وشاركهم الرئيس عدة مرات.

    إعلان

    إعلان

    إعلان