إعلان

بطرس غالي: مشكلة الانفجار السكاني أهم من حقوق الإنسان

10:31 م الثلاثاء 10 مارس 2015

الدكتور بطرس بطرس غالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

أكد الدكتور بطرس بطرس غالي، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، أن أهم مشكلة تواجه مصر، هى الانفجار السكاني، وأنه للأسف القيادات السياسية المختلفة لم تفكر في حل هذه المشكلة، كما أنها لا تُشغل بال الطبقة المثقفة المصرية، لافتاً أن التيارات الدينية لعبت دور في محاربة ثقافة تحديد النسل.

وأضاف "بطرس غالي" خلال حواره مع الإعلامية منى سلمان في برنامج "مصر في يوم" على فضائية دريم2، مساء الثلاثاء، أن قضية الانفجار السكاني يجب أن تكون على رأس الأولويات، وليس حقوق الإنسان، موضحاً أنه لا يجوز الحديث عن حقوق الإنسان، وهناك نسبة بطالة وفقر، تتزايد باستمرار مع تزايد الكثافة السكانية، وبالتالي فإن هناك مشاكل أهم من حقوق الإنسان.

وعلى صعيد آخر، أكد "غالي" أن الانقسامات، وعدم الاستقرار السياسي، وظهور الجماعات الإرهابية، التي يشهدها الوطن العربي ليست ظاهرة حديثة، وإنما ظاهرة مرت بها عدت دول مثل تشيلي، وأمريكا اللاتينية، لافتاً أن هذه مرحلة من المراحل يجب التغلب عليها، مستبعداً فكرة المؤامرة، التي أكد أنها عقدة عند العالم العربي، موضحاً أن هذه الانقسامات ناتجة عن تناقضات داخل الدول، لم تستطع التغلب عليها، وأنه يجب أن ننظر إلى الدول التي مرت بنفس ظروفنا، ونتعلم منها كيف تغلبت على أوضاعها.

وأشار "غالي" أن العبرة بالتفاوض، وإيجاد حل لاستقرار الأوضاع، وأنه من الممكن اللجوء إلى دولة صديقة تلعب دور الوسيط، أو الاستعانة بوسيط دولي، مؤكداً أن التفاوض يحتاج إلى وقت، لأن الخلافات لن يتم تسويتها في يوم، وليلة، لكن يبقى التفاوض هو الوسيلة الوحيدة لكي نصل إلى حل نهائي.

وأكد الأمين العام السابق للأمم المتحدة، أن العالم مازال قطب واحد، ولازالت الولايات المتحدة الأمريكية، هى القوى العظمى، سواء من حيث التكنولوجيا، أوالقدرة على الإنفتاح، في حين أننا مازلنا ليس لدينا القدرة على إستيعاب حتى خبير أجنبي، وذلك نتيجة الإنغلاق الفكري الناتج عن الإستعمار، أو التقاليد.

وأوضح "غالي" أن مصر اخطأت عندما طردت الجاليات الإجنبية من أرضها في بداية عهد جمال عبد الناصر، مؤكداً أن هذه الجاليات هى "الملح" الذي يساعدنا على الإختلاف، مشدداً أنه يجب الإستعانة ببعض العناصر الأجنبية القوية، ونعطيها الجنسية المصرية، لكي نستفيد منها.

وفيما يتعلق بعلاقة مصر بافريقيا، أكد بطرس غالي، أن مصر أهملت افريقيا، لأن العقلية السائدة كانت تنظر بإهتمام إلى أمريكا، وأوروبا فقط، وأشار "غالي" أن مصر تستطيع تعويض هذا الغياب، من خلال القيام بزيارات مستمرة، ودعوة الرؤساء الأفارقة لمصر، إلى جانب ضرورة وجود اتصال تجاري معهم.

وبسؤاله عن أزمة سد النهضة أكد "غالي" أن الأزمة ناتجة عن الإهمال المصري، موضحاً أن التفاوض، والقدرة على إيجاد أفكار جديدة، تساعد لحل الأزمة، لافتاً أن يمكن الإستفادة من كهرباء السد الأثيوبي، إذا قمنا بربط كهرباء مصر، بالسودان، باثيوبيا.

وأكد "بطرس غالي" خلال الحوار، أن منظمة الأمم المتحدة أصبحت ضعيفة، وفقدت أهميتها، واتهمها بأنها امتداد للدبلوماسية الأمريكية، وأشار "غالي" أن يجب أن يكون هناك جيل ثالث من المنظمات الدولية، يكون للمنظمات المدنية والبرلمانات، والمنظمات المهتمة بحقوق الإنسان، والبيئة مكان فيها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان