إعلان

الري توقع اتفاق مع حكومة اليابان لإنشاء قناطر بديلة بديروط

11:38 ص الأحد 15 مارس 2015

حسام مغازي وزير الموارد المائية والري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمود سليم:

صرح حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، بأنه تم الإتفاق بين وزارة الموارد المائية والري، والحكومة اليابانية ممثلة في هيئة التعاون اليابانية (الجايكا) على تنفيذ بعض المشروعات التنموية في مصر، والتي تأتي في إطار التعاون المشترك بين مصر واليابان في مجال المشروعات التنموية.

وأفاد مغازي بأنه تم توقيع اتفاقية مع (الجايكا) على تمويل مشروع إنشاء مجموعة قناطر جديدة بديلاً عن قناطر ديروط الحالية التي تم إنشاؤها منذ عام 1872، أي منذ ما يوازي 143 سنة، وذلك من خلال قرض ميسر بقيمة 5,85 مليار ين ياباني أو ما يعادل نحو 420 مليون جنيه مصري.

وأشار إلى أنه في ذات السياق تم توقيع اتفاقية مع (الجايكا) يوم الأربعاء الموافق 4 مارس 2015 لتقديم منحة لإعداد المستندات التعاقدية والتصميمات التفصيلية للمشروع، حيث يوفر المشروع نحو 3500 فرصة عمل ما بين فنيين ومتخصصين أثناء فترة تنفيذ المشروع.

ولفت مغازى إلى أن قطاعات الوزارة المعنية قامت بالاشتراك مع وزارة التعاون الدولى بالاتفاق مع الجايكا اليابانية على الاشتراطات الفنية السابقة لاتفاقيتي القرض والمنحة، موضحا أنه تم توقيع الاتفاقية خلال إنعقاد مؤتمر ''دعم وتنمية الاقتصاد المصري– مصر المستقبل''.

وأضاف أن هذا المشروع سوف يخدم زمام قدره 1,5 مليون فدان من خلال سبع ترع فرعية بمحافظات (أسيوط- المنيا- بنى سويف- الفيوم– الجيزة) حيث يُقدر سكان هذه المحافظات بنحو 15 مليون نسمة.

يذكر أن مجموعة قناطر ديروط الجديدة تتكون من قنطرة فم ترعة الساحلية - قنطرة حجز ترعة الإبراهيمية - قنطرة فم ترعة الديروطية - قنطرة فم ترعة البدرمان - قنطرة فم ترعة بحر يوسف - قنطرة فم ترعة أبوجبل - قنطرة فم ترعة الدلجاوى)، ومن المقرر الإنتهاء من تنفيذ المشروع خلال خمسة أعوام على أن يبدأ تشغيل مجموعة القناطر عام 2022.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان